أخبار منوعة

مستشفى الفروانية نظمت يوماً توعوياً تحت شعار «سكرك بخير في شهر الخير»

– الضاحي: 25 في المئة نسبة انتشار المرض في الكويت وهو شيء يدعو للقلق
– 78 في المئة من المصابين به من النوع الثاني يصومون على الأقل نصف رمضان
– المزيدي: على مرضى السكري زيارة الطبيب قبل الشهر الكريم للتأكد من قدرتهم على الصوم
– الكندري: عدد الاستشارات في السنة الماضية للعيادات الخارجية للغدد الصماء بلغ 4982

نظمت وحدة الغدد الصماء والسكر بمستشفى الفروانية اليوم التوعوي للسكر في شهر رمضان المبارك، تحت شعار «سكرك بخير في شهر الخير»، حيث تم خلاله الإجابة على أسئلة واستفسارات عديدة تخص مرضى السكري في شهر رمضان.

وفي هذا الإطار، قال رئيس رابطة السكر الكويتية واستشاري أمراض السكر والغدد الصماء في مستشفى مبارك، ومدير برنامج زمالة الغدد الصماء بالكويت الدكتور وليد الضاحي إن الصيام في شهر رمضان بشكل عام يحسن مرضى السكر ومعظمهم يستطيعون الصيام إلا في حالات معينة ومنها من يعاني من هبوط متكرر بالسكر خلال الأشهر الثلاثة التي تسبق شهر رمضان، وكذلك من يعاني من أمراض مزمنة أخرى كالقلب والعين والأعصاب والكبد، وأيضا من يعالج بإبر متعددة باليوم، كذلك مرضى النوع الأول للسكر والحامل المصابة بالسكر.

وأضاف أن مرض السكر مرض مزمن يرافق المريض طول حياته ويتطلب تحسين نمط الحياة والالتزام بالتعليمات والحرص على تناول الأدوية في مواعيدها وبانتظام، بالإضافة إلى ذلك تصاحب السكر عادة أمراض مزمنة كالسمنة وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، مشيراً إلى أن هناك نحو 148 مليون مسلم مصاب بالسكر حول العالم، مؤكداً أن الإحصائيات والدراسات تفيد أن المرض ينتشر في المجتمع الكويتي بنسبة 25 في المئة وهي نسبة تدعو للقلق.

وأردف أن نحو 78 في المئة من المصابين بالنوع الثاني من السكر يصومون على الأقل نصف رمضان، و 43 في المئة من المصابين بالنوع الأول من السكري يصومون نصف رمضان.

من جهتها قالت رئيس قسم الباطنية بمستشفى الفروانية الدكتورة نائلة المزيدي إنه يجب على كل مرضى السكري زيارة الطبيب قبل الشهر الكريم بشهر أو بشهرين لمعرفة إذا كانت حالتهم الصحية تسمح بالصيام أم لا.

وأضافت أن هناك عدة نصائح للصائمين من مرضى السكري لا بد من أن يلتزموا بها ومنها: اتباع السنة النبوية في تعجيل الفطور، وتأخير السحور، كذلك شرب الماء بكميات كافية، وتجنب الجفاف طول فترة الإفطار، واحتواء الوجبات على الفواكه والخضروات، وأيضا تجنب الإفراط في الحلويات العالية بالسكريات وكذلك تجنب المشروبات عالية السكر والكافيين.

من ناحيته، قال رئيس وحدة الغدد الصماء والسكر فى مستشفى الفروانية الدكتور محمد حسين الكندري إن عدد زائري العيادات الخارجية في السنة الماضية للغدد الصماء بلغ 4982 حالة، أما في عيادات السكري فقد بلغت عدد الحالات 2387 حالة.

وتابع: إن عدد حالات العيادات الخارجية لسكر الحمل بلغ 924 زائرة، كما بلغ عدد مراجعي «تثقيف السكر» نحو 2480 مراجعا.

وأضاف أن «السكري» مرض يجب الاعتناء به وإعداد إستراتيجية خاصة بعلاجه تعتمد على عدة محاور أهمها أخذ الدواء، وتنظيم الغذاء، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock