أخبار منوعة

‏النائب بدر نشمي: الكلفة المالية للحج أصبحت كبيرة وعلى “الأوقاف” اتخاذ إجراءاتها للموسم القادم

تقدم النائب بدر نشمي بحزمة أسئلة برلمانية حول بعثة الحج  الحج الكويتية الى السيد وزير الإعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المحترم:

وجاء في (نص السؤال)

لما كان حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام الخمسة التي فرضت على من استطاع إليه سبيلا، ونظراً لحرص واهتمام القيادة السياسية وعلى رأسها حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله ورعاهم أن يلقى الحجاج كل سبل الراحة أثناء أداء فريضة الحج، ونظراً لتطبيق نظام جديد لإصدار تصاريح الحج الممنوح للأفراد والذي أثار العديد من التساؤلات، وللوقوف على حقيقة الأمر.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) ما هو دور بعثة الحج الكويتية؟ وما هي معايير قبول الحجاج؟ وهل تم استثناء أحد من هذه المعاير والضوابط ؟ في حال الاستثناء، يرجى تزويدي بأسباب الاستثناء لكل حالة على حده.

(2) يرجى تزويدي بالهيكل التنظيمي لإدارة شئون الحج والعمرة الكويتية، مع تزويدي بأسماء شاغلي الوظائف الإشرافية بالإدارة والسيرة الذاتية والمؤهلات العلمية والخبرات العملية المؤهلة لشغل الوظيفة لكل قسم تابع للإدارة، وتزويدي بالإجراءات القانونية التي تضمن تطبيق قرار ديوان الخدمة المدنية رقم (25) لسنة 2006 بشأن شروط شغل الوظائف الإشرافية بالوزارات والإدارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة بدولة الكويت، ووفقاً لما جاء في المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية.

(3) ما هي استراتيجية وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية للتعاون والتنسيق بينها وبين مختلف

الوزارات والمؤسسات الحكومية من أجل تسهيل؟

(4) كم يبلغ عدد الحجاج من دولة الكويت المؤدين لفريضة الحج منذ عام 2013 وحتى عام 2023 (كويتيين – غير كويتيين)، مع تزويدي بالشكاوي المقدمة على بعثة الحج من قبل الحجاج إن وجدت؟ مع تزويدي بمخاطبات الاعداد للوزارة من قبل وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية.

(5) كم يبلغ عدد حملات الحج والعمرة الكويتية؟ مع تزويدي بكشف بأسماء الحملات ونوع التصاريح وقفية) – تجارية) لكل حملة على حدة، وشروط الحصول على رخصة حملة . سواء وقفية أو تجارية ما دور وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الرقابة على حملات الحج والعمرة والتنسيق فيما بينها؟ وما هي معايير تصنيف تلك الحملات؟

(6) هل تقوم الوزارة بتقديم دعم مادي لحملات الحج والعمرة ، وهل تفرض الوزارة على الحملات الكويتية التعامل مع شركات اثناء الحج، وما هو دور الوزارة في تخفيض أسعار الحج، مع تزويدي بأسعار حملات الحج المرخصة (مفردة – ثنائية – ثلاثية – وغيرها)

(7) هل يوجد بيع أو استحواذ أو تنازل للرخص الممنوحة من قبل الوزارة؟ يرجى تزويدي بكشف نقل الملكية للحملات آخر 10 سنوات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock