كتاب أكاديميا

الرياضيات مزعجة !! بقلم: أ.لطيفة الكندري

( كانت عقدتنا الرياضيات.. انحشنا من الثانوية العامة بسبتها ..) .. هكذا كان يعبر الطلبة في أول لقاء بيني و بينهم عن مدى استيائهم من مادة الرياضيات ومدى كرههم لها كونها مادة صعبة ، غير مفهومة ، جامدة و غير محبوبة ..
دائما ما كنت أشعر بالإحباط عند سماعي لمثل هذا الكلام ، وحاولت جاهدة أن أبحث عن الأسباب التي جعلت من الرياضيات عقدة لدى الكثيرين .. من هو المسئول عن ذلك ؟ هل هي كمية المادة العلمية ؟ هل هي طريقة الشرح المتبعة ؟ هل شخصية أستاذ المادة لها تأثير ؟ أم هي مجرد ثقافة تتوارثها الأجيال ؟ أم القصور من الطلبة ذاتهم ؟
لا يخفى علينا جميعا فالرياضيات من المواد الثقيلة و الجامدة ، من المواد التي يصعب تقبلها بسهولة ، لماذا لا نحاول أن نغير من هذه الثقافة و نثبت العكس؟ لماذا لا نحاول كسر الجليد أثناء التدريس و التدريب ؟ فنجاح أو فشل العملية التربوية يعتمد بدرجة كبيرة على دور المدرب أو المدرس في قاعة المحاضرة ، فدورهم لا يقتصر على إعطاء المادة العلمية فقط بل يجب أن يكون دورهم فعالا في تنمية قدرات المتدربين العقلية و تنمية طرق التفكير و الابداع لديهم ، فلابد من تفعيل كل ما هو جديد ومناسب و استخدامه في نقل المعرفة للمتدربين .
إن للمتدربين أنماط شخصيات مختلفة وهي المفتاح الذهبي للمدربين ، في حال استطاعوا معرفة أنماط تعلم المتدربين في القاعة الدراسية سيصبحون قادرين على تهيئة الأجواء الإيجابية و تحقيق الأهداف المنشودة و تجاوز العديد من العقبات و الصعوبات و العراقيل في عملية التعلم ، حيث أن خلق الجو التفاعلي في قاعة المحاضرة وتنوع استراتيجيات التدريس و التدريب و أساليبها سوف يجعل من المادة العلمية “الجامدة” مادة بسيطة محبوبة ذات قبول لدى نسبة كبيرة من المتدربين ، فالأسلوب الذي يتبعه المدرب لتوصيل معلوماته بما يتناسب مع أنماط شخصيات المتدربين المختلفة هو أساس نجاح العملية التعليمية وهو ما يجعل درسه مرغوبا فيه .
أما استخدام أسلوب التلقين و المحاضرة التقليدية دون تجديد ودون استخدام استراتيجيات التعلم و التقنيات الحديثة و دون دراسة لشخصيات المتدربين لم يعد فعالا ، ثبات المدرب على خطوات محددة و أسلوب واحد في محاضراته سوف يفقدها الإثارة و التشويق و سوف يجلب الملل وتشتت الأفكار لدى المتدربين و سوف يفقدهم القدرة على التركيز و المتابعة و بالتالي ذهاب مجهود المدرب سدى .
وأخيرا .. استخدام طرق و أساليب متعددة و متنوعة و مختلفة لتدريس الرياضيات سوف يحقق الأهداف المنشودة و سوف يجعل من المادة العلمية الجامدة مادة تفاعلية ، و سوف يزيد من التحصيل العلمي للمتدربين .

الأستاذة : لطيفة عيسى الكندريمعهد التمريض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock