أخبار منوعة

جناح الكويت يزهو في… «البستنة»

ينافس على الصدارة في «إكسبو الدوحة 2023»

– الكندري: نقلنا تجاربنا في البستنة بشكل عام ومكافحة التصحر بشكل خاص
– الدباشي: جانب توعوي بيئي برسائل علمية إلى الجمهور والنشء والأجيال القادمة
– العلاطي: «البيئة» أحسنت اختيار المشاريع الزراعية والبيئية والمحميات الطبيعية في الكويت
يتوهّج جناح الكويت في إكسبو الدوحة للبستنة 2023، ويزهو من بين 85 جهة حكومية وخاصة وهيئة مهتمة بالشأن البيئي، رافعاً علم الكويت خفاقاً في سماء الدوحة، بينما يرفع القائمون على الجناح درجة التحدي، معلنين أنهم لم يأتوا للمشاركة فحسب، بل للمنافسة على الصدارة، والأمل في الحصول على المركز الأول.
الجناح المتربع في منطقة البدع، استقبل مجموعة من الإعلاميين والديبلوماسيين والمهتمين بالشأن الزراعي والبيئي، بالاضافة الى جمهور غفير ومتنوع من المواطنين والمقيمين مساء الجمعة الماضية، الذين سطّروا شهادات تقدير وإعجاب في سجل الزوار، مبدين سعادتهم بهذا الإنجاز، والذي يثبت التميز الدائم للكويت في المحافل الدولية، وذلك بسواعد أبنائها في الهيئة العامة للبيئة، والذين قبلوا الدعوة والمشاركة، واضعين التميز عنوانهم، بالرغم من المدة القصيرة للإعداد لجناح الكويت.
صحراء خضراء
وأكدت المفوض العام لجناح دولة الكويت في إكسبو الدوحة للبستنة 2023 المدير العام للهيئة العامة للبيئة المهندسة سميرة الكندري، حرص الكويت على المشاركة في هذا المعرض لأهمية الموضوع المطروح من قبل اللجنة المنظمة، خاصة انه يقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط ولمدة 179 يوما وهو أول معرض من نوعه للبستنة يرمي إلى التخفيف من حدة التصحر وآثاره.
وأضافت أن «إكسبو 2023» الدوحة للبستنة تحت شعار«صحراء خضراء بيئة أفضل» يستمر حتى 28 مارس 2024.
مشكلة التصحر
وذكرت الكندري أن «إكسبو الدوحة» يشكّل فرصة كبيرة للاطلاع على تجارب الدول في مكافحة التصحر، وجهود الجهات المهتمة بالبيئة والزراعة والاستفادة منها، إضافة الى الاستفادة من آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا والخبراء في هذا المجال، وهو ما يساعد في معالجة مشكلة التصحر والوصول إلى الاستدامة المنشودة، لافتة إلى أن الكويت نقلت تجاربها في مجال التصحر وتنافس للفوز بـ «إكسبو البستنة».
«نحو الاستدامة»
وأشارت الكندري خلال جولة تعريفية اصطحبت فيها الإعلاميين في جوانب الجناح، والذي يقام تحت شعار «نحو الاستدامة»، إلى العمل الجاد في إعداد الجناح الكويتي للوصول إلى مشاركة مميزة وفعالة تنقل جهود دولة الكويت في البستنة بشكل عام وموضوع مكافحة التصحر بشكل خاص، كما تم تصميم الجناح بعناية لاستعراض جهود دولة الكويت ومبادراتها البيئية في مكافحة التصحر.
شفافية رقابية
وأكدت الكندري «اننا نتعامل بكل شفافية مع القنوات الرسمية والرقابية، ونتقبل النقد البناء، ومن لديه شك في ذلك فليحضر الى الدوحة ويشاهد الإنجاز، وهل يستحق الميزانية المرصودة؟ ثم يقول رأيه بكل قناعة».
رموز تاريخية
بدورها، قالت مديرة الجناح ندى الدباشي، إن الجناح يتألف من مبنيين منفصلين يمثلان الرموز الكويتية التاريخية والمعاصرة، ويقدم أنشطة تفاعلية للأطفال، ومساحات مخصصة للاجتماعات والمؤتمرات، وممراً مركزياً هادئاً، يعيد إلى الأذهان الأجواء الساكنة لواحة الأحمدي، وتسليط الضوء على عدد من المشاريع التي عملت وتعمل عليها الجهات المختلفة في الكويت من ورش العمل المتخصصة، بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، إضافة الى عدد من الشخصيات الكويتية المهتمة بموضوع الإكسبو لهذه الدورة.
رسالة علمية
وأضافت إلى أن الهيئة تهتم بالجانب التوعوي في مجالات البيئة المختلفة، وهو جانب لا يقل أهمية عن الجوانب الأخرى حتى تصل الرسائل الصحيحة والمبنية على حقائق علمية إلى الجمهور والنشء والأجيال القادمة، من خلال تنظيم الفعاليات داخل الجناح وهو ما يدعم فكرة الاستدامة ونشر الوعي الذي يحافظ على البيئة.
إبداع وإنجاز
ومن جانبه، كشف وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الإدارية والمالية سعد العلاطي، أن ضيق الوقت رفع من ميزانية جناح الكويت، مؤكداً ان هذا الإبداع وحسن الإنجاز تم خلال 28 يوماً فقط، لافتا الى ان المشاركة بداية الامر كانت تلبية لدعوة عزيزة من «إكسبو قطر»، ولكن اليوم فان الجناح ينافس على الفوز، مشيداً بدور «كل العاملين في الجناح وبيض الله وجيهم على هذا الإبداع».
وأشاد العلاطي بحسن اختبار الهيئة العامة للبيئة المشاريع الزراعية والبيئية والمحميات الطبيعية المقامة في الكويت، وشرحها وتوضيح الأهداف التي أُقيمت من ورائها، وبطريقة مشوقة، نالت استحسان كل من شاهدها.
معلومات وتسهيلات من فريق الجناح
شكر خاص لكل العاملين في جناح الكويت على حسن الاستقبال وتوفير كل المعلومات التي احتاجها الفريق الإعلامي وتقديم التسهيلات للقيام بعملهم، وهم:
• ندى الدباشي – مدير الجناح
• فهد الشويب – نائب مدير الجناح
• محمد الهاجري – المسؤول الإعلامي
• حسين المهدي – مسؤول البروتوكول
• شيخة الشطي
• سالم المري
• عذوب السعيد
• ياسمين الرميح
• فيصل آل رشيد
• غيداء حسين
• عايشة الرويح
• عذوب القديري
• فهد الكوس
• علي الزنكي
مفوض عام الـ«إكسبو»: جناح متميز ومنافس قوي
قال المفوض العام لـ «إكسبو قطر للبستنة 2023» بدر الدفع، عقب جولة في جناح الكويت «ما رأيته كان مبهراً ويعكس الصورة الحقيقية للمستوى الذي وصلت إليه دولة الكويت في مجال التخضير والحفاظ على البيئة».
وأضاف الدفع «جناح مميز ومختلف ويراعي جميع الشروط للإكسبو ويتنوع ما بين التثقيفي والتعليمي».
وأشار إلى تفاعل الطلاب خلال زيارة الجناح، كونه أفردَ مساحات واسعة لتوعية الجيل الشاب باحترام الطبيعة والبيئة والاستخدامات الأمثل للموارد الطبيعية، وهذا ما رأيناه يتناسب مع الرؤية الاستشرافية للإكسبو.
وقال «زرنا مختلف الأجنحة المشاركة، ونستطيع القول ان جناح الكويت من أفضل الأجنحة التي رأيناها وزرناها حتى الآن، وهو من الأجنحة المنافسة بل ومنافس قوي»، لافتاً الى وجود منافسة وجوائز للمراكز الأولى للأجنحة، مؤكداً أن جناح الكويت يعتبر واحداً من المنافسين الأقوياء على هذه المراكز.
السفير المطيري: تميّز بالمزج بين الطبيعة والتكنولوجيا
رأى سفير الكويت لدى الدوحة خالد المطيري، إن الجناح يتميّز بالمساحات الخضراء المفتوحة والمزج بين الطبيعة والتكنولوجيا ما يجعله من الأجنحة التي يمكن اختيارها من بين الأفضل بين الدول المشاركة.
وأشار المطيري إلى ان كل جناح في المعرض يتميز بإبراز بيئة بلده، مشيراً إلى أن جناح الكويت يتميز بمزج النباتات والمحميات مع أحدث التقنيات، متمنياً ان يكون الجناح من الاجنحة التي ستكون لها مكانة متميزة، مع ان تنفيذه بدأ متأخراً، ولكن القائمين عليه استطاعوا أن ينجزوا العمل على أكمل وجه، وان يخرج بالشكل الملائم لجعله من الأجنحة المتقدمة في إكسبو الدوحة.
يفتح النفس ويشرح الصدر
عبّر عدد من الزوار عن سعادتهم بجناح الكويت، مؤكدين أنه مكان يفتح النفس ويشرح الصدر، بفضل المساحات الخضراء التي يضمها، بالاضافة الى وجود ألعاب للأطفال والشرح الوافي من القائمين على الجناح، ما يزيد من مستوى الوعي البيئي لدى الصغار قبل الكبار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock