جامعة الكويت

مجلة الكويت للعلوم تحقق قفزة نوعية في «ويب أوف ساينس» (Web of Science) و«سكوبس «(Scopus)

أكاديميا | جامعة الكويت

صرَّحت رئيسة تحريـر مجلـة الكويت للعلـوم الصادرة عن مجلس النشر العلمي التابع لقطاع الأبحاث بجامعة الكويت أ.د. شفيقة عبد الحميد العوضي بأن مستوى المجلة قد تحسّن عالميـاً؛ حيث حققت المجلة قفزة نوعية وفريدة من نوعها بارتفاع عامل التأثيـر (Impact Factor) للمجلة من 0.806 في سنة 2021 إلى 1.40 في سنة 2022 حسب تقرير استشهادات المجلة (Journal Citation Report) من قاعدة «ويب أوف ساينس» (Web of Science) التي تتبع تحليلات وإحصائيات كلاريفيت أناليتيكس Clarivate Analytics)).
وأفادت أ.د. العوضي أنّ قاعدة «ويب أوف ساينس (Web of Science) «تعتبر من أقدم وأكثر قواعد بيانات النشر الموثوقة عالمياً والتي تأسست عام 1964، مبينةً أنه مقارنة بالسنوات الماضية لوحظ ارتفاع نسبة العامل التأثيري لمجلة الكويت للعلوم؛ مما يعدّ نقلة نوعية للمجلة والمجلس.
كما نوهت بارتفاع مؤشر (H-index)لمقياس تأثير أبحاث المجلات العلمية إلى 17 في قاعدة بيانات  «سكوبس»(Scopus) التي تعتبر من أكبر قواعد البيانات المنشورة عالمياً، وأصبحت رتبة المجلة Q2 حسب مؤشر سي ماجو . (SCImago Journal Rank)
الجدير بالذكر أن قاعدة بيانات سكوبس (Scopus) تقع تحت مظلة منظومة إلسيفير (Elsevier) الناشر العالمي المميز، والذي انضمت إليه مجلة الكويت للعلوم في أغسطس 2022 وفق العقد الذي تمَّ توقيعه مع جامعة الكويت، وقد تم نشر عددين لسنة 2023 ومن المتوقع أن يتبيّن أثر النشر على إلسيفير في الأعوام المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock