الجامعات الخاصة

كلية القانون الكويتية العالمية تشارك في مؤتمر AALS

تعزيزا لمكانتها الأكاديمية بين الجامعات والكليات العالمية العريقة في تدريس القانون، وسعيا وراء التعرف على المناهج التي تتبعها هذه الجامعات وفي ذات الوقت التعريف بالمنهاج الذي تتبعه والذي يمزج بين النظام القانوني الكويتي والنظام القانوني العالمي، شاركت كلية القانون الكويتية العالمية للعام الرابع على التوالي ممثلة بكل من أ.د. أسامة الفولي أستاذ المالية العامة في الكلية والمدير التنفيذي لمركز الكويت للبحوث والدراسات القانونية، وأ.د. جيلبرت كاراسكو أستاذ القانون العام، والأستاذ/ عبد الرحمن العجيل مدير إدارة الموارد البشرية وشؤون أعضاء هيئة التدريس، في المؤتمر السنوي لاتحاد جامعات القانون الأميركية (AALS) الذي أقيم في العاصمة الأميركية واشنطن، بمشاركة أكثر من 300 جامعة متخصصة في تدريس القانون من مختلف دول العالم، وحمل مؤتمر 2015 عنوان (Legal Education at the Crossroads) “تدريس القانون على مفترق طرق”، للدلالة على التحديات التي تواجه هذه المهنة في ظل المتغيرات العالمية المتسارعة في مختلف المجالات من جهة، والتأكيد من جهة ثانية على أن يكون المستقبل واعدا من خلال الارتقاء في مستوى المدرسين والطلبة والمناهج التدريسية، وفقا لما أكده البروفيسور بليك مورانت رئيس AALS وعميد كلية جورج واشنطن للقانون.

مواكبة المتغيرات

وتعليقا على الغاية من مشاركة الكلية في هذا المؤتمر قال أ.د. أسامة الفولي: يكفي أن يستقطب مؤتمر (AALS) العشرات من كبار فقهاء القانون العالميين المتخصصين في مختلف الفروع حتى يشكل ذلك حافزا لنا في كلية القانون الكويتية العالمية للمشاركة في مختلف فعالياته وخصوصا الندوات وورش العمل المكثفة التي تناولت هذا العام جوانب أكاديمية ذات صلة بمناهج التدريس وما تحتاج إليه من متابعة حتى تواكب المتغيرات المعاصرة من خلال ما تم تقديمه من بحوث ودراسات وأوراق عمل متخصصة حملت الردود والإجابات التي يحتاج إليها كل طامح لتطوير مناهج تدريس القانون.

رسالة الكلية

من جهته قال أ.د. جيلبرت كاراسكو إن المؤتمر شكل فرصة لنا للقاء بالعديد من عمداء كليات القانون والأساتذة المشاركين في المؤتمر من داخل الولايات المتحدة الأميركية وخارجها لتعريفهم على رسالة وأهداف كلية القانون الكويتية العالمية كونها الجامعة الخاصة الوحيدة المتخصصة بتدريس القانون في الكويت ودول المنطقة، وأنها تستقطب نخبة متميزة من أساتذة القانون من 17 جنسية عربية وأجنبية من بينهم 11 عميدا سابقا لكليات قانون عربية وعالمية و20 بدرجة أستاذ/ دكتور.

تطوير وتنمية

ومن جانبه قال الأستاذ/ عبد الرحمن العجيل: إن كلية القانون الكويتية العالمية تحرص على المشاركة السنوية في هذا المؤتمر كونه يمثل حدثا عالميا يحظى باهتمام العديد من الجهات المعنية بتدريس القانون، ولا تقتصر أهميته على الجوانب الأكاديمية، إنما يحظى التطوير الإداري والتنمية البشرية في جامعات وكليات القانون بجانب من الأهمية، حيث تم تنظيم ورش عمل ناقشت سبل تطوير المؤسسات التعليمية، والإدارة السليمة لهذه المؤسسات وفقا للقواعد العلمية الحديثة لضمان سير العملية التعليمية على أسس واضحة، إضافة إلى تحديد المعايير التي يجب اتباعها من أجل التعريف بالجامعات الخاصة المتخصصة بتدريس القانون في ظل المنافسة القائمة على الصعيدين الوطني والدولي بين الجامعات.

وأكد العجيل على أن المعرض الذي أقيم على هامش المؤتمر مثل في حد ذاته حدثا فريدا وملتقى للعديد من دور النشر والمجلات القانونية العلمية والمؤسسات المتخصصة في إصدار الموسوعات القانونية، ومراكز المعلومات كبلومبرغ وسواها، وأشار إلى أن وفد الكلية حظي بترحيب خاص من البروفيسور بليك مورانت رئيس (AALS) وعميد كلية جورج واشنطن للقانون، آملا للكلية المضي قدما في تطوير أدائها وفقا للمعايير المعتمدة عالميا كونها عضو في اتحاد جامعات القانون العالمية، لتساهم مع بقية الجامعات في تبادل الخبرات التي نحتاج إليها كلنا في ظل الأهداف المشتركة التي تجمعنا لأداء رسالتنا النبيلة في ترسيخ القيم والمبادئ القانونية بين الأجيال الشابة من الطلبة.

1.	الأستاذ/ عبد الرحمن العجيل يتوسط أ.د. أسامة الفولي وأ.د. جيلبرت كاراكسوالأستاذ/ عبد الرحمن العجيل يتوسط أ.د. أسامة الفولي وأ.د. جيلبرت كاراكسو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock