جامعة الكويت

د. ذياب: التعليم الجامعي يقوم على تنمية المواهب وصقل الخبرات الشخصية للطالب

 DSC1548

 

انطلاق البطولة الثالثة لمناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية

– مكية الصايغ: عمادة شؤون الطلبة حريصة على رعاية الطلبة

– أمل الكندري: تعليم الطلبة ثقافة الحوار أهم أهدافنا

– فلاح العتيبي: تقديم الأدلة والرقي بالطرح من عوامل النجاح بالبطولة

– يونس سكين: الطلبة متميزون في المناقشة وتبادل الحوار

كتب محمد نزال: – تصوير حسام الدين المحمدي

تحت رعاية الأستاذ الدكتور مدير جامعة الكويت وبدعم من وزارة الدولة لشؤون الشباب، انطلقت فعاليات البطولة الثالثة لدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية وسط مشاركة العديد من مؤسسات التعليم العالي في الكويت، وذلك تحت شعار “عبر عن رأيك .. واقنع الآخرين” في مسرح عثمان عبدالملك صباح أمس بالحرم الجامعي بالشويخ.

وبلغت عدد الفرق المشاركة أربعة عشرة فريقا موزعة على ثمان مؤسسات تعليمية مشاركة وهي جامعة الكويت، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، كلية بوكسهل للبنات، كلية القانون الكويتية العالمية، الجامعة الامريكية، الكلية الأسترالية والجامعة العربية المفتوحة.

بداية، أكد عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور عبدالرحيم ذياب أن نجاح دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي بنسختيه الأولى والثانية دفعنا للاستمرار نحو تنظيمه بنسخته الثالثة حيث إن الإقبال المستمر من مؤسسات التعليم العالي ومن الطلبة للمشاركة في هذه البطولة هو الدافع للمواظبة على إقامتها موضحا أن التعليم الجامعي لا يقتصر على قاعة الدرس إنما يسير بخط متوازي مع تنمية الفكر والمهارات وصقل الخبرات والتجارب لدى الطالب الجامعي.

وأشار الدكتور ذياب إلى أن طلاب وطالبات الكويت من مختلف مؤسسات التعليم العالي مبدعون ومتميزون وأثبتوا ذلك من خلال طرحهم ومشاركتهم بدوري المناظرات بنسختيه الأولى والثانية، فلدينا طلبة طموحون ومثقفون ومدركون لأهمية الحوار الناضج ومتمكنون من التناظر مع الآخرين مع تقديم الأدلة والبراهين التي تدعم موقفهم وبنفس الوقت يحترمون الرأي المعارض لهم ولا يهمشونه.

وأضاف الدكتور ذياب أن طلبة الجامعات والكليات بحاجة لإتاحة الفرصة أمامهم ليبدوا آرائهم ويبنون وجهة نظرهم ويطلقوا العنان لخبراتهم ومهاراتهم، ومثل هذه الأنشطة هي فرصة لتمكينهم من ذلك خاصة وأنهم هم وقود المجتمع وقادة المستقبل لافتا إلى أن القضايا والمواضيع التي تطرح للنقاش متنوعة ومختلفة، فهي تشمل قضايا سياسية وتعليمية واقتصادية وتربوية واجتماعية وغيرها من القضايا.

من جانبها، بينت رئيس اللجنة العليا للبطولة الثالثة من دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية مكية الصايغ إن عمادة شؤون الطلبة حريصة كل الحرص على تنمية المواهب الطلابية ورعايتها من خلال تقديم وإقامة الأنشطة المختلفة، مشيرة إلى أن ” نهدف إلى خلق جيل جامعي واعي ومدرك لثقافة الحوار وتبادل الآراء، كما نعمل على صقل القدرات الشخصية للطالب الجامعي وإكسابه فنون ومهارات الخطابة والكلام، وقد أثبت الطلاب والطالبات رقي طرحهم واتساع أفقهم ووعيهم لثقافة احترام الآخرين من خلال تقديم الأدلة والبراهين الداعمة لوجهات نظرهم “.

وذكرت الصايغ أن اللجنة العليا على أهبة الاستعداد للبطولة الثالثة من دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية التي يشارك فيها أربعة عشرة فريقا من ثمان جامعات وكليات وهي جامعة الكويت، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، كلية بوكسهل للبنات، كلية القانون الكويتية العالمية، الجامعة الامريكية، الكلية الأسترالية والجامعة العربية المفتوحة مردفة الصايغ أنه تم تشكيل لجان عدة للعمل على إنجاح البطولة، وهي لجنة التدريب ولجنة التحكيم واللجنة الإعلامية ولجنة الدعم.

وثمنت الصايغ الجهود التي تبذلها اللجان العاملة من أجل إبراز وإنجاح بطولة دوري المناظرات، وهذا العمل الدؤوب والمستمر يأتي انطلاقا من رؤية وفلسفة عمادة شؤون الطلبة القائمة على ضرورة إفساح المجال أمام الطلبة لبيان وجهات نظرهم وتوضيح آرائهم وتطلعاتهم.

وأكدت رئيس اللجنة الإعلامية لبطولة دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية بنسخته الثالثة أمل الكندري أن طلاب وطالبات مؤسسات التعليم العالي حريصون على المشاركة بفعاليات البطولة، ويتضح ذلك من الإقبال المتواصل للمشاركة في البطولة موضحة أن الفكرة الرئيسية لبطولة دوري المناظرات تقوم على المناقشة والمحاورة وإكساب مهارات وقدرات جديدة للطلاب والطالبات مع تقديم الأدلة والمستندات التي تقوي وتدعم رأي كل فريق داعية الكندري الطلاب والطالبات وجميع مؤسسات التعليم العالي إلى المشاركة في دوري المناظرات بمراحله المقبلة للإستفادة وتنمية المهارات والقدرات وإكتساب الخبرات التي تعينهم على التميز والإبداع في مسيرتهم الدراسية والعملية.

وأوضحت الكندري أن شعار بطولة دوري مناظرات جامعة الكويت يأتي بعنوان “عبر عن رأيك .. واقنع الآخرين” حيث تم اختيار هذا الشعار لغرس مفهوم احترام رأي الطرف الآخر لدى الطلبة وتعليمهم ثقافة الحوار والنقاش البناء والهادف مع تقديم البراهين والأدلة التي تدعم رأي كل فريق.

وقال رئيس لجنة التحكيم ببطولة دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية بنسخته الثالثة فلاح العتيبي أن اللجنة مستعدة للقيام بدورها ببطولة دوري المناظرات، موضحا إن مهام اللجنة هي تقييم الفرق الطلابية المشاركة في المنافسة وتحديد الفريق المتفوق من خلال المنافسة بين الفرق لينتقل للمرحلة التالية من التنافس مشيرا إلى أن يجب على الطالب المشارك بالفريق أن يكون متماسكا وقوي الشخصية وقادرا على المحاورة والمناقشة والرد على الطرف الآخر وذلك من خلال سرعة البديهة والقراءة والإطلاع الجيد قبل الدخول للمنافسة.

وبين رئيس لجنة التدريب البطولة الثالثة لدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية يونس سكين أن هدف اللجنة هو تدريب الطلبة على مهارات وثقافة تبادل النقاش واحترام رأي الآخرين وتقديم الإثباتات والحجج لمواقفهم وآرائهم في القضايا المطروحة للنقاش كما تعمل اللجنة على ترتيب الحديث بين الطلبة المشاركين في الفريق الواحد وذلك لتحقيق التكامل والتضامن في النقاش.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock