جامعة الكويت

فريق طالبات كلية الآداب فاز ببطولة المناظرات باللغة الإنجليزبة بالجامعة

3122014104

اكاديميا – فاز فريق طالبات كلية الآداب بنهائي بطولة دوري مناظرات كليات جامعة الكويت باللغة الإنجليزية بنسخته الثانية بعد تغلبه على فريق طالبات كلية الطب حيث تناظر الفريقان حول ( إلزام تدريس اللغة الفرنسية بالمرحلة الإبتدائية )، وكان الفريق الفائز فريق طالبات الآداب يمثل وجهة نظر الموالاة أما فريق طالبات كلية الطب فكان يمثل رأي المعارضة.

{xtypo_rounded3} د.عبداللطيف البدر: طلبة الجامعة نابغون {/xtypo_rounded3} {xtypo_rounded3} د.عبدالرحيم ذياب: قرب المدير البدر من الأنشطة الطلابية يشكل حافزا للمضي قدما بها {/xtypo_rounded3} {xtypo_rounded3} د.حياة الحجي: طالبات الآداب تميزن بمنافسة دوري المناظرات {/xtypo_rounded3} {xtypo_rounded3} مكية الصايغ: ثقافة التعبير عن الرأي واحترام الآخرين تجلّت في المنافسة الطلابية {/xtypo_rounded3}

وأقيم ظهر أمس نهائي بطولة دوري مناظرات كليات جامعة الكويت باللغة الإنجليزية بنسخته الثانية، تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر، وعميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور عبدالرحيم ذياب كما حضر نهائي البطولة وفدا أكاديميا وطلابيا من جامعة تايوان الوطنية.

من جانبه، أكد مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر أن ” الجامعة بخير، والطلبة الكويتيون نابغون ومن الممكن أن يطوّروا أنفسهم بشكل مستمر “.

وقال الدكتور البدر أن تعليم الطلبة أسس وثقافة الحوار واحترام الغير هو الهدف الأساسي من تنظيم نشاط دوري المناظرات بكليات جامعة الكويت لافتا إلى أن الشعوب لا تتطور ولا تتقدم إلا بعد أن تسلك هذا المسلك في النقاش واحترام الآخر وعدم إقصاء رأيه.

وذكر الدكتور البدر أن المناظرة تعلّم الطلبة وتمكنهم من التحاور الحضاري وعدم التعدي على الآخر، والمحاورة هي إقناع الغير برأيك مع احترام وجهات نظرهم، وهذا ما نرمي إليه، ومن المهم أن يمارس الطلبة ما تعلموه بدراستهم في حياتهم العملية وحياتهم الطبيعية كون هذه الفترة هي مرحلة نضج وتكوين وتعلّم بالنسبة للطلبة كما يجب أن يمارس الطلبة ما تعلموه في حياتهم اليومية، لأن الحياة هي ممارسة بعد التعلّم.

وأبدى الدكتور البدر سعادته بإقامة بطولة دوري المناظرات موضحا أن هذا النشاط يجب أن يُقام في كل الجامعات نظرا لأهميته، وهناك دول كثيرة تطبق المناظرات لديها بمرحلة الدراسة الثانوية لافتا إلى أهمية تنظيم الأنشطة الطلابية المختلفة والمتنوعة لأنها تحقق الممارسة المطلوبة بعد العلم.

وتساءل الدكتور البدر هل علينا أن نتشاجر ونعادي بعضنا أم نتحاور ونتعلم؟ فمن المهم جدا أن نتعلم سويا كي نتطور، وهذه سنة الحياة فلا يتطور إلا الفريق وليس الفرد الواحد والفريق لا يتكون إلا بعد حب الآخر والتسامح.

وعن الوضع الأكاديمي بالجامعة، أوضح الدكتور البدر أنه يجب تطوير المنظومة الأكاديمية بالجامعة من خلال تهيئة الجو الأكاديمي المناسب لاستقطاب أساتذة جدد مشيرا إلى ” لا أؤيد أن يقوم الأستاذ بتدريس خمسة وأربعة مقررات دراسية كما هو حاصل لدينا بل يجب أن يدرس مقررا واحدا أو اثنين ولكن في الواقع عدد الطلبة لدينا بلغ أربعين ألف طالبا وطالبة وعدد الأساتذة بالجامعة ضئيل جدا بالنسبة لعدد الطلبة “.

وبين الدكتور البدر أن المنظومة التي نحتاجها لاستقطاب أساتذة هي توافر مختبرات بمواصفات معينة وتوفير طلبة دكتوراة للأستاذ وغيرها من الأمور، فالبيئة الأكاديمية ليست التدريس فقط، ومن خلال هذه المنظومة يقوم الأستاذ بتطوير المعلومة وتعليم الطالب معاً.

وشدد الدكتور البدر على أن من أهم الأمور التي يجب أن تكون لدينا على أرض الواقع لكي يتم تطوير المنظومة الأكاديمية وتهيئة الجو الأكاديمي المناسب هي التركيز على الدراسات العليا لافتا البدر في الوقت ذاته إلى أن الجامعة بخير، ولن تكمل الجامعة عامها الخمسين إلا وهي تسير بالإتجاه الصحيح الذي يحقق الكمال في المنظومة الأكاديمية.

وبارك عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور عبدالرحيم ذياب لفريق … من كلية … لفوزه ببطولة دوري المناظرات باللغة الإنجليزية مؤكدا أن الإبداع والتميز كانت سمة جميع الفرق المشاركة بدوري المناظرات باللغة الإنجليزية بنسخته الثانية والتي بلغ عددها عشرة فرق من مختلف الكليات الجامعية، إلا أن الفوز كان حليفا للفريق الذي قطف ثمار النجاح في نهاية المطاف.

وأكد الدكتور ذياب على أن هذا التميز الذي شاهدناه والإصرار على الإبداع والتفوق من قبل الطلبة خير دليل على روح العطاء لدى طلاب الجامعة وطالباتها كما أن حرصهم على الإقبال والمشاركة بالأنشطة التي تعكس المستوى الثقافي والرقي في الحوار واحترام الآخرين تؤكد لنا تميز طلبة الجامعة واتساع أفقهم وإدراكهم للقضايا المحيطة بهم ويُبين لنا أيضا مدى وعيهم الثقافي والإجتماعي والإقتصادي والسياسي والفكري أيضا.

ولفت الدكتور ذياب إلى أن عمادة شؤون الطلبة حريصة كل الحرص على التواصل مع الطلبة والوقوف بمسافة قريبة منهم وتنظيم الفعاليات والأنشطة التي تتناسب مع ميولهم مشيرا إلى أن جامعة الكويت تحتضن الكثير من الطلاب والطالبات أصحاب المواهب ودائما ما تسعى العمادة لإتاحة الفرصة والمجال أمامهم للتعبير عن رأيهم وإظهار إبداعاتهم للآخرين من خلال الأنشطة المختلفة مضيفا ذياب بأن احتضان الطاقات الشبابية واستيعاب المواهب الطلابية تمهيدا لصقلها وتطويرها هو واجب علينا جميعا.

وثمن الدكتور ذياب الدعم المتواصل والمستمر من قبل مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر للأنشطة الطلابية بالجامعة وللفعاليات التي تقيمها عمادة شؤون الطلبة موضحا أن قرب المدير الدكتور البدر من الأنشطة الطلابية تعتبر أمرا حافزا ومشجعا للمضي قدما في إقامة هذه الأنشطة.

وقال الدكتور ذياب إن طلبة الجامعة حريصون على المشاركة في أنشطة عمادة شؤون الطلبة لاسيما دوري المناظرات والأنشطة الأخرى القائمة على المحاورة وإكساب مهارات وقدرات جديدة للطلاب والطالبات منوها إلى أهمية مشاركة الطلاب والطالبات في دوري المناظرات بالنسخ المقبلة للإستفادة وتنمية المهارات والقدرات وإكتساب الخبرات التي تعينهم على التميز والإبداع في مسيرتهم الدراسية والعملية.

وهنأت عميد كلية الآداب الأستاذة الدكتورة حياة الحجي لفوز فريق طالبات كلية الآداب ببطولة دوري المناظرات باللغة الإنجليزية معتبرة إن الطالبات تميزن في حسن الإلقاء والحوار والنقاش وهذا ما يؤكد على الإبداع الطلابي الموجود لدينا بالجامعة.

وقالت الدكتورة الحجي من الجميل أن نشاهد هذه المناظرة بين الطالبات حول موضوع يعتبر حديث الساعة موضحة أن تدريس اللغات أمر إيجابي واتمنى أن تدرس الجامعة لغات أخرى كالإيطالية والإسبانية.

وأكدت رئيس اللجنة العليا لدوري مناظرات كليات جامعة الكويت باللغة الإنجليزية بنسخته الثانية مكية الصايغ أن دوري المناظرات باللغة الإنجليزية قد حقق الأهداف المرجوة منه شارحةً أن تثقيف الطلبة بالقضايا المختلفة وتطوير فكرهم وتوسعة مواهبهم في النقاش والحوار واحترام رأي الآخرين هي أبرز الأهداف التي نسعى إليها مؤكدة أن طلاب الجامعة وطالباتها كانوا على قدر عالٍ من الرقي في الحديث وتبادل النقاش وتقديم الحجج الداعمة لمواقفهم وآرائهم.

وأفادت الصايغ أن دوري المناظرات باللغة العربية وباللغة الإنجليزية للعام الجامعي الحالي أتى تحت شعار ” عبر عن رأيك .. واقنع الآخرين ” وذلك لتعزيز ثقافة احترام رأي الطرف الآخر وعدم إقصائه وكذلك لتمكين الطلاب والطالبات من إبداء وجهات نظرهم وآرائهم مردفةً بأن كانت هناك إضافة جديدة لدوري المناظرات للعام الحالي وهي تطبيق عملية النقل المباشر على موقع عمادة شؤون الطلبة باليوتيوب.

وأوضحت الصايغ إن مرحلة النهائي وجميع المراحل التي سبقتها شهدت تنافسا شديدا بين الفرق التي تنافست على الفوز، وقد ألتزم الطلاب والطالبات بمبادئ احترام الرأي الآخر وتقديم الأدلة التي تدعم موقف ورأي كل منهم كما أنهم تميزوا وتفوقوا في فن الإلقاء والتعبير باللغة الإنجليزية وهذا الأمر يكشف الستار لنا عن الطاقات الشبابية التي تمتلكها كليات الجامعة المختلفة لافتة إلى أن هذه الأنشطة الثقافية التي تحمل وجهات نظر متباينة وفي الوقت نفسه تُعلّم الطلبة فن الحوار والكلام وتعمل على صقل شخصية الطالب الجامعي، وعمادة شؤون الطلبة مستمرة بإقامتها لاسيما بعد الإقبال الطلابي الكبير عليها مهنئة الصايغ للفريق الذي حاز على لقب بطولة دوري مناظرات كليات جامعة الكويت باللغة الإنجليزية بنسخته الثانية.

وتقدمت الصايغ بالشكر الجزيل لمدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر لدعمه الدائم للفعاليات الطلابية وتشجيعه لها وحرصه على إقامتها لإتاحة الفرصة للطلاب والطالبات لعرض مواهبهم وإبداعاتهم.

وأثنت الصايغ على الجنود المجهولين والجهود التي أثمرت عن نجاح دوري المناظرات وهي اللجان المشاركة كلجنة التحكيم ولجنة التدريب ولجنة الدعم واللجنة الإعلامية مؤكدة أن الجهود سارت على قدم وساق لإنجاح دوري المناظرات وتحقيق الأهداف المرجوة منه.

3122014105312201410631220141073122014109

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock