أخبار منوعة

إيلون ماسك: “xAI” ستطلق نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي

أعلن إيلون ماسك أن شركته الجديدة للذكاء الاصطناعي ستطلق نموذجا جديدا منه، السبت، إلى “مجموعة مختارة” من المستخدمين بينما يتطلع إلى منافسة رائدي الصناعة “أوبن إيه آي” و”غوغل”.

هذه الدول توقع أول إعلان عالمي بشأن مخاطر الذكاء الاصطناعي

وأعرب مالك تسلا عن مواقف متضاربة بشأن الذكاء الاصطناعي في الماضي. وفي لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الخميس، اعتبر ماسك أن الذكاء الاصطناعي يشبه “الجني السحري” الذي يحقق كل الأمنيات، لكنه ذكّر بأن الحكايات الخيالية نادراً ما تكون نهاياتها سعيدة.

ويحذر ماسك منذ سنوات من أن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تشغل برامج مثل “تشات جي بي تي” يمكن أن تشكل يوما ما تهديدا وجوديا للبشرية.

لكنه يستثمر أيضا بكثافة في الصناعة الناشئة ويأمل في استخدام التكنولوجيا في شركاته الأخرى وبينها “تسلا” و”سبيس إكس” و”إكس”.

وقال ماسك إنه شارك في تأسيس “أوبن إيه آي” في العام 2015 لأنه اعتبر اندفاع غوغل إلى هذا القطاع لتحقيق تقدّم كبير وأرباح أمرا متهورا.

ثم غادر “أوبن إيه آي” في العام 2018 للتركيز على “تسلا”، قائلا لاحقا إنه لم يكن مرتاحا إلى التوجه القائم على الربح الذي كانت الشركة تتخذه بإشراف الرئيس التنفيذي سام ألتمان.

ويعد الملياردير أحد المستثمرين القلائل في العالم القادر على منافسة “أوبن إيه آي” أو “غوغل” أو “ميتا” في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويرتب بناء نموذج للذكاء الاصطناعي بمستوى تلك الشركات تكلفة هائلة من ناحية القوة الحاسوبية والبنية التحتية والخبرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock