وزارة التربية

ميسرة الفلاح:خطة البعثات منتصف يونيو المقبل‎

14420151132

غنام الغنام – القبس

أعلنت الوكيلة المساعدة لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي ميسرة الفلاح أن خطة البعثات الخارجية للعام المقبل سوف ترى النور في منتصف يونيو المقبل، مؤكدة أن عدد المقاعد لن يتغير عن العام الماضي بواقع 6 آلاف مقعد دراسي.
وأضافت الفلاح في تصريح لـ القبس أن الوزارة تدرس، خلال الفترة الحالية، احتياجات سوق العمل والتخصصات المطلوبة، فضلاً عن تحديد التخصصات التي تشبع منها سوق العمل، مشيرة إلى أن الوزارة خاطبت الإدارة المركزية للإحصاء لمعرفة احتياجات سوق العمل بصورة دقيقة تمهيداً لإعداد الخطة.

تكدس
وبيّنت الفلاح أنه على ضوء رد الإدارة المركزية للإحصاء والمتوقع خلال أسبوعين على أبعد تقدير، فسيكون من المحتمل إضافة بعض التخصصات الجديدة وإلغاء تخصصات أخرى، موضحة أنه تم إيقاف تخصص القانون، نظراً لعدم الحاجة إليه واكتفاء سوق العمل في الفترة الحالية.
وقالت إن خطة البعثات للعام الماضي والبالغة 6 آلاف مقعد لم تكتمل، حيث تبقى منها ما يقارب 1950 مقعداً شاغراً، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن خطة البعثات الحالية لن تنخفض عن عدد العام الماضي، لكونها قد رصدت في ميزانية الوزارة للعام المقبل، لا سيما في ظل التنسيق الجاري، حالياً، مع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والجامعات الخاصة.

شواغر
وبسؤالها عن عدم اكتمال المقاعد الشاغرة في خطة البعثات، أجابت الفلاح بأن المقاعد الشاغرة من الممكن الاستفادة منها في ضم طلبة الماجستير والطلبة الحاصلين على شروط الضم، فضلاً عن المتميزين.
وأكدت أن خطة البعثات الإنكليزية ستعتمد في أغسطس، لكون نتائج المدارس الإنكليزية تتأخر بعض الشيء.
وبيّنت أن الوزارة حريصة على إدراج التخصصات العلمية المطلوبة، مشيرة إلى أن الوزارة تبحث إدراج تخصص الطب لدراسته في بعض الجامعات الخليجية، لا سيما في الإمارات.

شراء المقرات
أكدت الفلاح أن شراء مقرات جديدة للملاحق الثقافية يعد أمراً أفضل بدلاً من الإيجار، لا سيما أن التأخير في ذلك يزيد من قيمة العقار، مشيرة إلى الوزارة خاطبت الجهات المختصة، إلا أن الدورة المستندية تعد عائقاً في ذلك.

الطلبة المتعثرون
أعلنت الفلاح أن نسب القبول في خطة البعثات الخارجية لن تتغير عن العام الماضي، سواء لخريجي الثانوية – العلمي أو الأدبي – لافتة في الوقت نفسه إلى أن مديونية الوزارة لن تسقط عن الطلبة المتعثرين دراسياً، لا سيما أن أعدادهم كبيرة.

الملاحق الثقافية
كشفت ميسرة الفلاح أنه بعد اعتماد رؤساء الملاحق الثقافية في عدد من الدول العربية والأجنبية، فإنهم سيباشرون عملهم في تلك المكاتب بداية يوليو المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock