جامعة الكويت

ورشة العمل الدولية حول : أهمية وتطبيقات الاستشعار عن بعد لمنطقة قارة آسيا مع التركيز على منطقة الخليج العربي

18320151025

يعقد قسم علوم الأرض والبيئة بكلية العلوم بجامعة الكويت ورشة عمل دولية حول (أهمية وتطبيقات الاستشعار لمنطقة قارة آسيا مع التركيز على منطقة الخليج العربي ) خلال الفترة من 29-31/3/2015 .

ويشارك بورشة العمل مجموعة من المختصين والخبراء والأكاديميين في هذا المجال بالإضافة الى مجموعة من الشركات الخاصة لاستعراض أهم البحوث والتطبيقات العملية لمنظومة الاستشعار عن بعد وأهميتها في الدراسات النفطية والجيولوجية السطحية والتحت السطحية والدراسات الصحراوية والبيئية وموارد البحار والنظم الأيكولوجيه للسواحل .

ويهدف اللقاء العلمي الى تعزيز التعاون البحثي بين دول مجلس التعاون الخليجي وباحثين في القارة الأسيوية والتعرف على مراكز الاستشعار عن بعد وتوثيق العلاقة البحثية بينهما وتبادل المعلومات والمشاركة في البحوث والتطبيقات بالإضافة الى الإطلاع على بحوث المنطقة في مجال رصد الزلازل والتحركات الأرضية وحالة الشواطئ والبحار من حيث الموارد الطبيعية .

وسوف تقدم مجموع من الأوراق العلمية من المراكز الدولية للاستشعار عن بعد في المنطقة وكذلك الجامعات الخليجية من مثل سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية وقطر. وسيشارك باحثون من جامعة الكويت (فسم علوم الأرض والبيئة وقسم الفيزياء) وكذلك من معهد الكويت للأبحاث العلمية.

ومنظومة الاستشعار عن بعد هي من الوسائل والتقنيات الهامة والحديثة في مجال التعرف على التغيرات المناخية والموارد الطبيعية ورصد التغييرات في البيئة البحرية والتعرف على

حركة التيارات البحرية وتحديدا حركة الرسوبيات المؤدية للتغيرات الساحلية من حيث الهدم والبناء

وبشكل عام فإن الاستشعار عن بعد هي وسيلة خاصة باستخدام الصور الرادارية لرسم التغييرات الوقتية (الزمانية) لسطح الأرض بسبب عوامل التعرية والإرساب والنحت والمجالات متنوعة لدراسة الصور الجوية والرادارية لتحقيق المنهجية المطلوبة في رصد الأمن الغذائي والتغييرات البيئية بالإضافة الى الموائل الطبيعية والأنماط البشرية .

ومؤخرا تم الاستفادة من آلية الاستشعار عن بعد في رصد حركة الثلاجات والكثبان الرملية والسيول الجارفة والتدفقات البركانية. كما تم استخدامها في بناء المدن الحديثة وطرق السكك الحديدية والجسور وتنمية الجزر الساحلية ودراسات تفصيلية للنظم الايكولوجيه والأنهار وعمل السدود والتراكيب الهندسية لحماية السواحل .

وسوف يكون هناك زيارات ميدانية مصاحبة لورشة العمل أى موقع تأهيل ردم النفايات بالقرين للتعرف على امكانية تحويل غاز الميثان الصادر من الردم الى طاقة كهربائية يستفيدونها في انارة الموقع بالكامل.

بالإضافة الى زيارة ميدانية لحديقة اليرموك والتي تعتبر مثالا مناسبا لتدوير النفايات والاستفادة منها .

أ.د. محمد عبد الرحمن الصرعاوي

رئيس قسم علوم الأرض البيئة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock