أخبار منوعة

«إنجاز الكويت» تعلن الفائزين بمسابقة برنامج «الشركة»

• فريق «رسكله» الأول بفئة الجامعات و«بي ون» في «الثانوية» على مستوى الكويت

• ليلى المطيري: المسابقة تأتي في إطار عمل الجمعية لتمكين الشباب وإعدادهم لسوق العمل

في احتفالية مميزة، نظمت جمعية إنجاز الكويت مساء أمس الحفل الختامي السنوي الـ17 لمسابقة برنامج «الشركة»، على مسرح كلية الكويت التقنية، بمشاركة 17 فريقا طلابيا يمثلون جامعات ومدارس ثانوية محلية، حيث فاز فريق شركة رسكله بالمركز الأول على مستوى الكويت لفرق الجامعات، وفاز فريق «بي ون» بالمركز الأول على مستوى الكويت لفرق المدارس الثانوية. بهذه المناسبة، قالت الرئيسة التنفيذية لجمعية «إنجاز الكويت» ليلى هلال المطيري: «نرحب بكم في الحفل الختامي السنوي الـ17 لبرنامج مسابقة الشركة، والذي استمر على مدى سنوات، بهدف تمكين الشباب وصقل خبراتهم، ونحن في جمعية إنجاز الكويت وبالتحديد برنامج الشركة نكثف جهودنا مع شركات القطاع الخاص، والمؤسسات التعليمية والمتطوعين والأفراد ونصبها في مصلحة أبنائنا الطلبة ونساعدهم في بناء الأساس، ونزودهم بمعلومات ومهارات تساعدهم في الوصول إلى مواقعهم التي وصلوا إليها اليوم». وأضافت المطيري: «طلبتنا الأعزاء، نجاحكم هذا ما كان ليتحقق لولا إشراك متطوعين أكفاء، سخروا وقتهم وجهودهم في الأشهر الماضية لإنجاح هذا البرنامج بدون أي مقابل، وهذه السنة اخترنا شعار الإنجاز رحلة، واليوم في حفلنا هذا ننهي رحلتنا معكم أعزائي الطلبة مع برنامج الشركة، لكنها ستكون بداية رحلة جديدة بالنسبة لكم في اختياركم للمستقبل، ونتمنى أن تكون هذه التجربة قد حققت إضافة إلى مهاراتكم، وساعدتكم في اكتشاف نقاط قوتكم ووسعت مدارككم، لأننا في الأساس نهدف إلى تأسيس شباب ريادي طموح قادر على بناء المستقبل ونتمنى لكم التوفيق». إعداد جيد وأشارت المطيري إلى أن «مسابقة الشركة تأتي في إطار عمل الجمعية لتمكين الشباب وإعدادهم الإعداد الجيد وإكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة للنجاح في أعمالهم المستقبلية، والمسابقة تخصص لطلبة المدارس الثانوية والجامعات، حيث يتم تكوين فرق من الثانويات وكذلك الجامعات للتنافس على الفوز بلقب أفضل فريق طلابي لكل فئة».

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/25895

ليلى المطيري: الفريق الطلابي الفائز سينافس على جائزة إنجاز على مستوى الوطن العربي

وأفادت بأن «إنجاز الكويت» تعمل على توفير مسؤول من المتطوعين لكل مجموعة طلابية ليكون بمنزلة الموجه لهم، ومن خلال هذه المسابقة يتعلم الطلاب كيفية تأسيس الشركات وإدارتها بشكل نافع، والعمل على إيجاد منتج أو خدمة تقدمها الشركة التي يتولى إنشاءها، حيث يتم هذا العمل على مدى 4 أشهر تقريبا، ومن ثم يتم إجراء المسابقة وتحكيمها من قبل متخصصين من شركات كبرى في الكويت لتحديد الفائزين، وهذا العام كان لدينا محكمون من شركات علي عبدالوهاب وزين وصناعات الغانم وبنك الخليج وكيبكو والملا وفيث كابيتال. وذكرت أن الفريق الفائز يحصل على جائزة أفضل فريق طلابي على مستوى الكويت، والتي تتيح له المنافسة على جائزة انجاز على مستوى الوطن العربي، مبينة أن المنافسة هذا العام كانت قوية، حيث إن أغلب مشاريع الشركات كانت لها علاقة بالتدوير والمحافظة على البيئة، وبعض الشركات الطلابية كانت تتمثل في تجميع البلاستيك وتحويله إلى أقمشة، بينما كان مشروع شركة أخرى يتلخص في أخذ المهملات الموجودة بالبحر وتحويلها إلى كراسي بلاستيكية، كما أن شركة أخرى قدمت تطبيقاً ذكياً للاستفادة من الطعام قبل انتهاء صلاحيته، وهذا كان مفيداً جداً .
المحافظة على البيئة وأضافت المطيري: «بعض الشركات كانت لديها مشاريع تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة، وهناك شركة طلابية عملت على مشروع للاستفادة من زيت الطبخ المستعمل وتحويله إلى صابون»، مشيرة إلى أن الجيل الجديد لديهم إلمام كبير بأهمية التدوير والمحافظة على البيئة «وهذا شيء يسعدنا». وأفادت بأن «إنجاز الكويت» دربت خلال الـ18 سنة الماضية حوالي 150 ألف طالب وطالبة ضمن مسابقاتها، واليوم يشارك 168 طالبا وطالبة في مسابقة الشركة، بواقع 17 فريقا، 9 منها لمدارس ثانوية و8 جامعية، «وهنا لابد أن نتوجه بالشكر إلى وزارة التربية والمؤسسات التعليمية والجامعية على تعاونهم معنا من أجل نجاح هذه المسابقات».

ليلى المطيري: أغلب مشاريع الشركات الطلابية لها علاقة بالتدوير والمحافظة على البيئة والتطبيقات الذكية

وأشارت إلى أن «سر استمرار جمعية إنجاز الكويت خلال الـ18 سنة الماضية هو مجلس الإدارة والشركات الداعمة والمؤمنة برسالتنا، ومن هذا المنبر نتوجه إليهم بالشكر، ونقول: نحن ممتنون لكم عظيم الامتنان لهذا الدعم الذي جعلنا نخطو خطوات كبيرة في رحلتنا طوال الأعوام الماضية، فشكرا لكم ولدعمكم». وتابعت: «أحب أن أنهي كلمتي بامتناني وشكري لكلية الكويت للعلوم التقنية على استضافتهم للمسابقة وتوفيرهم جميع سبل الدعم والضيافة، وطبعا هذا ليس بغريب عليهم، لأننا تربطنا علاقة قديمة مع القائمين على الكلية، سواء كانوا داعمين لرسالتنا أو كان بعضهم من خريجينا في برنامج الشركة، واثنين منهم فازا على المستوى الإقليمي لتمثيل الكويت في مسابقة إنجاز العرب لأفضل شركة طلابية، وهما عبدالوهاب أيمن بودي عام 2018، وعثمان أيمن بودي عام 2008، وهو اليوم عضو مجلس أمانة كلية الكويت التقنية».
مراتب السعادة بدوره، ذكر عضو مجلس أمناء كلية الكويت التقنية عثمان أيمن بودي: «أن أعلى مراتب السعادة تأتي من خلال العطاء، واليوم أنتم في إنجاز الكويت محظوظون، وقد كنت في مكانكم يوما من الأيام، ولولاكم ما صار هذا الحدث»، لافتا إلى أنه شارك عام 2007 في البرنامج، وأسس شركة وحقق الفوز بجائزة أفضل شركة شبابية آنذاك، ونافس من خلالها في المسابقة الإقليمية على مستوى الوطن العربي وحقق اللقب. عثمان بودي: أعلى مراتب السعادة تأتي من خلال العطاء وأنتم في «إنجاز الكويت» محظوظون وأضاف بودي: «واجب عليكم أيها الطلبة الاستمرار بفكرة العطاء في السنوات المقبلة، وهذه فكرة كلية الكويت التقنية، فنحن لدينا حب للاستمرار في العطاء الذي يجلب السعادة». «الخليج»: ملتزمون بدعم الشباب وتطوير مهارات العمل الاحترافية لديهم.
شارك بنك الخليج الراعي الرئيسي لمسابقة إنجاز في حفل تكريم الفرق الفائزة. وبهذه المناسبة، قال نائب المدير العام للاتصالات المؤسسية في البنك أحمد الأمير: «نبارك لشركتي «رسكله» و«بي ون» على فوزهما بجائزة أفضل شركة طلابية لعام 2023، ونتمنى لهما كل التوفيق في تمثيل الكويت في المسابقة الإقليمية السنوية، مشيداً بالدور الحيوي الذي تقوم به «إنجاز» في تنظيم المسابقة سنوياً. وأضاف: نفتخر في البنك بالشراكة المتواصلة مع الجمعية على مدى سبعة عشر عاماً، والتي شهدت تبني ودعم الكثير من الأفكار والشركات التي أصبح البعض منها جزءاً من عالم الاقتصاد والأعمال في الكويت حالياً. وأكد حرص «الخليج» على دعم الشباب كجزء من التزامه بتشجيع وتطوير مهارات العمل الاحترافية لديهم، التي تساعدهم على مواكبة متطلبات سوق العمل التي تشهد متغيرات سريعة محلياً وعالمياً، في إطار استراتيجية البنك 2025 التي تضع الشباب في بورة اهتمامها، ورؤية الكويت 2035 التي تؤكد أهمية الاستثمار في الشباب. وأشار إلى أن برنامج الشركة يحظى بشعبية كبيرة بين طلاب المدارس الثانوية والجامعات، ويوفر فرصة غير مسبوقة لهم في ممارسة تجربة عملية في تأسيس وإدارة شركة حقيقية، بدعم ورعاية من مؤسسات كبرى وفي مقدمتها البنك. ونوه إلى أن الشراكة الناجحة بين «الخليج» و«إنجاز» الكويت أثمرت عن تدريب نحو 26 ألف طالب وطالبة خلال السنة الدراسية 2022/2023، شملت مختلف المراحل الدراسية، من المرحلة الابتدائية إلى الجامعية، فضلا عن حديثي التخرج تم تدريبهم.
تنظيف الشواطئ قال الطالب وليد مال الله، من الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا، إنه وزملاءه أسسوا شركة «بلوشور»، التي تدور فكرة منتجها حول توفير جهاز يعمل على تنظيف الشواطئ من المخلفات بشكل تلقائي، مما يساهم في الحفاظ على البيئة البحرية.
مسابقة «الشركة» تأتي مسابقة «الشركة» في إطار عمل جمعية إنجاز الكويت لتمكين الشباب وإعدادهم وإكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة للنجاح في أعمالهم المستقبلية، والمسابقة تخصص لطلبة المدارس الثانوية والجامعات، حيث يتم تكوين فرق من الثانويات والجامعات، للتنافس على الفوز بلقب أفضل فريق طلابي لكل فئة. «إنجاز الكويت» في سطور «إنجاز الكويت» هي جمعية نفع عام، تأسست في الولايات المتحدة قبل نحو 100 عام، ووجدت في الكويت منذ 18 عاما، وتعمل على تمكين الشباب وإعدادهم الإعداد الجيد للانخراط في سوق العمل. نقاط للتنظيف أفاد الطالب عبدالمحسن النصار بأن مشروعه وزملائه من الجامعة الكندية يهدف إلى المحافظة على البيئة وتوفير الوقت، حيث صمم تطبيقا يمكن الشخص من تصوير القمامة أو المخلفات وإرسالها عبر التطبيق لتظهر لدى كل الجهات المعنية، سواء البلدية أو غيرها من الجهات، ليحصل المصور على نقاط وكذلك الشخص الذي يقوم بالتنظيف، ويمكنهم استبدال هذه النقاط لاحقا مع الشركات الداعمة بمنتجات أو نقود، مؤكدا أن فكرة المشروع تحفز الناس على المشاركة في المحافظة على البيئة والنظافة العامة.
ماكينة متعددة ذكر عمر المنصور من مدرسة الرسالة الثانوية أنه وزملاءه أسسوا شركة «بنديرلا» للمنافسة في المسابقة، وهي عبارة عن ماكينة لتوفير منتجات يحتاجها الناس في أي وقت، ويكون الدفع من خلال «الكي نت»، وتحتوي على منتجات غذائية وأدوات جديدة وأخرى معاد تدويرها، إضافة إلى توفيرها خدمة أنواع متعددة من القهوة. «Un expire» قالت الطالبة بجامعة الكويت غنى الهاشم من شركة برودكت ديفلوبمنت إن فكرة مشروعها وزملائها تكمن في تطبيق Un expire، الذي يخدم الجمعيات والأفراد، حيث يهدف إلى المحافظة على الطعام والمواد الاستهلاكية، بحيث يمكن الاستفادة منها قبل انتهاء فترة صلاحيتها، كما يمكن التبرع بها، «إذ إن لدينا تعاونا مع شركة نعمتي، ويمكن كذلك تنفيذ التطبيق في الجمعيات التعاونية لتحديد الكميات وتواريخ الصلاحية، إضافة إلى عمليات الجرد وتقليل تكلفتها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock