جامعة الكويت

” العلاقات العربية … اللاتينية الواقع و التطورات” بالعلوم الاجتماعية

16320151238

كتبت : نورا الزيد

تحت رعاية و حضور عميد كلية العلوم الاجتماعية ا.د عبدالرضا أسيري و سفير جمهورية بيرو سعادة السفير هيلي بيلايز كاسترو اقامت وحدة الدراسات الامريكية بكلية العلوم الاجتماعية ندوة بعنوان ” العلاقات العربية … اللاتينية الواقع و التطورات” حاضر فيها البرفيسور فريد كحات من الجامعة الكاثوليكية في بيرو و ادار النقاش فيها ا.د غانم النجار .

قال البرفيسور فريد كحات انه بالرغم من ان امريكا اللاتينية قريبة من الولايات المتحدة الامريكية و اوروبا الا ان امريكا اللاتينية عمرها لم تكن جزء او تكون جبهة مع الولايات المتحدة الامريكية سواء في الحرب العالمية الاولى او الثانية من المنظور السياسي و لم تقم على اراضيها اي حرب ، و كانت في القرن 19 بعيدة عن اوروبا لكن متأثرة بالولايات المتحدة الامريكية و تشكلت لديهم ديكتاتورية المونرو .

و بين كحات ان 70 % من تجارة الولايات المتحدة الامريكية هي مع المكسيك و امريكا الوسطى و دول الكاريبي و 85% من المهاجرين بالولايات المتحدة الامريكية هم من امريكا الوسطى و دول الكاريبي و المكسيك و 15% فقط من دول امريكا الجنوبية . مضيفا ان المكسيك هي الدولة الوحيدة من دول امريكا اللاتينية التي تتشارك مع الولايات المتحدة الامريكية بالحدود و منطقة دول الكاريبي تعد طريق قوي لتجارة الولايات المتحدة الامريكية .

و ان تدخل الولايات المتحدة الامريكية في هذه المنطقة كان فقط في امريكا الوسطى و دول الكاريبي و المكسيك و لم يكن هناك تدخل او غزو عسكري لامريكا الجنوبية .

و اكد البرفيسور كحات ان الجغرافيا السياسية بين الولايات المتحدة الامريكية و امريكا الوسطى و دول الكاريبي و المكسيك اثرت على العلاقات بينهم و بين دول الشرق الاسط فقد اوضح كحات انه و خلال الغزو الامريكي للعراق سنة 2003 اغلب دول امريكا الجنوبية لم تؤيد الغزو ما عدا كولومبيا و المكسيك لم ترسل قوات تشارك بالحرب لكن اربع من دول امريكا الوسطى و الكاريبي ارسلت قوات للمشاركة .

و فيما يخص موضوع الاعتراف بالدولة الفلسطينية فقد اوضح البرفيسور فريد كحات ان كل دول امريكا الجنوبية اعترفوا بالدولة الفلسطينية و الدولة الوحيد ة التي لم تعترف بالدولة الفلسطينية على اساس حدود67 هي كولومبيا بينما المكسيك و امريكا الوسطى و دول الكاريبي مقسمين منهم من ايد و منهم من عارض الاعتراف بالدولة .

و اشار البرفيسور كحات الى الاسباب التي جعلت كولومبيا لا تعترف بالدولة الفلسطينية و تؤيد الغزو الامريكي على العراق و هي انها في العقد الاول من القرن 21 كولومبيا كانت تستقبل اكبر كمية مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة بعد اسرائيل و مصر و هي الدولة الوحيدة التي تسمح للولايات المتحدة بأن تقوم بالعمليات العسكرية من خلال القواعد العسكرية بأرضها و هي الدولة الوحيدة الباقية حتى الان على كحليف تجاري للولايات المتحدة الامريكية .

و حول موضوع العلاقة مع الدول العربية اشار البروفيسور فريد كحات انه اقيمت خلال السنتين الماضيتين قمة اسبا بين الدول العربية و دول امريكا الجنوبية في ليما و الذي بدء انعقادها عام 2005 و خلال هذه الفترة تضاعف حجم التبادل التجاري بين دول امريكا الجنوبية و العالم العربي حيث تضاعفت تجارة البرازيل مع دول الخليج اربعة اضعاف خلال هذه الفترة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock