كتاب أكاديميا

التحفيز في التدريب بقلم:أ. نوره العياد

التدريب الفعال لا يقتصر على التخطيط والالقاء والاعداد المتقن للبرنامج التدريبي بل يصنف كفعال باستمرار أثره على المتدرب اثناء البرنامج التدريبي وبعد الانتهاء من البرنامج التدريبي وهنا تأتي اهميه التحفيز في البرنامج التدريبي ليدوم أثره ويحقق هدفه بفعالية كبيره.
فما هو التحفيز في التدريب؟ ومتى يجب؟ قبل البرنامج التدريبي او اثنائه وام بعدة؟ وللإجابة على هذ التساؤل يجب علينا تعريف التحفيز وبيان معناه؟
التحفيز هو يطلق على التحريك للأمام، وهو عبارة عن كل قول أو فعل أو إشارة تدفع الإنسان إلى سلوك أفضل أو تعمل على استمراره فيه. والتحفيز ينمى الدافعية ويقود إليها، إلا أن التحفيز يأتي من الخارج فإن وجدت الدافعية من الداخل التقيا في وإن عدمت صـار التحفيز هو الحث من الآخرين على أن يقوم الفرد بالسلوك المطلوب.
فالبرنامج التدريب الناجح هو ما حفز المتدربين لتلقي المعلومات وتطبيقها والاستمرار في استخدامها حتى بعد الانتهاء من العملية التدريبية، التحفيز يكون في ثلاثة مراحل في البرنامج التدريبي:
قبل التدريب : لكي يكون البرنامج التدريبي مركز اهتمام المتدربين منذ البداية يجب على المدرب ان يوضح الفائدة التي سوف يحصل عليها المتدربون من اجتياز هذا البرنامج ويحدد الهدف الرئيسي له و النتائج المرجوة والمرتبطة بشكل مباشر للمتدربين من رفع مستوى أداء واكتساب مهارات جديدة او ذات أهمية للمتدربين في المستقبل وأيضا مشاركه المتدربين في هذه المرحلة في تحديد اهداف أخرى يتطلعون لها او مهارات جديدة يردون اكتسابها بعد الانتهاء من البرنامج وكل هذا يصب في صالح المدرب والبرنامج التدريبي ليحفز المتدربين للعملية التدريبية ويرتبطون ارتباط وثيق بها .
اثناء التدريب: يجب عل المدرب ان يستخدم جميع الوسائل التفاعلية في التدريب ليبتعد عن الرتابة واشراك المتدربين في جمع الأنشطة ويستخدم جميع اشكال التدريب حتى يلائم جميع المتدربين على اختلاف انماطهم والتدرج من الاسهل الي الأصعب في هذه الأنشطة وإعطاء الوقت الكافي لأنهائها من قبل جميع المتدربين وتوفير التغذية الراجعة حتى يتعلم ويندمج المتدرب بشكل أكبر في العملية التدريبة فجميع تساؤلاته مجابه فيشعر بالثقة فيما اكتسبه ويساعده على تصحيح أخطائه وكل هذا يضمن نجاح البرنامج التدريبي.
بعد التدريب: إعطاء المشتركين شهادات لمكافئتهم على اجتياز البرنامج التدريبي بنجاح والتواصل مع المتدربين لقياس مدى تطبيقهم لما تم التدريب علية وقياس مدى الاستفادة مما تم طرحة في البرنامج وتقديم استشارت ونصائح لهم
وفي الختام المدرب الناجح من يقيس نجاحه من خلال نجاح متدربيه ومدى استفادتهم ويقيم البرنامج من خلالهم ويعدل ويحسن أدائه وبرنامجه للوصول الي أهدافه المرجوة بنجاح وفعالية.

بقلم أ. نوره العياد
المعهد العالي للخدمات الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock