الجامعات الخاصة

جامعة AUM في المرتبة 671-680 عالمياً

أصدرت مؤسسة QS (Quacquarelli Symonds) العالمية المتخصصة بالتعليم العالي تصنيفها الجامعي العالمي لسنة QS World University Rankings 2024، الذي أعلن عنه رسمياً في 27 يونيو الماضي ونُشِر على الموقع الرسمي الإلكتروني للمؤسسة Topuniversities.com.

ويتميّز إصدار هذا العام كونه النسخة العشرين من تصنيفات مؤسسة QS التي تأتي في ظلّ تطوّر الأولويّات والتطلعات في قطاع التعليم العالي حول العالم. وتماشياً مع دورها الرائد في دعم تميّز قطاع التعليم العالي، حرصت مؤسسة QS على تحديث منهجية ومعايير تصنيفاتها العالمية في نسختها العشرين لعام 2024 لحثّ الجامعات على تحقيق التوازن في أولويّاتها بدءاً من التميّز والتعاون في البحث العلمي والسمعة الأكاديمية، والالتزام بتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلبة، وسمعة الجامعة في سوق العمل وتخريج أجيال مبدعة ومؤهلة للتوظيف، بالإضافة إلى المكانة العالمية والجهود البنّاءة نحو مستقبل أكثر استدامة.

أفضل جامعات العالم

ويشمل هذا التصنيف لسنة 2024، ترتيب أفضل 1500 جامعة مصنّفة من 104 دول حول العالم.

وفي لائحة ترتيب الـ 10 جامعات الأولى عالميا، فقد حافظ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتّحدة على مركز الصدارة في لائحة الـTop10.

AUM الأولى في الكويت

على صعيد الكويت، حلّت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) في المركزالأول للسنة الثالثة على التوالي، وواصلت تقدّمها من المرتبة 701-750 في سنة 2023 إلى المرتبة 671-680 عالمياً لسنة 2024، بحسب الرسم البياني للجامعة، والمتوافر على الموقع الرسمي لـ QS.

والجدير بالذكر، أنّ هذه المرتبة تضع AUM ضمن أفضل 45 في المئة من الجامعات المصنّفة في إصدار 2024.

وشمل التصنيف محلياً، إضافة الى AUM، جامعة الكويت التي حلّت في المرتبة 851-900 وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة 851-900.

العالم العربي والخليج
عربياً، 84 جامعة من بينها 36 خليجية أدرجها ترتيب QS 2024، وذلك من 15 دولة شملت: السعودية (16 جامعة في طليعتها جامعة الملك عبدالعزيز)، مصر (15 جامعة في طليعتها جامعة القاهرة)، الإمارات ( 11جامعة في طليعتها جامعة خليفة)، الأردن (9 جامعات في طليعتها جامعة الأردن)، لبنان (8 جامعات في طليعتها الجامعة الأميركية في بيروت)، العراق (5 جامعات في طليعتها جامعة بغداد)، تونس (4 جامعات في طليعتها جامعة تونس المنار)، الكويت (3 جامعات في طليعتها جامعة الشرق الأوسط الأميركية -AUM)، فلسطين (3 جامعات في طليعتها جامعة القدس وجامعة النجاح الوطنية)، البحرين (3 جامعات في طليعتها جامعة العلوم التطبيقية)، قطر (جامعتان في طليعتهما جامعة قطر)، السودان (جامعتان في طليعتهما جامعة الخرطوم)، وجامعة واحدة في كل من سلطنة عمان (جامعة السلطان قابوس)، سورية (جامعة دمشق)، والمغرب (جامعة محمد الخامس بالرباط).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock