جامعة الكويت

كلية الآداب نظمت احتفالية يوم الأديب الكويتي

شهدت تكريم الدكتور خليفة الوقيان

أكاديميا | جامعة الكويت

تحت رعاية وحضور القائم بأعمال عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور عبد الهادي العجمي أقام قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب في جامعة الكويت احتفاليته السنوية (يوم الأديب الكويتي) التي شهدت تكريم الدكتور خليفة الوقيان وفاءً وتقديرًا لأدباء الكويت، قدمها الدكتور أحمد الفرج مقرر اللجنة الثقافية بحضور رئيس قسم اللغة العربية وآدابها أ.د. عبد المحسن الطبطبائي، والمحتفى به الدكتور خليفة الوقيان وأسرته، والأمين العام لرابطة الأدباء الكويتية د. خالد رمضان، والعمداء المساعدين، وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والطلبة، وذلك يوم الأربعاء الموافق ١٥ فبراير ٢٠٢٣ في المسرح الجنوبي بكلية الآداب في مدينة صباح السالم الجامعية.
وأعرب مقرر اللجنة الثقافية الدكتور أحمد الفرج عن سعادة الكلية بالاحتفال بالدكتور خليفة الوقيان، مبيناً أن الكلية اعتادت على تكريم القامات الأدبية الرفيعة منذ تسعينيات القرن الماضي عبر هذه الاحتفالية، ومشيراً إلى أنّ أول احتفالية أقيمت في عام ١٩٩٨.
ونوّه د. الفرج بأنّه في هذا العام تحتفل الكلية بأديب كويتي متفرد في علمه، مستعرضاً السيرة الذاتية للدكتور خليفة الوقيان؛ إذ حصل على شهادة البكالوريوس عام ١٩٧٠ والماجستير في عام ١٩٧٤ والدكتوراة عام ١٩٨٠.
وبدوره رحب القائم بأعمال عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور عبد الهادي العجمي بالحضور، مبديًا سعادته بهذه الاحتفالية التي اعتادت عليها كلية الآداب، ومبينًا أهميتها في تقديم النموذج والقدوة للأجيال القادمة لصناعة الوعي وتطويره.
وأضاف أ.د العجمي أن اختيار الدكتور خليفة الوقيان يعدّ جزءاً من رسالة جامعة الكويت في تقديم النماذج كونه أحد الرموز التي أسهمت في رسم حركة الثقافة في الكويت من خلال طرحه للقضايا الفكرية ومعالجتها، متطلعاً إلى استمرار تكريم هذه الرموز لمواجهة تحديات العالم.
من جانبه ذكر أ.د. عبد المحسن الطبطبائي رئيس قسم اللغة العربية وآدابها أنَّ قسم اللغة العربية اعتاد منذ سنين على تخصيص يوم من أيام السنة لتكريم أديب كويتي ذي بصمات مشرقة في الساحة الأدبية والثقافية تقديرًا ووفاءً أطلق عليه اسم يوم الأديب الكويتي. 
وقال أ.د. الطبطبائي “نحتفل اليوم بأديب مميز صاحب الكلمات المعبرة والإشراقات المزهرة”، مستعرضًا سيرته الذاتية ودواوينه الشعرية وإسهاماته الأدبية والفكرية.
وفي الختام توجه أ.د. الطبطبائي بالشكر للمحتفى به الدكتور خليفة الوقيان لقبوله هذا التكريم، وللجنة الثقافية على جهودها الحثيثة، وللحضور الكريم على تواجدهم.
ومن جهته عبّر المحتفى به الدكتور خليفة الوقيان عن تقديره وامتنانه لهذا التكريم والحضور، وقال: “حين يأتي التكريم من جامعة الكويت ممثلة بقسم اللغة العربية وآدابها فلابد أن يكون له مذاق خاص ونكهة محببة”، مستذكراً الخبرات والمعارف والصداقات التي اكتسبها خلال دراسته في جامعة الكويت. 
وأشار د. الوقيان إلى ممارسته للعمل النقابي في الجامعة، مبينًا أهمية تمثُّل لغة الحوار والانفتاح الفكري والبعد عن لغة التجريح والغلو.
واختتم كلمته بالشكر للكلية على هذا التكريم، وللحضور على تواجدهم.
هذا وقد عُقدت خلال الاحتفالية ثلاث جلسات أدبية نقدية حول الشاعر خليفة الوقيان؛ حيث قدمت الورقة الأولى أ.د. نورية الرومي، وقدمت الورقة الثانية أ.د. هيفاء السنعوسي، والورقة الثالثة د. سعاد العنزي بمشاركة طلبة الدراسات العليا.
كما تضمنت الاحتفالية عرض فيديو قصير للدكتور خليفة الوقيان.
وفي الختام تمَّ تقديم درع تذكاري للدكتور خليفة الوقيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock