جامعة الكويت

ندوة ” العلاقات العربية … اللاتينية الواقع والتطورات ” أقامتها كلية العلوم الاجتماعية

172020151109

كتبت : نورا الزيد

تحت رعاية وحضور عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د عبدالرضا أسيري وسفير جمهورية بيرو سعادة السفير هيلي بيلايز كاسترو أقامت وحدة الدراسات الأمريكية بكلية العلوم الاجتماعية ندوة بعنوان ” العلاقات العربية … اللاتينية الواقع والتطورات ” وحاضر فيها البرفيسور فريد كحات من الجامعة الكاثوليكية في بيرو وأدار النقاش أ.د غانم النجار .

أوضح البرفيسور فريد كحات أنه بالرغم من أن أمريكا اللاتينية قريبة من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا إلا أن أمريكا اللاتينية عمرها لم تكن جزء أو تكون جبهة مع الولايات المتحدة الأمريكية سواء في الحرب العالمية الأولى أو الثانية من المنظور السياسي ولم تقم على أراضيها أي حرب ، وكانت في القرن 19 بعيدة عن أوروبا لكن متأثرة بالولايات المتحدة الامريكية وتشكلت لديهم ديكتاتورية المونرو .

وبين كحات أن 70 % من تجارة الولايات المتحدة الأمريكية هي مع المكسيك وأمريكا الوسطى ودول الكاريبي و 85% من المهاجرين بالولايات المتحدة الأمريكية هم من أمريكا الوسطى ودول الكاريبي والمكسيك و 15% فقط من دول أمريكا الجنوبية ، مضيفا أن المكسيك هي الدولة الوحيدة من دول أمريكا اللاتينية التي تتشارك مع الولايات المتحدة الأمريكية بالحدود ومنطقة دول الكاريبي تعد طريق قوي لتجارة الولايات المتحدة الأمريكية .

وأشار إلى أن تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في هذه المنطقة كان فقط في أمريكا الوسطى ودول الكاريبي والمكسيك ولم يكن هناك تدخل أو غزو عسكري لأمريكا الجنوبية .

وأكد البرفيسور كحات أن الجغرافيا السياسية بين الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الوسطى ودول الكاريبي والمكسيك أثرت على العلاقات بينهم وبين دول الشرق الأوسط ، وأوضح أنه وخلال الغزو الأمريكي للعراق سنة 2003 أغلب دول أمريكا الجنوبية لم تؤيد الغزو ما عدا كولومبيا والمكسيك لم ترسل قوات تشارك بالحرب لكن أربع من دول أمريكا الوسطى والكاريبي أرسلت قوات للمشاركة .

وفيما يخص موضوع الاعتراف بالدولة الفلسطينية فقد أوضح أن كل دول امريكا الجنوبية اعترفوا بالدولة الفلسطينية والدولة الوحيدة التي لم تعترف بالدولة الفلسطينية على أساس حدود 67 هي كولومبيا بينما المكسيك وأمريكا الوسطى ودول الكاريبي مقسمين منهم من أيد ومنهم من عارض الاعتراف بالدولة .

وأشار إلى الأسباب التي جعلت كولومبيا لا تعترف بالدولة الفلسطينية وتؤيد الغزو الأمريكي على العراق وهي أنها في العقد الأول من القرن 21 كولومبيا كانت تستقبل أكبر كمية مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة بعد اسرائيل ومصر وهي الدولة الوحيدة التي تسمح للولايات المتحدة بأن تقوم بالعمليات العسكرية من خلال القواعد العسكرية بأرضها كما أنها الدولة الوحيدة الباقية حتى الآن على كحليف تجاري للولايات المتحدة الأمريكية .

وحول موضوع العلاقة مع الدول العربية أوضح أنه أقيمت خلال السنتين الماضيتين قمة اسبا بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في ليما والذي بدء انعقادها عام 2005 وخلال هذه الفترة تضاعف حجم التبادل التجاري بين دول أمريكا الجنوبية والعالم العربي حيث تضاعفت تجارة البرازيل مع دول الخليج أربعة أضعاف خلال هذه الفترة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock