القوائم الطلابية

«القوى الطلابية» تطالب بقانون يوقف العبث بانتخابات الاتحادات

 • خلال مؤتمر قانون إشهار الاتحادات في جمعية المحامين

طالبت القوى الطلابية داخل الكويت وخارجها السلطة التشريعية بسنّ قانون يوقف العبث بالانتخابات الطلابية، التي تشرف عليها الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت. وأشاروا إلى أن الوضع الحالي للاتحادات الطلابية غير مقبول، مشددين على ضرورة أن تكون هناك جهة رقابية من الدولة تشرف على تنظيم الانتخابات.

قانون منصف

بداية، قال نائب رئيس جمعية المحامين، عدنان أبل، «آن الآوان لأن يكون هناك قانون واضح ومنصف لإشهار الاتحادات الطلابية، ومن المؤسف أنه بعد مرور 60 عاما من وجود الاتحادات، مازلنا نتحدث عن ضرورة إشهارها، ومدى وجود منظومة قانونية حقيقية لعمل هذه الاتحادات». وكشف أبل أن تدخلات التيارات السياسية في الانتخابات الطلابية قد ظهرت بشكل سلبي، داعياً إلى ضرورة الانتهاء منها.

غير مقبول من جانبه، قال المنسق العام لقائمة الراية، أسامة الحربي: «إن الوضع الراهن للاتحادات الطلابية في الخارج غير مقبول نهائيا من أي طالب موجود في السلك النقابي الطلابي».

وقال: «ما حصل في بريطانيا من تجاوزات وتعديات في الانتخابات لا يجب السكوت عنه، لأنه لم تكن هناك انتخابات نزيهة بسبب التزوير والإعلانات غير الدستورية والتلاعب في قيود الطلبة».

غش وتزوير من جانبه، قال المنسق العام لقائمة الوسط الديموقراطي في جامعة الكويت، محمد القطان، «وجدنا عمليات الغش والتزوير والإتلاف لصناديق الاقتراع، بسبب التحدي الذي يكون بين القوائم الطلابية».

بينما قال أمين سرّ القائمة المستقلة في المملكة المتحدة، محمد الشطي: «إن الطلبة يحتاجون إلى ممثل رسمي يمثّل الطلبة داخل الكويت وخارجها، وتكون محاسبته من قبل جميع الطلبة.

وطالب الشطي بضرورة أن تكون هناك جهة رقابية من الدولة تشرف على الانتخابات أو سنّ قانون ينظم إجراء الانتخابات. من جهته، شدد منسق العام لقائمة الوحدة الطلابية، عبدالله المنصور، على ضرورة سنّ قانون لمحاسبة الاتحاد الوطني في حال ارتكابه أخطاء مع عدم التغافل عنه، مضيفا: «اننا اليوم كحركة طلابية نسعى لوضع حدّ لهذا الموضوع الذي استمر سنوات دون الالتفات له».

وقال رئيس قائمة التجمع الطلابي الكويتي في مصر، يوسف الكندري: «إن الاتحاد وظيفته الرئيسية أصبحت الوقوف بجانب حزب ضد آخر»، مسائلاً: «ما سرّ خوف الاتحاد من موضوع الإشهار الذي نطالب به منذ سنوات؟!». من جهته، قال ممثل القائمة المستقلة في جامعة الكويت، أحمد السبيعي، إن الاتحاد غير جاد في قانون الإشهار، كما أننا نلتمس التلاعب من قبل الهيئة التنفيذية في هذه المسألة التي مضى عليها نحو 45 سنة، والى الآن لم تحقق الإنجاز الفعلي، وهو إشهارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock