وزارة التربية

مصدر تربوي : سوء توزيع المعلمين يربك المدارس

قال المانع في كتاب وجهه إلى الوكيلة المساعدة للتعليم العام بالتكليف أنوار الحمدان إن هذا الامر لوحظ من خلال الزيارات اليومية للمدارس بالمناطق التعليمية الست وبمختلف مراحلها الدراسية.

ووجّه المانع بالايعاز لمديري عموم المناطق التعليمية لعمل اللازم وسد العجز في المدارس وفقاً لمعيار الأحدث في التعيين، ووفقاً للمشاريع المعتمدة من التوجيهات الفنية للمجالات الدراسية، وموافاته بما جرى مشفوعا بالمستندات المتعلقة بالميزانية الفعلية (الجدول الدراسي) وقرارات النقل التي ستصدر بهذا الشأن، على أن يصل الرد بحد أقصى 22 أكتوبر الجاري.

وقالت مصدر تربوي  ان سوء التوزيع بلغ في بعض المدارس درجة وجود مدرسين ضعف الحاجة، في بعض المواد الدراسية، بينما تعاني مدارس اخرى من نقص في مدرسي تلك المواد.

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د.عادل المانع عن عجز شديد في الوظائف التعليمية في مدارس، مقابل وفرة وزيادة ملحوظة في مدارس أخرى، ما يدل على سوء التوزيع وعدم مراعاة التوازن في الميزانيات وتماثلها بين الميزانية التقديرية والميزانية الفعلية.
وأعاد المصدر رغبة المدرسين في العمل بمدارس أو مناطق معينة دون سواها إلى عدة أسباب، أبرزها الإدارة المدرسية ومعاملتها للمدرسين، مشيرة إلى ان الزيارات الميدانية لوزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.عادل المانع كشفت الأمر، الى جانب شكاوى من اولياء امور ومعلمين في وسائل التواصل الاجتماعي سلطت الضوء على سوء توزيع المدرسين في مدارس البلاد، والذي تسبب في ربكة بالمدارس.

إبلاغ عن نقص

وعلى إثر ذلك، أصدرت أنوار الحمدان بدورها تعميماً لمديري عموم المناطق التعليمية وإدارة التعليم الديني بضرورة العمل على التنسيق مع الإدارات المدرسية للإبلاغ عن أي نقص في الكوادر التعليمية لديها، لافتة إلى ضرورة قيام الجهات المختصة بالمناطق التعليمية وبصورة عاجلة بسد العجز الفعلي في الوظائف التعليمية في المدارس وفقا لمعيار الأحدث في التعيين مع مراعاة الخطة السنوية المعتمدة من التواجيه الفنية للمواد الدراسية مع تزويد مكتب وكيل التعليم العام خلال يومين بالإجراءات التي تم اتخاذها وإرفاق المستندات المتعلقة بالميزانية الفعلية (الجدول الدراسي) وقرارات النقل التي ستصدر بهذا الشأن.

وكانت الحمدان قد طلبت من مديري عموم المناطق التعليمية في تعميم منفصل تزويدها بالمعوقات والمشاكل التي من شأنها إعاقة المسيرة التعليمية في كل المدارس، والآراء والمقترحات التي تسهم في تفادي المعوقات والمشاكل، الى جانب خطة المنطقة التعليمية للاستعداد للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023–2024 وخطة الاستعداد للعام الدراسي المقبل 2024–2025، وتحديد ضابط اتصال للتواصل والتنسيق في كل منطقة تعليمية.

وأبلغ مصدر تربوي بإجراءات مشددة لمنع تدخل الواسطة في توزيع المعلمين بناء على توجيهات وزير التربية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock