أخبار منوعة

معهد الكويت للأبحاث: 6 براءات اختراع جديدة في العام الماضي و193 مشروعاً

استعرض القائم بأعمال مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د. مانع السديراوي ملامح من إنجازات المعهد خلال العام المنتهي (2022)، مشيداً بأداء الفرق البحثية التي عملت في عشرات المشاريع والدراسات عبر أربعة مراكز بحثية متخصصة، هي: مركز أبحاث البترول، ومركز أبحاث المياه، ومركز أبحاث الطاقة والبناء، ومركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية، وأثنى كذلك على ما تقدمه قطاعات المعهد المساندة. وقال القائم بأعمال المدير العام أن المعهد يحتل مكانة علمية متقدمة، ويحظى بسمعة عالمية جيدة، وتنال أبحاثه ودراساته المرتبطة بالتنمية ومعالجة المشكلات بتقدير واسع، وهو يمتلك قدرات علمية متميزة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ويضم خبرات لها مكانتها على المستوى الدولي، لافتاً إلى أن مؤسسات علمية وطنية وإقليمية ودولية استفادت من بحوث المعهد واستشاراته. وبيّن أن المعهد انتهى من إنجاز (20) مشروعاً بحثياً خلال العام الماضي لصالح مؤسسات وهيئات من القطاعين العام والخاص بعوائد تنموية مختلفة، ويواصل باحثو المعهد العمل في (193) مشروعاً، كما أنه قدم عدداً من الاستشارات والدراسات والخدمات الفنية والتقنية، وقد شهد العام الماضي كذلك مساهمة المعهد في (8) مشاريع ضمن المبادرات الحكومية لخطة التنمية 2021/2022، وفي سياق تعزيز التعاون والشراكة مع مؤسسات وجامعات دولية أبرم (19) مذكرة تفاهم واتفاقيات جديدة مع جهات محلية وإقليمية ودولية. وذكر الدكتور مانع السديراوي أن المعهد واصل الاهتمام بزيادة معدلات النشر العلمي باعتباره من أدوات قياس مكانة المؤسسات البحثية والمشتغلين فيها، ومن معايير تحديد جودة البحث العلمي وأصالته، كما أنه يفتح آفاقاً واسعة نحو الاستفادة من نتائج البحث والتطوير والاستثمار به، وبيّن أن باحثي المعهد قاموا خلال العام 2022 بتقديم (155) ورقة علمية في مؤتمرات تخصصية محلياً وعالمياً، 90% منها في مجلات علمية فئة Q2، Q1، وهو ما يساهم في تعزيز حضور نتائج أبحاث المعهد على مستوى دولي.

(6) براءات اختراع جديدة

وحول براءات الاختراع التي أضافها المعهد خلال هذا العام لسجله قال القائم بأعمال المدير العام الدكتور مانع السديراوي أن المعهد نجح في تسجيل (6) براءات اختراع جديدة في مكتب براءات الاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية لمركز أبحاث المياه ومركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية، ليصل عدد براءات الاختراع التي حاز عليها المعهد منذ عام 2010وحتى الوقت الحالي إلى (50) براءة اختراع.

مكانة دولية مرموقة للباحثين

وذكر الدكتور السديراوي أن المعهد حقق هذا العام العديد من الجوائز والشهادات التقديرية من هيئات ومؤسسات علمية محلية وعالمية مرموقة، وحصد باحثوه للكويت مواقع في غاية الأهمية، ومن صور ذلك حصول7 باحثين على مكانة دولية مرموقة.

تأسيس شركة تجارية لتسويق ابتكارات المعهد

حول تطوير الجهود التسويقية للمعهد وتنمية موارده أوضح الدكتور مانع السديراوي إلى أن المعهد قطع خطوات متقدمة في الوفاء بمتطلبات إنشاء شركة تتولى إنتاج وتسويق كافة ابتكارات المعهد العلمية بعد أن أصدر مجلس الوزراء الموقر قراراً بتحديث دراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بذلك، وهو قرار يترجم إرادة حكومية جادة لتعظيم الاستفادة من نشاط البحث والتطوير، ويؤكد اهتمام القيادة السياسية بالاستثمار في البحث العلمي وبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وبيّن السديراوي أن إنشاء هذه الشركة يعالج تحديات كبيرة تواجه معهد الأبحاث حيث تساهم الشركة في تحويل مخرجات أبحاث المعهد وابتكاراته إلى تطبيقات تجارية، وهو ما يساهم في تسويق المعرفة العلمية والاستفادة من براءات الاختراع التي حاز عليها المعهد، فضلاً عن المساهمة في تطوير بيئة الأعمال في الكويت وفتح أسواق وآفاق استثمارية وتجارية واعدة أمام القطاع الخاص، وإيجاد فرص عمل جديدة، مع تنويع مصادر الدخل الوطني، وكلها عناصر مهمة لمستقبل التنمية في بلادنا ومستقبل الأجيال، ومن جهة أخرى فهي تضمن توفير موارد مالية للمعهد تمكنه من الصرف على أبحاثه ودراساته وتعزيز ابتكاراته، بما يعني في النهاية أن المعهد سيرفع من وتيرة مشاريعه البحثية الموجهة للتنمية الشاملة والمستدامة ومعالجة المشكلات.

كما لفت إلى أن المعهد لديه تراث كبير من الإنجاز وحصاد مهم من الابتكارات يمكن تسويقها في مجالات متعددة مثل: تحلية المياه، والتكنولوجيا النانونية، والصناعات البتروكيماوية، ولديه منتجات عالية الجودة يمكن تسويقها من خلال هذه الشركة مثل: النخيل النسيجي، والمياه المعبأة من آبار شاطئية والتي يتم إنتاجها بطريقة مبتكرة غير مسبوقة، بالإضافة إلى الفائض من الأسماك المستزرعة وأصبعيات الأسماك. من جهة أخرى أشار السديراوي إلى إنجاز المعهد خطوات أخرى لدعم النشاط التسويقي لأبحاثه وابتكاراته ومنها عقد ملتقى سنوي للاختراعات، وقد شهد العام الماضي عقد الملتقى الرابع.

الموارد البشرية

أكد الدكتور مانع السديراوي أن المعهد يواصل اهتمامه بتطوير قدرات العاملين به من أجل الحفاظ على التميز العلمي لأبنائه الباحثين، وذلك من خلال نظام البعثات حيث أنهى هذا العام (14) مبتعث، منهم (6) حصلوا على درجة الدكتوراه، و(8) ماجستير.

الخطة الاستراتيجية التاسعة

قال الدكتور مانع السديراوي أن المعهد يمضي بثبات نحو مواصلة العمل في تنفيذ خطته الاستراتيجية التاسعة (2020 – 2025)، وهي تأتي منسجمة مع أهداف خطة التنمية في الكويت ورؤيتها لعام 2035، وتواكب القفزات التطويرية الكبيرة التي تشهدها حقول المعرفة والتكنولوجيا والابتكار في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock