أخبار منوعة

النائب العام يصدر قراراً بإنشاء المجلة العلمية المحكمة «النيابة العامة»

• لتشجيع البحث العلمي وتطوير مهارات البحث لدى أعضاء النيابة

أصدر النائب العام، المستشار سعد الصفران، قراراً بإنشاء مجلة علمية محكمة تلحق بمكتب النائب العام تسمى «مجلة النيابة العامة». ووفقاً للقرار تتشكل هيئة تحرير «المجلة» بقرار من النائب العام، وذلك على النحو التالي «رئيس للتحرير لا تقل درجته عن محام عام- نائب رئيس التحرير لا تقل درجته عن رئيس نيابة- ثلاثة من أعضاء النيابة العامة لا تقل درجتهم عن وكيل نيابة (ب)». وتتولى هيئة التحرير إدارة مجلة النيابة العامة لمدة سنتين قابلة للتجديد لمدد مماثلة. وبحسب القرار يكون لهيئة تحرير المجلة أمين سر يتولى تحرير محاضرها، والقيام بأعمال السكرتارية الخاصة بها يختاره رئيس هيئة التحرير من بين الموظفين المعاونين للنيابة العامة. ويتولى تنفيذ الشؤون الإدارية الخاصة بالمجلة والإشراف على إخراجها الفني وطباعتها مشرف تختاره الجهة الإدارية المختصة بوزارة العدل. وتكلف هيئة التحرير بوضع قواعد وأخلاقيات النشر المتعلقة بالمجلة خلال مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار. اختصاصات وتختص هيئة تحرير المجلة بالإشراف العام على النواحي العلمية والفنية بما يكفل الارتقاء بها القواعد والأخلاقيات التي تلتزم بها المجلة، وتنفيذ السياسات والقواعد المعتمدة وفقا لخطة العمل المرسومة تحقيقا للغايات والأهداف التي تصب في مصلحة العمل. كما تختص هيئة التحرير بإعداد البحوث والدراسات القانونية والفنية الهامة التي يري النائب العام تكليف المجلة بها، وتقديم تقرير واف في كل سنة ميلادية للنائب العام تستعرض فيه ما تم إنجازه من أعمال علمية وفنية خلال العام، وما تتطلع إلى تحقيقه في السنة القادمة، وما يرى النائب العام تكليف المجلة به من أعمال أخرى.

أهداف

وتسعى مجلة النيابة العامة إلى تشجيع البحث العلمي وتطوير مهارات البحث لدى أعضاء النيابة العامة، وخلق فضاء للإبداع الفكري النقدي في المجالات المتصلة بأعمال القضاء والنيابة العامة، وتشييد منبر علمي يتيح الفرصة لأعضاء النيابة العامة وللباحثين من نشر ما لديهم من أبحاث ودراسات ومقالات وتعليقات على الأحكام القضائية، وبناء جسور التواصل الفكري والتبادل المعرفي بين أعضاء النيابة العامة، وإتاحة الفرصة للباحثين النابهين والمتميزين من أعضاء النيابة العامة، واحتضان ما لديهم من جهود، وتشجيعهم على الاستمرار في البحث النوعي والمتميز. كما تسعى إلى تزويد أعضاء النيابة العامة بالأبحاث والدراسات والمقالات في شتى المجالات المتصلة بأعمال القضاء والنيابة العامة بما ينمي ملكات الاجتهاد الفكري والنقدي لديهم. ويتم العمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ 21 فبراير الجاري، ويعمم على أعضاء النيابة العامة، وموظفيها للعلم به وتنفيذه.

هيئة التحرير

وأصدر المستشار الصفران قرار تشكيل هيئة تحرير «المجلة» برئاسة المحامي العام محمد الدعيج، ورئيس النيابة مشعل الغنام نائباً له، وبعضوية محمد عيسى فخر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock