جامعة الكويت

أ.د. الحسن استقبل وفد ياباني بالكلية

   

استقبل عميد كلية العلوم بجامعة الكويت الاستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن وفد ياباني مكون من الدكتور يوشيتاكا آبى المدير التنفيذي لأكوامارين فوكوشيما ومساعده السيد ايواتا ماساميتسو – لمناقشة أوجه التعاون بين الكلية والمرفق العلمي الياباني اكوامارين فوكوشيما والذي يعد من أهم المراكز العلمية في اليابان حيث يحتوي على أحواض مائية متميزة بها انواع كثيره من الحيوانات البحرية النادرة.كما أن للدكتور يوشيتاكا آبى مساهمات علميه بالنسبة لدولة الكويت حيث قام مع استاذه البروفيسور كورونوما بدراسة وتصنيف اسماك الكويت والخليج في الاعوام 1967- 1968 وقد ظهرت نتائج دراستهما في كتابين احدهما اسماك الكويت والآخر اسماك الخليج العربي والذين يعدان مرجعين علميين مهمين في علم الاسماك. 

ورحب عميد الكلية بالوفد الزائر و الذي كان يرافقهما الدكتور مناف بهبهاني من قسم العلوم البيولوجية، وبين الاستاذ الدكتور جاسم الحسن أهمية برنامج علوم البحار بالكلية والامكانات العلمية المتوفرة في مركز علوم البحار. وبدوره بين الدكتور آبى انشطة واهتمامات الاكوامارين فوكوشيما وبين اهتمامه الكبير في التعاون مع دولة الكويت ومؤسساتها العلمية. ثم اجتمع الوفد مع الدكتور فهد السنافي من قسم علوم البحار والدكتورة ضياء البدر من قسم العلوم البيولوجية وعضو قسم علوم البحار حيث شرحا المشاريع التي يمكن من خلالها التعاون مع الفريق الياباني وخاصة في مجال انشاء احواض مائية في مركز علوم البحار.

 

 

ثم التقى الوفد الياباني بعد ذلك بالأستاذة الدكتورة فدوى أبو سيدو من قسم العلوم البيولوجية وهي عضو هيئة تدريس بقسم علوم البحار. كما اجتمع الزائرين بالدكتور سالم المهنا من قسم العلوم البيولوجية وعضو بقسم علوم البحار، وقام الفريق الياباني بزيارة مركز علوم البحار بالفنطاس برفقة الدكتور فهد السنافي للتعرف على الامكانات العلمية المتاحة في المركز وكيف يمكن لليابانيين المساهمة في تحسين المرفق وخاصة من الناحية العلمية التثقيفية والتوعوية وذلك بتقديم افكار عن انشاء احواض مائية لعرض الكائنات من البيئة البحرية الكويتية.

  

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock