جامعة الكويت

الهندسة والبترول عقدت مؤتمراً صحفياً لإعلان توصيات ملتقى الكويت الهندسي الثاني

102205129

كتبت: شريفة العبدالسلام

تحت رعاية عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الخياط عقدت الكلية مؤتمراً صحفياً للإعلان عن توصيات ملتقى الكويت الهندسي الثاني والذي نظمته الكلّية ممثلة بمكتب التخطيط والتطوير المهني بالكلية وبالتعاون مع شركة جنرال الكتريك العالمية والذي أقيم تحت رعاية معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر حمد العيسى بعنوان: “الإبداع الهندسي” وذلك خلال الفترة من ٢ إلى ٣ فبراير ٢٠١٥، في فندق راديسون بلو الكويت.

ويعد هذا الملتقى جزءاً من سلسلة المبادرات الهندسية التنموية التي أطلقتها كلية الهندسة والبترول في عام ٢٠١٤ انطلاقاً من اهتمام الكلية بالمهندسين والمهندسات على الصعيدين العلمي والمهني وإيماناً منها بأن دور الكلية لا يقتصر على تخريج الكفاءات الوطنية للمساهمة في نهضة وطننا الكويت بل يمتد إلى إظهار دور المهندس الكويتي والمهندسة الكويتية في إعمار وتنمية الكويت بطرق إبداعية بعد التخرج.

وعقد المؤتمر الصحفي بحضور العميد المساعد للتخطيط والتطوير المهني في كلية الهندسة والبترول ورئيس اللجنة المنظمة الدكتور طارق الدويسان، وعضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية الأستاذة الدكتورة خولة الشايجي، وعضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكهربائية الدكتور سلطان العنزي.

وبدوره ذكر العميد المساعد للتخطيط والتطوير المهني في كلية الهندسة والبترول الدكتور طارق الدويسان أنه ضمن فعاليات الملتقى عقدت جلسة خاصة للخبراء والمختصين من ست جهات تداولوا وتدارسوا فيما بينهم أهم متطلبات الارتقاء بمستوى الإبداع في دولة الكويت، وهذه الجهات هي: جامعة الكويت، معهد الكويت للأبحاث العلمية، مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، مؤسسة البترول الكويتية، شركة إيكويت للبتروكيماويات، وشركة جنرال إلكتريك.

وأشار د.الدويسان إلى أن أهم التوصيات التي نتجت عن ملتقى الكويت الهندسي الثاني تتمثل بالآتي:

1. تشكيل كونسورتيوم الإبداع بين الجهات المحلية التي شاركت في الجلسة النقاشية في الملتقى على أن يتم السعي إلى توسيع العضوية لتشمل جميع الجهات المعنية بالإبداع.

2. يعمل كونسورتيوم الإبداع على انجاز المهام الواردة في الفقرة التالية على أن يقدم في الملتقيات الهندسية القادمة تقارير بإنجازاته في تلك الاعمال.

3. صياغة برنامج للتواصل المستمر بين الجهات المعنية بالابداع الهندسي للتعرف على موارد وإمكانيات بعضهم البعض والعمل على نسج علاقات عضوية فيما بينهم ومن ابرز هذه الجهات جامعة الكويت، الصندوق الوطني لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الهيئة العامة للصناعة، النادي العلمي الكويتي، معهد الكويت للأبحاث العلمية، وبرنامج إعادة الهيكلة، المركز الكويتي العالمي لأبحاث البترول، المركز الوطني لتطوير التعليم، مركز صباح الأحمد الموهبة والإبداع، وزارة الدولة لشؤون الشباب، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

4. تحديد آلية يتم من خلالها ضمان توفير البيانات والمعلومات التي تحتاجها جهات التصنيف الدولية في مجال الإبداع خاصة بالنسبة للجهات المعنية بمؤشري global Competitiveness Index , Global Innovation Index والعمل على التنسيق مع الجهات المعنية لضمان تحسين تصنيف الكويت في تلك المؤشرات.

5. عقد مسابقة وطنية للابداع في شهر نوفمبر أو ديسمبر ٢٠١٥.

6. التنسيق والتعاون مع الجهات ذات الصِّلة من أجل: إنشاء مجلس وطني للعلوم والتكنولوجيا يأخذ على عاتقه مهمة صياغة مرئيات وأهداف وسياسات وطنية في مجالات العلم والتكنولوجيا والإبداع، تأسيس مختبرات للتصنيع في محافظات الكويت الستة تكون متاحة للجمهور وتكون الجهة المعنية بذلك هي مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، وتوفير تمويل لدعم إبداعات الجمهور والجهة المرشحة للقيام بذلك هي الصندوق الوطني لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وأيضاً تأسيس مركز للإبداع في جامعة الكويت بالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والابداع والمؤسسات الصناعية ومؤسسات المجتمع المدني، وتشجيع أولياء الأمور على مشاركة أبنائهم في أعمالهم من خلال الحديث إليهم عن العمل الذي يقومون به وطلب مساعدتهم في حل الشكليات التي تواجهم وكذلك اصطحابهم الى مواقع أعمالهم والجهة المرشحة للقيام بذلك هي وزارة الدولة لشئون الشباب.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock