أبحاث علمية

مبرة السعد: 11 فائزاً بجوائز مسابقتَي «ابتكار» و«العلمية»

• الإمارات تحصد المركز الذهبي وإيران «الفضي» والبحرين والكويت «البرونزي»

أعلنت مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي، أمس الأول، أسماء الفائزات بجوائز مسابقة شبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات (ابتكار) ومسابقة «الشيخة فادية السعد العلمية» على مستوى الوطن العربي. ففي مسابقة ابتكار أعلنت المبرة حصول مريم الغافري من دولة الإمارات على المركز الذهبي والدكتورة طهيرة جعفري من إيران على المركز الفضي، ووفاء العبيدات من مملكة البحرين على المركز البرونزي، ونهى الميع من الكويت على المركز البرونزي مكرر. كما أعلنت المبرة فوز مدرسة قطر التقنية للبنات بالمركز الأول في مسابقة «فادية السعد العلمية» على مستوى المرحلة الثانوية من دولة قطر، وفوز مدرسة فاطمة بنت أسد للتعليم الأساسي من سلطنة عمان بالمركز الثاني، فيما حلّت مدرسة بنات الفوار الثانوية من دولة فلسطين بالمركز الثالث. وبالنسبة إلى المرحلة المتوسطة، فازت مدرسة الهجرة الحلقة الثانية من دولة الإمارات بالمركز الأول ومدرسة عبري للتعليم الأساسي من سلطنة عمان بالمركز الثاني مكرر ومدرسة المتوسطة الثالثة في السعودية بالمركز الثاني مكرر ومدرسة زينب الإعدادية من البحرين بالمركز الثالث. وأشادت رئيسة المبرة الشيخة فادية السعد، في كلمتها خلال حفل الإعلان عن الفائزين بالتعاون مع شبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات التي أطلقتها المبرة وشبكة المخترعين والمبتكرين العالمية للاحتفاء بالنساء القادرات على إحداث تغيير عن طريق ابداع أفكار عملية جديدة تسهم في تعزيز التنمية وفق آفاقها الأوسع.

وأكدت الدور الجوهري للتعليم والتكوين في تطوير روح المبادرة وتنمية ملكة الابتكار وحشد قدرات النساء على خوض غمار الابداع، مبينة أنه من الضروري إدراج ذلك في عملية التلقين واكتساب المعرفة وأن «المسابقات التي نحتفي بها اليوم لا تعدو كونها جزءاً من بناء متكامل نسعى لتحقيقه». حلول إبداعية

من جهته، قال المدير العام لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، محمد القاسم، إن مسابقة الشيخة فادية السعد العلمية واحدة من أبرز المسابقات، لما تمثّله من رافد علمي يسهم بشكل فاعل في تنمية مهارات البحث لدى الطالبات وتحفيزهن على تقديم حلول علمية إبداعية لمختلف التحديات. وأكد القاسم، أن ما حققته المسابقة من نجاحات وإنجازات منذ انطلاقتها يجعلها تستحق عن جدارة أن تكون حاضنة عالمية للمبدعين والمبتكرين، معلنا تقديم الدعم الكامل لرؤية المسابقة بالتوسع لتتجاوز محيطها لتشمل طلبة العالم.

مجتمع مبتكر

بدورها، أعربت رئيسة شبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات وريادة الأعمال (مي وان)، الشيخة نبيلة الصباح، عن اعتزازها بتزامن الحفل مع الملتقى العلمي للاقتصاد المعرفي ودوره في بناء مجتمع مبدع ومبتكر بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين وكوكبة من الشباب المهتمين بالبحث العلمي والاقتصاد المعرفي. ومن ناحيتها، نوهت المديرة التنفيذية لمبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي د. عائشة الهولي بمشاركة 11 دولة في المسابقة بدورتها الحالية. وأعلنت أن المسابقة ستشهد انضمام تركيا وإندونيسيا في الموسم المقبل، معتبرة أنه مؤشر جيد على تزايد أعداد المشاركات كل عام، مما يؤكد زيادة الوعي بأهمية هذا النوع من المسابقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock