أخبار منوعة

اجتماع خليجي بمعهد الأبحاث: 70% من الأمراض المعدية للإنسان مصدرها الحيوان

كشف ضابط الاتصال الوطني للوكالة الدولية للطاقة الذرية د. نادر العوضي عن أن أكثر من % 70 من الأمراض المعدية المستجدة التي تصيب الإنسان يكون مصدرها الحيوانات.

وأوضح العوضي خلال مشاركته في الاجتماع شبه الإقليمي حول استعداد وقدرات الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على الاستجابة لتهديدات الأمراض الحيوانية المشتركة بين الإنسان والحيوان، الذي نظمه معهد الكويت للأبحاث العلمية، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن دول مجلس التعاون بحاجة إلى تهيئة بنية تحتية علمية وعملية للتعاون لمواجهة تحديات الأمراض الحيوانية المنشأ بالمنطقة، المتوطّنة كالحمى المالطية، أو الأمراض المستجدة كالسارس وكورونا، أو العائدة إلى الظهور مجدداً، مثل السل وداء الكلب.

إعلان

وذكر أن المرحلة المقبلة ستشهد تعمقاً في تفاصيل مبادرة العمل المتكامل للأمراض الحيوانية المشتركة ZODIAC التابعة للوكالة الذرية، وتشمل ركائزها إستراتيجية شاملة، تتمثل في تعزيز قدرات الكشف والتشخيص والمراقبة، وتطوير تقنيات جديدة لاكتشاف الأمراض ومراقبتها، وإنشاء أدوات دعم اتخاذ القرار في الوقت الفعلي، وفهم تأثير الأمراض الحيوانية المنشأ على صحة الإنسان، وتسهيل الوصول إلى الموارد، إضافة إلى بناء آليات ونظم الاستجابة المنسقة.

بدوره، لفت الطبيب البيطري في مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية بالمعهد والمنسق الوطني لمبادرة زودياك د. عبدالعزيز العتيقي إلى أهمية الاجتماع، معتبراً إياه فرصة لتعزيز القدرات البيطرية الوطنية، ولتفعيل مبادرة الكويت لدول مجلس التعاون الخاصة ببناء منظومة إنذار مبكر للأمراض الحيوانية والمشتركة، لا سيما أن الكويت ممثلة في وزارة الخارجية تعد من أولى الدول التي دعمت مبادرة زودياك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock