التطبيقي

الدراسات الإسلامية تناقش ضعف معلمة التربية الإسلامية .. أسباب وحلول

 

أكاديميا | خلود الشمري

قسم الدراسات الإسلامية في كلية التربية الأساسية، بالتعاون مع الجمعية الدينية، نظم يوم الأحد السابق حلقة نقاشية حول “ضعف معلمة التربية الإسلامية .. أسباب وحلول”، وذلك ضمن الملتقى الدعوي العاشر الذي أقيم تحت عنوان «قلوب امتلأت بالإيمان»، في كلية التربية الأساسية.

أدار الحلقة رائد الجمعية عضو هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية في كلية التربية الأساسية، د. فهد العازب العجمي، حيث أكد إن «من أسباب ضعف معلمة التربية الإسلامية هو عدم تطوير المناهج في قسم الدراسات الإسلامية وجمودها، وأيضا عدم تركيز الطالبة في التحصيل العلمي، وشح المواد الشرعية لمعلمي التربية الإسلامية».

وقال د. العازب، إن «الحلقة النقاشية تضمنت أسباب ضعف معلمات التربية الإسلامية ، حيث حاضر فيها موجه أول في قسم الدراسات الإسلامية عبدالهادي المري، والدكتور عبدالرحمن الجرمان من قسم الدراسات الإسلامية، وطالبة خريجة من القسم»،

وحرّص د. العازب على ضرورة تطوير المناهج وتكثيف المحاضرات والوحدات لطلبة تخصص التربية الإسلامية، وكذلك متابعة الطلبة في تحصيلهم العلمي، وأيضا متابعتهم مابعد التخرج، حتى يكونوا متميزين في تدريسهم للمادة للأجيال القادمة.

كما بيّن الاستاذ عبدالهادي المري قائلاً بأن من أسباب ضعف معلمات التربية الإسلامية هو عدم تلقيهم الكم المناسب من العلوم اثناء دراستهم الجامعة، وأضاف بعدم قدرت بعض المعلمات على التعامل مع الفروق الفردية الطلابية.

وأكد أ. المري على على ضرورة إقامة دورات تدريبية وتأهلية للمعلمات حتى بعد مرور أعوام من الخبرة العملية.

وعبر د. عبدالرحمن الجرمان عند عدة مسببات تؤدي الى ضعف الجانب العلمي لدى الطالبات، ومنها أن الطالبة لا تملك مكتبة تخصصية تكتسب منها المعارف، مضيفاً الى أحل الحل لذلك يبدأ من الجامعة في تكوين مكتبات تخصصية تحمل المراجع، مشيراً الى أن ضعف الجانب التربوي يرجع الى ضعف الإعداد لتدريس المادة العلمية، وفقدان الطموح والرغبة في التدريس.

مبيناً د. الجرمان الى أهمية الدورات التدريبية ومدى فائدتها لتأهيل المعلمات.

كما بيّنت الاستاذة خريجة قسم الدرسات الإسلامية بعضاً من المعوقات الي واجهتها في التعليم، ومنها ضعف المناهج الجامعة، ودراستها لتخصصات عامة ومساندة، بحيث إنها لم تكتسب منها شيئاً، وكل ذلك يصب في حساب المواد التخصصية

هذا واختتم د. العازب الحلقة النقاشية متقدماً بالشكر للمحاضرين والحضور والجمعية الدينية على تنظيمهم لهذا الملتقى، مشيرا إلى أن الملتقى سيستمر إلى نهاية الأسبوع الجاري، متضمنا محاضرات دعوية وخواطر إيمانية ومعرضا للكتاب الإسلامي بالإضافة الى معرض زوايا الإسلامي الذي سيقام يوم الخميس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock