كتاب أكاديميا

فوائد المنصات الإلكترونية في تطوير تعلم اللغة الإنجليزية… بقلم: لولوه علي الرومي

تطور التكنولوجيا وأدواتِها مكَّنَ المنشغلينَ بالتربية والتعليم من إنشاءِ بيئةٍ تعليمية متطورةٍ ومتخصصةٍ ومؤثرةٍ في بيئة تعلُّمِ اللغةِ الإنجليزيةِ . أنَّ استخدامَ التكنولوجيا- أو ما تُسمَّى بالمنصَّاتِ التعليميَّةِ في عمليةِ تعلُّمِ اللغةِ الإنجليزية ِ- تساعدُ الطلبةَ على اكتسابِ هذه اللغةِ و تمكَّنَ الطلبةَ من الدخولِ والحصولِ على المعلوماتِ في أيِّ وقتٍ؛ مما أعطى مرونةً عظيمةً لدى الطلبةِ للبحثِ، والتَّحرِّي غاية الحصولِ على المعلوماتِ.

– مفهوم المنصات التعليمية الإلكترونية:

هي بيئة تعليمية تربوية تفاعلية متعددة المصادر على شبكة الإنترنت لتقديم البرامج التعليمية والأنشطة التربوية ومصادر التعلم الإلكترونية للمتعلمين في أي وقت وفي أي مكان بشكل متزامن وغير متزامن، باستخدام أدوات تكنولوجيا التعليم والمعلومات والاتصالات التفاعلية .
وتمكِّنُ المتعلمينَ منْ نَشْرِ الدُّروسِ والأهدافِ، وتطبيقِ الأنشطةِ التعليميَّةِ، والاتصالِ بالمعلمينَ من خلالِ تقنياتٍ متعددةٍ، كما أنَّها تمكِّنُ من تقسيمِ الطلابِ إلى مجموعاتِ عملٍ، وتساعدُ على تبادُلِ الأفكارِ والأداءِ بينَ المعلمينَ والطلابِ، ومشاركةِ المحتوى العلميِّ؛ مما يساعدُ على تحقيقِ مُخرجاتٍ تعليميَّةٍ ذاتِ جودةٍ عاليةٍ.

– مميزات المنصات التعليمية الإلكترونية :

– سهولة استخدام المنصة وتوفير بيئة تفاعلية ومهام مختلفة موجهة للمعلم والطالب.

– إمكانية إنشاء محتوى تعليمي متعدد الوسائط يكون شاملاً وعملياً، وذلك باستخدام الفيديو والصور والصوت والنص، مع إمكانية تحميلها. وبالتالي تسمح المنصات الإلكترونية للمستخدمين مثل المؤلفين والمرشدين والخبراء بإنشاء محتوى أو تحميل محتوى معد مسبقا بما يُوفر الوقت والجهد المطلوب لذلك .
– تحديث دائم للمعلومات والمناهج لتتوافق مع التطورات العلمية والأكاديمية.
-إمكانية اطلاع أولياء الأمور على مستوى تطور أبنائهم، مما يحقق أهداف العملية التعليمية و يساعد على تحقيق الجو النفسي والاجتماعي .
-يقدِّمُ فرصَ التعليمِ الفرديِّ تقديمًا متوازيًا مناسبًا لجميعِ الطَّلبةِ الذينَ يطورون اللغةَ الإنجليزيَّةَ ، وهذا الأسلوبُ يمكِّنُ الطلبةَ منَ اكتشافِ الطُّرِق التعليميَّةِ الخاصَّةِ بهم، التي تناسبُهم، وذلكَ من خلالِ التَّطبيقاتِ والوسائلِ المتعدِّدةِ ممَّا يُشجِّع الطلبةَ على الإقبالِ على تطوير تعلُّمِ اللغة.

أنَّ التكنولوجيا الحديثةَ مكَّنَتِ الطلبةَ من الدخولِ والحصولِ على المعلوماتِ في أيِّ وقتٍ، ومنْ أيِّ مكانٍ؛ مما أعطى مرونةً عظيمةً لدى الطلبةِ للبحثِ، والتَّحرِّي غاية الحصولِ على المعلوماتِ.
و هذا يُخلِّصُ الطلبةَ من عوائقِ الوقتِ، ويمكنُهم منَ تطوير الدِّراسةِ في أيِّ وقتٍ يناسبُهم . و يعطي الفرصةَ للطلبةِ لتعلُّمِ معلوماتٍ جديدةٍ، ويُعزِّزُ من ثقتِهم بأنفسِهم، ويمكنُهم منْ أن يكونوا مبدعينَ في مجالِ تخصُّصِهم، وذلك من خلال التطبيقاتِ التي يمكنُ استعمالها في هذه المنصَّات. إن استعمالَ المنصَّاتِ الإلكترونيةِ في تعلُّم اللغة الإنجليزية يوفِّر كمًّا هائلًا من المفردات الحياتية التي يكون الطالب بحاجة ماسة إليها؛ غاية أن يُحسن التواصل اللغويَّ والاجتماعيَّ مع الآخرين.
لولوه علي الرومي
مدرب متخصص ج
معهد التمريض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock