وزارة التربية

«التقدم العلمي» تطلق موسم 2023 من «مديرو العلوم التنفيذيون»

-بمشاركة وفد من مؤسسة «ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين

-الموسوي: البرنامج يحفز الطلبة على الاهتمام بمجالات العلوم STEM
– الفيلكاوي: خطة متكاملة للطلبة لنشر المعرفة العلمية وتطبيقها في مجتمعاتهم

 

تطلق مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم الأحد، موسم 2023 للمرحلة الثانوية من برنامج (مديرو العلوم التنفيذيون)، بالشراكة الوثيقة مع جامعة الكويت، ويستمر حتى الـ19 من الجاري، في كلية العلوم الحياتية بمدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية).

وقالت مدير إدارة الثقافة العلمية بالوكالة الدكتورة ليلى الموسوي، إن البرنامج يهدف إلى تحفيز الطلبة من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر، على الاهتمام بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، وتعزيز قدراتهم على التواصل العلمي ونشر المعرفة العلمية في المدارس والمجتمع.

ويتألف البرنامج من العديد من المحاضرات والورش العملية والندوات والزيارات التي ستساهم في إتاحة المجال لسماع صوت الطلبة، وبناء قدراتهم كقادة في مجالات العلوم المتنوعة، وتثقيفهم وتوعيتهم في ما هو متاح أمامهم كمستقبل مهني في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM.

وفد من الإمارات

ومع نجاح البرنامج وتردد أصدائه في المنطقة، سيشارك في الموسم الحالي وفد من مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، والتي تم الإعلان عن اطلاقها في سبتمبر 2016 بتوجيهات كريمة من قرينة حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المؤسسة، وهي أول مؤسسة إماراتية وعربية وإقليمية ترمي إلى بناء جيل إماراتي قادر على قيادة المستقبل والتأثير فيه، ملتزماً بهويته الوطنية.

وتأتي المشاركة إثراء لبرنامج «مديرو العلوم التنفيذيون»، وتعزيزاً لمبادئ الأخوة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتوفيراً لمسارات جديدة للتعاون والحوار والعمل في المجال العلمي.

وسيفتتح الموسم، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور مطر النيادي، حيث سيستعرض جهود دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف لتغير المناخ (COP28) للعام 2023، وخططها وبرامجها التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية ودور الشباب في جهود الحد من التغير المناخي، واهتمام الامارات ورئاسة المؤتمر بتخصيص مسار ومساحات للشباب في برنامج عمل مؤتمر قمة المناخ.

إيماناً من الإمارات بدور الشباب في استكمال الجهود الحالية في تحقيق الاستدامة وتسريع خفض الانبعاثات وتعزيز الابتكار وتطوير التقنيات للاستفادة من جميع الموارد الطبيعية والوصول إلى الحياد الكربوني.

بناء مجتمع من القادة

من جانبه، قال عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت المشرف على البرنامج الدكتور عبدالله الفيلكاوي، إن البرنامج التدريبي سيعقد هذا العام في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت، تحت إشراف نخبة متميزة من هيئات التدريس في الكليات المختلفة بجامعة الكويت.

وأضاف الفيلكاوي أنه من خلال البرنامج يعدّ الطلبة خطة عمل متكاملة لنشر المعرفة العلمية والتنوير العلمي في مجتمعاتهم، ويسعون لتطبيقها كأفراد أو كفرق، مبيناً أنه في أثناء ذلك كله يحرص القائمون على البرنامج على تعزيز روح التعاون بين الطلبة، وبناء مجتمع من القادة يسهم في ترسيخ العلوم في الكويت.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock