أخبار منوعة

دار الآثار الإسلامية تختتم موسمها الثقافي الـ27

• شمل محاضرات قيّمة ولقاءات بحثت في تاريخ «الكويت الحديث» و «الجزيرة العربية»

• تضمّن فعاليات موسيقية وطربية وحلقات حوارية وورش فنية في الخط العربي والقراءة

تخلله عرض لكلاسيكيات المسرح العالمي

اختتمت دار الآثار الإسلامية موسمها الـ27 الثقافي الزاخر بالأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية والدبلوماسية مكللة بذلك 40 عاماً من تاريخها الحافل بالإنجاز منذ تأسيسها.
وقالت الدار في بيان صحفي اليوم الأحد إن الموسم الـ27 استهل بمحاضرة سنوية قدمها د.زياد رجب بعنوان «فن الزجاج في متحف طارق رجب» وشمل العديد من المحاضرات القيمة التي قدمتها نخبة متخصصة في الفن والتاريخ والعمارة.
وأضاف البيان أن من أبرز هذه المحاضرات «أثر اللغة والنص في العالم العربي وما بعده» قدمها البروفيسور يوهانس دن هايجر فيما قدم د.
برنارد أوكين محاضرة «الهندسة والفن والايديولوجيا في عهد الفاطميين والزنكيين والأيوبيين في مصر وسورية» وشاركت د.كيم بنزل من متحف المتروبوليتان في نيويورك خبرتها في فن حضارة بلاد الرافدين ومقابرها الملكية في أور.
وذكر البيان أن الموسم احتضن محاضرات بحثت في تاريخ شبه الجزيرة العربية منها محاضرة د.كرستيان روبان التي تناولت قصة أبرهة الحبشي والبحث عن جذور هذه الشخصية فيما قدمت سابينا انطونيني محاضرة عن تاريخ اليمن حملت عنوان «القطع العربية الجنوبية في مجموعة الصباح».
وقال البيان إن تاريخ الكويت الحديث كان حاضراً في محاضرة قدمها د. حمد العنقري من السعودية تناول فيها هجرة النجديين إلى الكويت ومحاضرة د.عبدالرحمن الإبراهيم الذي ألقى الضوء على مشيخة الزبير وعلاقتها التاريخية بالكويت.
وأفاد البيان بأن الموسم تخللته فعاليات موسيقية منها فرقة بن حسين الشعبية التي صدحت بأغاني التراث الكويتي في حفل بعنوان «نغمة ونهمة» فيما احتل الفن الكويتي نصيبه في أمسية أحياها الملحن محمد البعيجان وفرقته في حفلة «ذكريات مع الألحان الخالدة» واختتمت فعاليات الموسيقى الكويتية بسلمان العماري في أمسية «مسك الموسيقى».
وأشار إلى أن الموسم استكمل فعالياته الطربية في أمسية «ما لا يطلبه المستمعون» قدمها فيصل خاجة فيما قدم بسام البلوشي موسيقى القانون التقليدي إضافة إلى تقديم فن الموسيقى الغربية والمعاصرة التي قدمها نخبة من الفنانين علاوة على تقديم أمسيات زاخرة بالموسيقى الدبلوماسية بالتعاون مع مختلف السفارات في الكويت منها سفارات أوكرانيا وإيطاليا وأميركا.
وأكد البيان أن النشاط الأبرز لهذا الموسم هو الحلقات الحوارية التي جاءت بعنوان «حوار.. النجاح امرأة» لدعم المرأة وتعزيز نجاحها في شتى المجالات.
وعلى صعيد دعم الفن قدم الموسم ثلاث ورش فنية في الخط العربي وورشة في عمل كرات الصلصال الياباني إضافة إلى ورشة لتعلم مهارات القراءة السريعة مشيراً إلى أن الموسم احتضن كذلك حلقات نقاشية حول مجموعة مختارة من الكتب الفنية والتاريخية والأدبية.
وذكر أن الموسم أدرج في نشاطاته فعاليات متنوعة للأطفال في مجال القراءة وتجارب العلوم والزراعة منها معرض «كلمة طيبة.. معنى ومنزل» ومختارات فنية وتحف من مجموعة الصباح الآثارية ويعد هذا المعرض الثالث للأطفال التي تم برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء بحضور وزير الإعلام وزير الدولة للشباب.
على الصعيد المسرحي تخلل الموسم عرض مسرحي لكلاسيكيات المسرح العالمي إذ قدمت آليسون شان برايس مسرحية «الأم الشجاعة وأبنائها» التي تعد من أعظم مسرحيات القرن العشرين المناهضة للحرب وألفها الكاتب الألماني بريلتوت بريخت ومسرحية «العاصفة» للكاتب وليام شكسبير.
وأشار البيان أن الدار وبالتزامن مع ذكرى تأسيسها الأربعين دشنت مؤتمر «الفن والدبلوماسية.. لغة الكويت المشتركة» بالتعاون مع وزراة الداخلية وبحضور وزير الخارجية الذي سلط الضوء على قوة الفن في التقارب بين الشعوب ودول العالم مستعرضا تجارب الكويت في المعارض الخارجية.
وأضاف أن الدار ممثلة بمجموعة الصباح الآثارية شاركت بمعرضي «بينالي الفنون الإسلامية – الدرعية» في السعودية من خلال معرض «أول بيت» بأكثر من 130 قطعة فنية نادرة تكريما للشيخ المغفور له بإذن الله الشيخ ناصر صباح الصباح ومعرض «كبار نجوم بوليوود- اللوفر» في أبوظبي.
واختتم الموسم بفعالية يوم المتاحف العالمي بعنوان «المتاحف.. الاستدامة وجودة الحياة» ومحاضرة توعية ثقافية قدمها نخبة من المتخصصين في مجالات فنية وثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock