أخبار منوعة

الكويت: التصعيد السافر للاحتلال.. بداية كارثة تهدد الهوية العربية والإسلامية

 – السفير الغانم: ظروف كارثية يعيشها الشعب الفلسطيني إثر العدوان على جنين

 

أكدت دولة الكويت اليوم الثلاثاء رفضها القاطع للتصعيد السافر والاعتداءات المستمرة التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في مدينة جنين، والتي تشكل سلسلة جديدة من انتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية.

وقال سفير دولة الكويت لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، غانم الغانم، في كلمة له أمام الاجتماع الطارئ للجامعة العربية، «نشهد أمام أعيننا الآن بداية كارثة تهدد الهوية العربية والإسلامية وتشكك في قدرة المجتمع الدولي على محاسبة من يخالف مبادئ القانون الدولي المعترف به».

وأضاف الغانم أن «اجتماع اليوم يأتي في ظل ظروف كارثية يعيشها الشعب الفلسطيني الشقيق ويشهدها العالم العربي إثر العدوان الذي قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة والذي أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى».

وجدد تأكيد موقف دولة الكويت الثابت والداعي إلى سرعة تدخل المجتمع الدولي ومجلس الأمن لتحمل مسؤولياتهما السياسية والقانونية والإنسانية لوقف تلك الاعتداءات ومساءلة مرتكبيها والعمل على توفير الحماية الدولية اللازمة للشعب الفلسطيني الشقيق وفق ما تنص عليه قواعد القانون الدولي والمواثيق الدولية.

وتابع: «لقد شهدنا في الأشهر الماضية مواصلة السلطة القائمة بالاحتلال اعتداءاتها وانتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني تماشيا مع المخطط الإسرائيلي لعرقلة الجهود الإقليمية والدولية التي تهدف لتهدئة الصراع».

وقال الغانم: «إذا سكتت الأمة العربية والمجتمع الدولي عن الانتهاكات الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني الشقيق سيتحمل العالم بأكمله تداعيات صمتنا وستنتهي مسؤوليتنا التاريخية في تحقيق عملية السلام لدولة فلسطين بالفشل في حال استمر الصمت عن المطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني وعملية السلام القائمة على أساس حل الدولتين».

وكانت أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين انطلقت بمقر الجامعة العربية بناء على طلب فلسطين لبحث الحراك العربي لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتواصل على مدينة جنين.

توفير الحماية

ودعا السفير الغانم المجتمع الدولي إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي في مدينة (جنين) ومناطق فلسطينية أخرى.

وجدد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إدانة الكويت للعدوان والجرائم الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

وأكد أن مشاركة دولة الكويت في الاجتماع الطارئ تأتي تأكيدا على إدانة جرائم هذا الاحتلال المتكررة على الشعب الفلسطيني، مطالباً المجتمع الدولي بتقديم مرتكبي هذا العدوان الغاشم للعدالة الدولية.

كما دعا إلى ضرورة بحث سبل التحرك عربيا ودوليا لوقف العدوان الإسرائيلي على جنين والمناطق الفلسطينية. وحث الغانم المحكمة الجنائية الدولية على التحقيق في هذه الجرائم التي تدخل ضمن اختصاصها بموجب ميثاق إنشائها.

ولفت إلى أن القضية الفلسطينية بالنسبة للكويت تعد «قضية مركزية» وذلك بدعمها للحق الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967.

وشدد الغانم على تأييد الكويت لكل ما يتضمنه القرار الصادر عن هذا الاجتماع من خطوات تجاه مجلس الأمن والمجتمع الدولي لوقف العدوان ومساءلة مرتكبي هذه الجرائم وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock