جامعة الكويت

ندوة ” تطبيقات البيئية الكويتية والبيئة البحرية ” بكلية العلوم

26420151247

تحت رعاية عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن استضافت الكليةالرئيس التنفيذي لشركة المتكاملة الدولية للخدمات البيئية، الدكتور ثامر الرشيديبالتعاون مع قسم علوم الأرض والبيئة. حيث ألقى الدكتور ثامر الرشيديمحاضرة علمية حول استخدام التكنولوجيا الحديثة لنظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد في التطبيقات البيئية الكويتية و على وجه الخصوص البيئة البحرية.واشار الى استخدام نظم المعلومات الجغرافيه والاستشعار عن بعد استخدمت في دراسة تغير المناخ في الكويت وتم نشرها في مجلات علمية محكمه.

و اضاف الدكتور ثامر ان استخدامصور الأقمار الصناعية لقياس مدى التغييرات المناخية في الكويت ومقارنتها مع باقي دول العالم باستخدام اكثر من 270 صورة قمر صناعي تم رصد التغير في درجة حرارة مياه البحر في جون الكويت لاخر ثلاث عقود ، حيث اتضح ان التغير المناخي في دولة الكويت هو ثلاث اضعاف المعدل العالمي. وبينت الدراسات ان هذا الارتفاع هو باسباب عوامل عالمية واقليمية ومحليه ، حيث تبين من خلال استخدامصور الاقمار الصناعيه لاكتشاف مصادر التلوث المسببة في ارتفاع درجة حرارة المياة في جون الكويت ، وجد من خلال استخدام صور الاقمار الصناعية عالية الدقه ،ان اكثر العوامل المحليه هي التلوث الحراري الصدار عن محطات التحلية ومحطات انتاج الكهرباء المنتشره في جون الكويت.

وأضاف المحاضر قائلاً ان نظم المعلومات الجغرافيه استخدمت في مشاريع بيئيه كثيره في دولة الكويت تم استخدامها لدعم متخذ القرار لاعادة تاهيل البيئه الكويتيه في موسسات حكوميه مثل شركة نفط الكويت و الهيئة العامة للبيئة و الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكيه. ويتضح ذلك من خلال صورة الأقمار الصناعيةللتوزيع الجغرافي لدرجة حرارة مياه البحر في الخليج العربي .

264201512482

أما فيما يخص الجهاز المستخدم فهو عبارة عن ثيرمومتر يستخدم لقياس درجة الحرارة وتخزينها على فترات ، يمكن استخدامها لفترة من الزمن في عملية حفظ القياسات على جهاز الكمبيوتر من خلال برنامج صغير.

الجهاز المستخدم من خلال الرابط التالي:

http://www.signatrol.com/product/188_sl52t-temperature-logger-with-calibration-certificate.html


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock