أخبار منوعة

340 ولي أمر للجهات المعنية: أبناؤنا مدمنون.. عالجوهم من السموم

في إطار الجهود المتواصلة لمكافحة ظاهرة المخدرات والتوعية بمخاطرها، قالت مصادر مسؤولة إن أكثر من 340 مواطناً ومقيماً أبلغوا عن أبنائهم المدمنين خلال الأشهر الثلاثة الماضية بعد أن عجزوا عن إصلاحهم وفقدوا السيطرة عليهم، وطالبوا الجهات المختصة بتقويم سلوكهم وعلاجهم وتأهيلهم.

واعتبرت المصادر أن هذه الخطوة تعتبر جيدة وتصب في خانة الوعي المجتمعي بمخاطر هذه الآفة المدمرة، مشيرة إلى أن هذه السموم الفتاكة تعتبر خطراً داهماً على الشباب الذين هم ثروة الوطن، ويجب تضافر جهود الجميع لمكافحتها ومحاصرة مروجيها فضلاً عن تطبيق الخطط الرامية إلى عالج المدمنين.

وذكرت المصادر أن المدمن الذي يتقدم بنفسه للنيابة أو يبلغ عنه أهله يُعفى من العقاب ويخضع للعلاج والتأهيل.

ويمثل التقدم الطوعي للشخص المتعاطي أو المدمن على المخدرات أو المؤثرات العقلية بمفرده أو مع أي من أفراد أسرته إلى مركز علاج الإدمان الكائن في منطقة الصباح الصحية الخطوة الصحيحة الأولى في الطريق القويم.

وتركز وزارة الداخلية ممثلة بقطاع الأمن الجنائي – الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في نشراتها التوعوية الدورية ومنها كتيب (رسائل الوقاية من المخدرات) على أنه يتم فحص المدمن بعد تقدمه من تلقاء نفسه للتأكد من تعاطيه أو إدمانه المخدرات أو المؤثرات العقلية ويقوم الطبيب المعالج في مركز علاج الإدمان بفتح ملف له ثم يوجه إما بدخوله المركز وإما مراجعته العيادة الخارجية بعد أن وقع إقراراً بقبول العلاج.

سحب السموم

تعد أولى خطوات علاج المتعاطي سحب سموم المخدرات من الدم خلال فترة من 7 لغاية 10 أيام وفق برنامج علاجي طبي يليه العلاجان النفسي والاجتماعي والعديد من البرامج التي تدعم تعافيه ومنع انتكاسته.

وفي حال لم يتقدم المدمن طوعا تكون الخطوة الثانية بتقدم ذويه ببلاغ «شكوى الإدمان» إلى نيابة المخدرات والخمور وفقاً للقانون 74 لسنة 1983 أو القانون 48 لسنة 1987 وتتم بعد ذلك احالة البلاغ إلى الادارة العامة لمكافحة المخدرات للتنسيق وتنفيذ ما تأمر به النيابة.

ويتم دعوة المشكو بحقه للحضور وإن لم يمتثل لذلك يتم ضبطه واحضاره؛ ليرسل إلى العلاج في مركز علاج الإدمان ويقوم الطبيب المختص بفحصه وإن ثبت تعاطيه تبلغ بذلك النيابة ويصدر الأمر بحجزه لفترة لا تزيد على ثلاثة أسابيع، وتجدد وفق الإجراءات المتبعة.

أما الخطوة الثالثة فتكون بتقدم المتعاطي أو المدمن أو أي من أقاربه إلى الادارة العامة لمكافحة المخدرات مباشرة؛ ليتم توجيههم إلى تقديم شكوى إدمان لدى نيابة المخدرات والخمور أو بإحالة المشكو بحقه إلى مركز علاج الإدمان أو توجيههم بالمتابعة مع أحد المكاتب الاستشارية حتى يتعافى أو توجيههم إلى المراكز المتخصصة في الخارج للعلاج.

ووفقاً للقانون 74 لسنة 1983 بشأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار بها فإن المادة الـ34 من القانون تنص على أن الدعوى الجنائية لا تقام على من يتقدم من متعاطي المواد المخدرة من تلقاء نفسه للعلاج، ويوضع المريض تحت الملاحظة بالمصح لمدة لا تزيد على ثلاثة أسابيع.

خطوات تقديم بلاغ ضد الابن المدمن

01 يتقدم ولي الأمر ببلاغ «شكوى الإدمان» إلى نيابة المخدرات والخمور

02 يحال البلاغ إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات لتنفيذ ما تأمر به النيابة

03 تتم دعوة المشكو بحقه للحضور وإن لم يمتثل لذلك يتم ضبطه وإحضاره

04 يرسَل إلى مركز علاج الإدمان ويقوم الطبيب المختص بفحصه

05 إن ثبت تعاطيه تبلغ بذلك النيابة ويصدر الأمر بحجزه 3 أسابيع  

أبرز خطوات علاج المتعاطين

01 سحب سموم المخدرات من الدم

02 برنامج علاجي طبي متكامل

03 العلاجان النفسي والاجتماعي

04 وضع برامج تدعم تعافي المدمن ومنع انتكاسته

إحباط محاولة تهريب 13 كلغ ماريغوانا في المطار

تمكّن رجال الجمارك بإدارة جمارك مطار الكويت الدولي T1 من ضبط 13 كيلو غراماً من الماريغوانا بحوزة مسافر آسيوي وصل إلى البلاد.

وأوضح مدير إدارة جمارك المطارات أسامة الشامي أن وافداً آسيوياً قَدِم إلى البلاد عبر مطار الكويت وعند قيام أحد المفتشين الجمركيين بتفتيش حقيبة ملابسه الشخصية عثر بداخلها على لفافات، وبفحصها تبيّن أنها تحتوي على مادة الماريغوانا المخدرة وتزن ما يقارب 13 كيلو غراماً، وتم اتخاذ الإجراءات الجمركية المتبعة، وتمت إحالة المسافر الآسيوي والممنوعات إلى جهات الاختصاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock