لقاءات أكاديميا

الاصفر: إتحاد استراليا من أكبر 3 إتحادات خارجية مع كل من إتحادات المملكة المتحدة و إيرلندا و إتحاد أمريكا

 15420151121

خاص اكاديميا | تحقيق حسين الهزاع – استراليا
منذ تأسيس اتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع استراليا خلال العامين السابقين لازالت هناك العديد من المطالبات التي تذلل الصعوبات امام طلبتنا الدارسين في استراليا، وكذلك وجود ممثل نقابي شرعي يطالب بصوت الطالب الكويتي في استراليا وتمثيلة خلال الجهات والمؤسسات الرسمية بالدولة
فبعد الارتفاع الارتفاع الكبير بعدد طلبتنا المبتعثين الى استراليا تكونت مجاميع طلابية مختلفة حيث كانت الساعي الاول بالمطالبات الطلابية الى ان تم المطالبة بانشاء اتحاد وطني طلابي لفرع استراليا.
«اكاديميا» قابلت رئيس الهيئة الادارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع استراليا خالد بدر الاصفر حيث تطرق الحوار الى العديد من المواضيع الطلابية والنقابية، وذلك نص اللقاء:

حدثنا عن نفسك ! ( العمر – التخصص – الجامعة – سنه الابتعاث – الخ )
اسمي خالد بدر الأصفر طالب علاقات العلاقات الدولية في جامعة فكتوريا بمدينة ملبورن، كانت سنة الابتعاث في عام 2010 الى استراليا وكان ذلك في شهر مارس تحديدا الى ان وصلت الى المرحلة الحالي وهي مرحلة التخرج بإذن الله.

كيف ترى حياة الطالب الكويتي المبتعث في استراليا ( الناحية المعيشية – الناحية الاكاديمية – الناحية النقابية)
تعتبر القارة الاسترالية من الدول المتقدمة حيث يشعر الطالب المبتعث ببعض الإختلافات بين النظام الاسترالي المستوحى من النظام البريطاني عن النظم التي اعتدنا عليها في الكويت سواء كان في الدراسة أو الحياة اليومية.
ومن الناحية الاكاديمية استراليا تملك أفضل الجامعات على مستوى العالم، على سبيل المثال المستوى بين الجامعات المميزة و الجامعات المتدنية لا يكون كبير في استراليا على العكس في دول الإبتعاث الأخرى مثل أمريكا و غيرها فالفارق شاسع بين الجامعات المميزة و الجامعات العادية المستوى، لذلك نعاني كطلبة من صعوبة الإندماج في النظام الاسترالي، ورغم كل الصعوبات الا ان الطلبة الكويتيين سطروا أمثله جميلة في المثابرة فهنالك العديد من الطلبة الكويتيين في استراليا يتم تكريمهم من قبل الجامعات سنوياً نتيجة لتميزهم في دراستهم و هذا ما اعتدناه من طلبة الكويت في استراليا.

حدثنا عن الحياة الطلابية في استراليا قبل تأسيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع استراليا بحيث سمعنا انه كانت هناك مطالبات من طلبة الكويت في استراليا بضرورة وجود اتحاد لهم ؟
بالحقيقة كانت هنالك مطالبات في تكوين إتحاد يمثل طلبة الكويت الدارسين في استراليا منذ أكثر من 5 سنوات، ونظرا لتزايد اعداد الطلبة الذي وصل إلى 1700 طالب و طالبة تقريباً أصبح وجود الإتحاد شيء أساسي لتمثيل الطلبة و الطالبات في مواجة المؤسسات الحكومية و الخاصة في الكويت و استراليا، و بفضل الله تمت الموافقة على إقامة لجنة تأسيسة في عام 2012 كان لها الفضل في إقامة أول إنتخابات طلابية في استراليا في عام 2013 من خلالها استطاع طلبة استراليا في توصيل أصواتهم للجهات المعنية، و نتمنى أن يستمر دعم الطلبة من خلال الإتحاد الوطني لطلبة الكويت في استراليا.

برأيك ما هو مدى الوعي النقابي لدى الطلبة الكويتين في استراليا ؟
رغم العهد النقابي الكويتي الطلابي في استراليا الا ان طلبتنا في استراليا يمتازون عن غيرهم بوعيهم النقابي العالي، فدائماً ما يسطرون أروع الصور في المنافسة الشريفة، فمنذ عامين و بعد كل انتخابات تذوب كل الخلافات ليكونوا داعمين لإتحادهم الوطني وهذا الأمر يجعلنا نفتخر بتواجدنا بين طلبة استراليا و تمثيلنا لهم شرف لنا.

ما هو تصنيف الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع استراليا بين الاتحادات الاخرى ؟ وهل هناك فروقات من حيث عمر الاتحاد وغيرة من الفروقات ؟
لا يوجد هنالك جهة معنية في تصنيف الاتحادات الطلابية, ولكن الرأي المنطقي يبين بأن إتحاد استراليا من أكبر 3 إتحادات خارجية مع كل من إتحادات المملكة المتحدة و إيرلندا و إتحاد أمريكا، أما عن الفروقات يبقى اتحاد استراليا حديث العهد و يحتاج إلى مدة أطول لبناء الأساسيات التي تساعد على منافسة إتحادات كبيرة.
حدثنا عن الانجازات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت –فرع استراليا للعام النقابي 2014-2015.
في الإتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع استراليا و بفضل الله نمتاز بإنجاز الكثير من الأمور التي كانت متراكمة لعدة أعوام و بالتحديد منذ 2006 في بداية فترة الإبتعاث، لذا بادرنا في الإستعجال بإنجاز المهام المتراكمة لتقل مشاكل الطلبة و الطالبات في استراليا ومن ابرز تلك الانجازات اقرار زيادة المرتبات الشهرية للطلبة الدارسين في استراليا بنسبة 30% وإقرار زيادة المرتبات الشهرية للطلبة الدارسين في استراليا بنسبة ٣٠٪ و توفير كورس ميداني بالتعاون مع شركة EQUATE وكذلك تدشين موقع الإتحاد من خلال الكوادر الطلابية في إستراليا بالاضافة الى الإستعجال في صرف الزيادة وإقرار برنامج البعثات المميزة وإلغاء مرحلة التمهيدي و ترك المجال للطالب في اختيارها في أغلب الجامعات والى جانب ذلك الحصول على موافقة خطية من الكلية الإسترالية ومن وزارة التعليم العالي لطلبة إستراليا للدراسة في الكلية الإسترالية وكانت تلك ابرز الأمور التي تم إنجازها بالعام النقابي 2014/2015 و يمكننا القول بأننا قد أنجزنا أكثر من 90% من برنامجنا الإنتخابي.
هل كان هناك تعاون بين الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع استراليا والملحق الثقافي الكويتي ووزارة التعليم العالي ؟
لا شك في ان سعادة السفير خالد الشيباني كان بمثابة الأب لنا كطلبة في استراليا وقد أكد لنا بأنه وأعضاء السفارة على أتم الاستعداد لمساندتنا ودعم خططنا، وان هذا الدعم غير مستغرب من سفارة دولة الكويت. ونحن اذ نتقدم في هذه المناسبة بالشكر الجزيل لسعادة سفير دولة الكويت لدى استراليا خالد الشيباني على رحابة صدره وحسن الاستقبال.
و إن للمكتب الثقافي متمثلة برئيس المكتب د. فهاد العجمي دور كبير في تسهيل إجراءات الطلبة و خصوصاً الحالات الإنسانية التي تحتاج إلى روح لائحة البعثات من أجل تفادي كل ما يعيق الحياة الأكاديمية لطلبتنا في استراليا.

لقد اعلنتم مؤخرا عن فعالية مؤتمر كبير سوف يقام في مدينة مالبورن الاسترالية تحت شعار (كويت التفاؤل)، حدثنا عن ذلك المؤتمر .
الإتحاد سيقيم مؤتمر “كويت التفاؤل” برعاية كريمة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح متمثل في طموح طلبة الكويت لدارسين في استراليا في نشر سمة التفاؤل أمام كل ما يعيق حياة الطالب الأكاديمية.
المؤتمر يحمل الكثير من الندوات و الفقرات الثقافية و الترفيهية لطلبة استراليا، وتتظمن على ندوة إقتصادية يقيمها الدكتور سعد البراك، الندوة الدينية يقيمها الشيخ مشاري الخراز، ومحاضرة خاصة للطالبات والندوة الرياضية يقيمها اللاعب السابق حمد الطيار, كما يتظمن فقرة كوميدية يقيمها جاسم المهنا و الأمسية الشعرية يختمها الشاعران سعد بن هندي و الشاعر مطلق الجبعاء.
أيضاً تم دعوة العديد من الشخصيات المرموقة لحضور إفتتاح المؤتمر و مساندة طلبة استراليا الذين لطالما إنتظروا هذه اللحظة لإقامة مؤتمر بهذا الحجم آملين في ذلك بأن يجتمع طلبة و طالبات الكويت الدارسين في استراليا في مكان واحد مجسدين الروح الوطنية الكويتية ليكونوا خير سفير لبلدنا الحبيب.
فالشكر والإمتنان لسمو رئيس مجلس الوزراء على رعايته الكريمة لمؤتمر “كويت التفاؤل” .

رسالة يوجهها رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع استراليا خالد الاصفر الى الطلبة الكويتيين في استراليا والى القوائم المشاركة في المسيرة النقابية الكويتية في استراليا !
لا أعتقد بأن طلبة استراليا يحتاجون لمن يوجه لهم النصيحة فهم طلبة متفوقين و متميزين في كل المستويات، ولا يسعني الا أن اتقدم لهم بالشكر الجزيل لثقتهم بنا و نأمل من القوائم المتنافسة في تسخير كافة إمكاناتها لخدمة الطلبة و الطالبات و التركيز على مواجهة وزارة التعليم العالي إلى أن يتم إقرار التعديل الشامل للائحة البعثات الظالمة لنا.

كلمة اخيرة !
شكراً لكم و للعاملين في جريدة «اكاديميا» و نتمنى من المولى عز و جل أن يوفقنا و يوفقكم للإرتقاء في الحياة الأكاديمية لطلبتنا في كل أنحاء العالم

 


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock