أخبار منوعة

بعد التقاعد.. 5 نصائح للتأقلم مع حياتك الجديدة

هل تساءلت يوماً كيف ستكون الحياة بعد أن تترك عالمك الذي يبدأ من الـ9 صباحاً إلى الـ5 مساء؟

كثير من المتقاعدون لا يضعون خططا وأهدافا لمرحلة التقاعد، رغم أن هذه قد تكون أكثر سنوات حياتك إرضاءا، وهنا 5 نصائح للمتقاعدين ليعيشوا حياة أفضل بعد التقاعد.

خطوات للانتقال الناجح إلى التقاعد

غيّر طريقة تفكيرك

يعتبر التقاعد هو الوقت المثالي لإعادة الابتكار، لذلك تحتاج إلى التحول من العقلية الثابتة إلى عقلية النمو، مع التركيز على الاحتمالات مقابل القيود.

الأشخاص ذوو العقلية الثابتة يعتقدون أن الصفات فطرية وثابتة وغير قابلة للتغيير، ويعتقدون أيضا أنهم أكبر من أن يتعلموا.

تواصل مع شغفك وهدفك

يمكن للناس في كثير من الأحيان إصدار أحكام على ما يمكن لكبار السن فعله أو ما يجب عليهم فعله، وقد يكون لديهم أيضًا نظرة ضيقة لكيفية قضاء وقتك في التقاعد.

والأشخاص الذين ينتقلون بنجاح إلى التقاعد لا يستمعون إلى هذه الأصوات، ويستمعون إلى صوتهم الداخلي، ويتبعون قلوبهم ويتواصلون مع هدفهم.

الغرض من التقاعد ليس مجرد شيء سلبي، فهو ضروري لصحتك وشفائك وسعادتك وطول العمر، مما يعطي الناس سببًا للاستيقاظ في الصباح والتحمس لليوم القادم، حيث يتم تحقيق هدفك من خلال استكشاف مواهبك وشغفك.

نحن جميعا بحاجة الى هدف، وبدونه لن نعيش طويلا، فهو جزء من حمضنا النووي، وكذلك شيء أساسي للجميع وبالإضافة إلى ذلك يمنحك الهدف وضوحًا في تفكيرك وما تريد أن تحققه في حياتك، وكذلك يساعدك على تحديد اتجاه العمل.

الانخراط في مجتمعك

يعتقد الكثير من الناس أن الشهرة والمال يبقيانك سعيدًا مع تقدمك في الحياة، ولكن الحقيقة هي أن الأشخاص الأكثر اجتماعية يكونون أكثر سعادة وصحة جسدية ويعيشون حياة أطول من الأشخاص الأقل اجتماعية.

يعد تكوين صداقات جديدة في التقاعد أمر بالغ الأهمية لتحقيق السعادة والرضا على المدى الطويل، لأن في أوقات التغيير أحد العوامل الضرورية للنجاح هو نظام دعم العلاقات الهادفة.

لذلك حاول أن تعمل على تقوية الروابط الاجتماعية في فترة التقاعد، وأيضا توسيع دائرتك  الاجتماعية قبل التقاعد، وتنمية العلاقات مع عائلتك، وكذلك التطوع أو الانضمام إلى مجموعة جديدة.

إدارة الطاقة الخاصة بك

تتمثل طاقة الإنسان في أربعة أبعاد، جسدية وعاطفية وفكرية وروحية، ويمكنك زيادة صحتك العامة عن طريق وضع روتين لمساعدتك على تنشيط جسمك، وإشراك قلبك ،وتركيز عقلك، وتركيز روحك.

عندما كنت تعمل كانت حياتك ذات هيكل وروتين، ثم فجأة وبدون سابق إنذار تغير إيقاعك وجدولك بشكل جذري.

عندما تتقاعد، يجب أن تحدد بعض الأنشطة التي ستمارسها يوميا للحفاظ على روتينك اليومي، وهذا لا يعني أن تضع برنامج تدريب مكثف، المشي لمدة ساعه يومياً يعتبر جيد لروتينك اليومي، وهو المفتاح للاستمرار في التحرك وإدارة طاقتك عبر جميع الأبعاد.

كن واقعياً بشأن أموالك

يساعدك الوضوح بشأن الطريقة التي تريد بها قضاء وقتك في تحديد الدور الذي سيلعبه المال بشكل أكثر واقعية في مساعدتك على تحقيق خططك وأهدافك، والتسلح برؤية واقعية لكيفية قضاء وقتك يتيح لك أن تكون أكثر ثقة في أموالك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock