جامعة الكويت

تقرير صحفي حول مركز دراسات و ابحاث المرأة‎

23220151056

احتفالا باليوم العالمي للمرأة يوم 8 مارس لهذا العام 2015 يقيم مركز دراسات وأبحاث المرأة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والتنسيق مع حملة : “تقبل .. الحملة الوطنية للتوعية بالصحة النفسية” ، ومنظمة الخط الإنساني ، ومجموعة من طالبات الكلية “يوما مفتوحا يعني بصحة المرأة داخل جامعة الكويت في بهو كلية العلوم الاجتماعية لتوعية وتفسير كل ما يساهم في تمكين المرأة وزيادة الوعي بأمور الصحة العامة والصحة الإنجابية والصحة النفسية لدي المرأة حيث يحضر كوكبة من أطباء الصحة والصحة الإنجابية والصحة النفسية ومستشاري الدعم والإرشاد الأسري للاستجابة إلي كافة الاستفسارات التي تطرأ علي أذهان الشباب بصفة عامة دون الاقتصار على النساء فقط .

ويعد مركز دراسات وأبحاث المرأة هو المركز الوحيد من نوعيه ليس فقط في دولة الكويت بل علي مستوي كافة الدول الخليجية الذي يعني بدراسات وأبحاث وتدريب المرأة انطلاقا من رؤية المركز ” تمكين المرأة : تعزيزا للتنمية ” حيث ان تمكين المرأة يفوق مداه المرأة فقط أو تعزيزا لدورها في المجتمع بل هو بمثابة الضمان الحقيقي لتحقيق التنمية المرجوة في المجتمع، ويعمل المركز علي تحقيق رؤيته بعدة أنشطة وإسهامات تنفذ رسالة المركز وهي : ” تأسيس شراكات فعالة لتمكين المرأة من المشاركة الاجتماعية الثقافية ، والاقتصادية ، والسياسية، والقانونية في داخل المجتمع”.

ولقد أنشئ مركز دراسات وأبحاث المرأة في2010 كوحدة خاصة كثمار للتعاون بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأمانة العامة للتخطيط والتنمية في دولة الكويت تحت مظلة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت كأحد الأهداف التنموية التي تم التركيز عليها في الخطة الوطنية الخميسية من 2010 – 2014، ويأتي إنشاء المركز كخطوة ضرورية بعد توقيع دولة الكويت والتزامها بمواثيق حقوق الإنسان واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW).

وقد تمكن المركز من إحراز العديد من الإنجازات في هذا المجال حيث أهتم بالفعل بمعالجة كافة القضايا التي تخص الجندر وتعني بتمكين المرأة فعلى سبيل المثال:

(1) إطلاق موقع رسمي لمركز دراسات وأبحاث المرأة (www.wrsc.org.kw) ، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بقضايا النوع الاجتماعي والتي تجمع بين الخبراء في مجال تمكين المرأة في المجتمع المدني وفي الكويت وفي دول الخليج العربي ، وهذا الموقع يعتبر الأول بمنطقة الخليج العربي وتتضمن هذه القاعدة 1300 مرجع من كتب ودراسات عن المرأة الكويتية ، وقد زار الموقع أكثر من 700 زائر ، و 1500 (Click) مضطلع شهرياً ، بالإضافة إلى حساب Tweeter للإعلان عن أية أنشطة عن المرأة في الكويت.

(2) إقامة ملتقى سنوي منذ تأسيس المركز بداية من العام الجامعي 2010/2011 وحتى 2013/2014 حيث بلغ مجموع الملتقيات أربعة ملتقيات نوجزها على النحو التالي :

1- الملتقى الأول : “مكافحة العنف ضد المرأة” مارس 2011.

2- الملتقى الثاني: “دور المرأة في بناء مجتمع معتدا” مارس 2012.

3- الملتقى الثالث :”المرأة والإعلام :الواقع والتحديات” مارس 2013.

4- الملتقى الرابع :”المرأة والبرلمان .. الحاضر والمستقبل” ابريل 2014.

5- الملتقى الخامس :”دور منظمات المجتمع المدني في تمكين المرأة” ابريل 2015 إن شاء الله.

(3) نشر الوعي عن قضايا المرأة في دولة الكويت وعلى المستوى الإقليمي ، وخلق نقاش وإيجاد الحلول الملائمة بين كافة الأطراف المعنية ، من خلال تقديم دورة تدريبية للقياديات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في نوفمبر 2014.

(4) عمل دراسات على مستوي الكويت ودول التعاون الخليجي في مجال المرأة والعمل وأثر السياسات على المرأة كيفية إدماج المرأة في التنمية المستدامة .

(5) نظم المركز أكثر من (20) ورشة عمل لوزارة العدل ، والشئون الاجتماعية والعمل ، ووزارة الصحة ، ووزارة التربية ، للتعامل مع ظاهرة العنف الموجه للمرأة ،

(6) إقامة حلقة نقاشية عن المواطنة المتزوجة من غير مواطن (مايو 2013) قائمة على ورقة بحثية عن منطقة الخليج بأكملها، شارك فيها عدد ككبير من النائبات من جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وذلك وبالتعاون مع مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بمجلس النشر العلمي – جامعة الكويت ، وقد شارك في حضورها ما يربو على (500) مشارك.

(7) إعداد الفيلم الوثائقي “الرائدات الكويتيات في تاريخ الكويت” ، نشر كتاب عن Cedaw ، وخطة عمل الكويت ، وإعداد دراسة عن المواطنة المتزوجة من غير مواطن.

(8) مجموعة من المحاضرات على سبيل المثال : “أين المرأة من القضاء” ، و” لا … للتقاعد المبكر” ، “كيف يحمي القانون المرأة والطفل الذين يتعرضون للعنف” ، و”كيف أنقل أفكاري لمشروع صغير”.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock