جامعة الكويت

د. محمد العتيبي: المزاجية والعشوائية في اتخاذ القرارات تضرب «التعليم العالي»

ناشد سمو رئيس الوزراء إلغاء قرار إيقاف ابتعاث الطلبة في التخصصات الطبية وتأجيله

إيقاف ابتعاث الطلبة في التخصصات دون وجود بدائل.. قرار غير سليم

جهل الوزارة بالقرارات الصادرة أو ادعاء الجامعة بحصولها على ترخيص يتطلب تحقيق فوري

انتقد رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا الدكتور محمد زيد العتيبي قرار وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني إيقاف ابتعاث الطلبة في التخصصات الطبية إلى مصر والأردن.

وأكد العتيبي في تصريح صحافي: أن قرار الايقاف في هذا الوقت المتأخر من العام الدراسي وقبل أيام من تنسيق الثانوية العامة قرار متخبط وخطأ كبير في حق الطلبة، وارباك للأسرة الكويتية خاصة مع الطلبة المتميزين الذين يسعون إلى الابتعاث في التخصصات الطبية، خاصة في ظل الاعداد المتزايدة من الخريجين.

وأضاف العتيبي أكدنا مرراً وتكررا على ضرورة تطبيق جودة التعليم في المؤسسات التعليمية والأكاديمية، وابتعاث الطلبة إلى الجامعات الدولية والإقليمية ذات التصنيف العالمي، مع ضرورة وضع خطة زمنية متكاملة حول النهوض بالتعليم وجودته.

ووصف العتيبي صدور قرار بإيقاف الابتعاث في الوقت الحالي دون الإعلان عن البدائل بأنه واحد من سلسلة القرارات المزاجية والعشوائية التي اصدرتها الوزارة في ظروف وأوقات غير مناسبة يستعد فيه الطلبة لخوض امتحانات الثانوية العامة بدلاً من تهيئة الأجواء والمناخ لهم.

وزاد العتيبي أن تصريح الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة بعدم علمها عن طرح إحدى الجامعات برامج وتخصصات طبية في كلياتها للعام الدراسي القادم المقبل، ورد هذه الجامعة في بيان صحافي بحصولها على إجازة تدريس التخصصات الطبية منذ 2005 يؤكد عشوائية تعامل الوزارة مع مستقبل ابنائنا الطلاب.

وطالب العتيبي بعد بيان الجامعة ضرورة تبيان الحقائق بشكل واضح مع عرض كافة التفاصيل قائلا في ظل هذا التضارب هناك مؤسسة على خطأ إما جهل الوزارة بالقرارات الصادرة أو ادعاء الجامعة بحصولها على ترخيص وفي الحالتين هناك خاسر وحيد وهم الطلبة الذين اصبحوا حقل تجارب للقرارات الخاطئة

وناشد العتيبي في ختام تصريحه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ضرورة إلغاء القرارات المتسرعة التي لا تصب في مصلحة التعليم وإلغاء قرار إيقاف ابتعاث الطلبة في التخصصات الطبية وتأجيله لحين وضع دراسة خطة ابتعاث سنوية بتواريخ وأوقات زمنية محددة أمام الطلبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock