جامعة الكويت

«الآداب» أعلنت عن معرض «الإسكندر الأكبر.. مد جسور التواصل بين الشرق والغرب»

السفير اليوناني: تنمية العلاقات التاريخية مع الكويت في مختلف المجالات

العجمي: المعارض الفنية تمد جسور التبادل الثقافي وتلاقي الحضارات بين الشرق والغرب




قال السفير اليوناني لدى البلاد كونستانتينوس بيبيريجوس انه عندما تم تعيينه سفيراً في الكويت كانت لديه طموحات قوية في تنمية العلاقات بين الكويت واليونان في جميع المجالات، وان يقوم بابراز العلاقات التاريخية البعيدة المدى بين البلدين والشعبين.

جاء ذلك في كلمة للسفير خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد للاعلان عن استضافة الكويت الاثنين المقبل المعرض الفني والتجريبي (الإسكندر الأكبر.. مد جسور التواصل بين الشرق والغرب) للفنان اليوناني الراحل ماكيس فارلاميس والذي يستكشف فيه نسخته المتسامحة من الملك المقدوني.

واضاف السفير ان المعرض يهدف الى تسليط الضوء على تاريخ الملك الإسكندر الأكبر وما قام به من دور مهم في نقل الحضارة الإغريقية بالمنطقة لاسيما في جزيرة فيلكا التي كانت أرضا لقاعدة عسكرية استطاع من خلالها الاستمرار في إمداد نفوذه على الحضارة الفارسية عبوراً إلى باكستان والهند.

وأوضح السفير بيبيريجوس أن الإسكندر الأكبر جسد روح التسامح وتعايش الأديان حين ترك الشعوب التي سيطر عليها عبر ممارستهم لحرية التعبير الثقافي والديني، مؤكدا «أنه ربما نحتاج الى هذه الرسالة العالمية الآن أكثر من أي وقت مضى».

ودعا الجمهور الكويتي إلى حضور المعرض واستكشاف الوجوه المختلفة للملك الإسكندر الأكبر، متمنياً أن يكون أحد الجسور الثقافية والحضارية الناجحة في دعم العلاقات الثنائية بين اليونان والكويت التاريخية في شتى المجالات الإنسانية.

من جانبه، أكد عميد كلية الآداب بجامعة الكويت د. عبدالهادي العجمي أهمية تنظيم المعارض الفنية في مد جسور التبادل الثقافي وتلاقي الحضارات والشعوب وربطها بثقافات الشرق والغرب في التاريخ الإنساني المشترك.

وقال العجمي إن المعرض الذي سيقام بالتعاون مع السفارة اليونانية لدى الكويت يضم 70 عملاً متنوعاً بين الرسم والنحت، وسيستقبل الجمهور على مدى أربعة اسابيع، مبيناً أنه يعد نافذة ثقافية مهمة للتراث الاغريقي وتاريخه بالمنطقة.

وأضاف أن المعرض سيسلط الضوء على تاريخ المنطقة عبر التركيز على التجربة الفريدة للملك المقدوني الإسكندر الأكبر الذي استطاع خلال نحو عقد من الزمن من السيطرة على المنطقة ما بين الهند واليونان.

وأفاد بأن الاسكندر الأكبر أمر ببناء قلعة في جزيرة أطلق عليها «إيكاروس» وهي حالياً جزيرة فيلكا في الكويت لتكون محطة مهمة في تاريخ المنطقة والحضارة الهلنستية والتغييرات الاقتصادية والسياسية خاصة الثقافية «والتي بلا شك غيرت التاريخ بالإقليم كله».

وذكر «أنه على الرغم من عدم دقة ما كتب عن الإسكندر الأكبر الا انه يتفق مع موضوع الفنان فارلاميس في المعرض وهو اعتبار الإسكندر الأكبر كفكرة جسدت روح التسامح ورؤى العولمة في إطار الأسرة العالمية الواحدة والتي تحترم خصوصيات وثقافة كل شعب كما زعم ما قام به الملك حين قام بالسيطرة على المنطقة في القرن الرابع قبل التاريخ الميلادي وتركه الشعوب وثقافاتها كما هي».

بينما أكد مسؤل الجانب اليوناني في المعرض بابلو استروبكرس أني أشعر بأني الأقرب بين الكويتيين واليونانيين، كما اني شعرت معكم في لغة القلب، وشعرت بذلك خلال تواجدي مع العميد العجمي ورجال الأعمال في الكويت.

وتابع أني أعتقد ان كل المبادرة هي من قبل السفير اليوناني لأنه مجتهد في وصل العلاقات بين بلده وبين الكويت.

وقال أرجو ممثلي وسائل الاعلام الحضور إلى المعرض، لمعرفة أن الفنان اليوناني رسم 2000 لوحة في رؤية ملامح الإسكندر الأكبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock