قسم السلايدشو

التعليم والشمول المالي للأطفال والشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

00000000--000000-zxxx

يشكل الشباب والأطفال دون سن ال 18 عاما حوالي 36٪ من السكان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفي الوقت الذي تكثر فيه الابتكارات والسياسات المتعلقة بالمسائل المالية للأطفال، فمن المهم التركيز على الحقائق المالية التي يواجهها هذا الجيل لأنها سوف تأثر على تطور المنطقة بأسرها.

وبالنظر إلى الظروف والتغييرات التي مرت بها المنطقة في السنوات القليلة الماضية، ومستوى عدم الاستقرار الاقتصادي والبطالة التي تعاني منها المنطقة فهنالك حاجة إلى توفير التوعية المالية للمزيد من الشباب والأطفال، وأيضا لإشراكهم في النظام المالي وفي تحديد ملامح الاقتصاد الجديد.

الشباب والأطفال هم مستقبل المنطقة، وهم الذين سيتحملون مسؤولية تعزيز الاقتصاد بطريقة مستدامة. لا يمكن أن يتحقق هذا دون سياسات التعليم المالي والشمول المالي المصممة خصيصا للشباب. وتؤيد ذلك الأدلة المتزايدة حول فوائد الحصول على التعليم المالي والأصول للشباب.

في السنوات القليلة الماضية، زاد الوعي بأهمية التعليم المالي والشمول المالي للأطفال والشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد بدأت العديد من الدول مثل المغرب وفلسطين ولبنان بصياغة إستراتيجيات وطنية للتعليم المالي والشمول المالي، مع التركيز بشكل خاص على الأطفال والشباب، وتشغيل البرامج والمبادرات المالية على المستويات الوطنية وبشكل ملحوظ خلال أسبوع المال العالمي.

ويذكر أن “أسبوع المالالعالمي” هو حدث دولي سنوي يهدف إلى توعية الأطفال والشباب بالشؤون المالية وتعليمهم عن أهمية الإدخار والتثقيف المالي بالإضافة إلى أنواع الخدمات المالية وريادة الأعمال. ويقام في الأسبوع الثاني من شهر مارس/آذار من كل عام.

ويتم تنظيم هذا الحدث من قبل المنظمة الدولية لمالية الأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم. وترتبط الكثير من المبادرات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مباشرة بهذا الحدث، مثل مبادرة “عشان بكرة” في مصر و”المستثمر الذكي” في السعودية وبرنامج “إصرف صح” في الإمارات العربية المتحدة.

وقد شاركت 118 دولة في احتفالات أسبوع المال العالمي في عام 2014 وتمكنت من الوصول إلى ثلاثة مليون طفل وشاب. وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شاركت البلدان التالية: البحرين ومصر والمملكة العربية السعودية ولبنان والمغرب وفلسطين والسودان وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.

وسيتم تنظيم أسبوع المال العالمي لعام 2015 في الفترة ما بين 9-17 مارس/آذار. ومن المتوقع أن تكون هنالك مشاركة واسعة لبلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لأن قضايا التعليم المالي والشمول المالي هي على جدول أعمال الهيئات الإقليمية الكبرى في المنطقة مثل جامعة الدول العربية وصندوق النقد الدولي واتحاد المصارف العربية.

وبالشراكة مع المنظمة الدولية لمالية الأطفال والشباب، سوف تقوم بوابة التمويل الأصغر بتغطية فعاليات أسبوع المال العالمي هذا العام في المنطقة العربية عبر شبكات التواصل الاجتماعي #GMW2015 ومقالات على موقع البوابة.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock