وزارة التربية

ترتيب هجائي لتوزيع الطلبة على لجان الاختبارات

281564 يتقدمون لاختبارات الفصل الأول في صفوف السادس إلى الحادي عشر

تجهيز مسارح المدارس لاختبارات الفترة الأولى

بوابات إلكترونية… لرصد أجهزة الغش

أنهت المدارس المتوسطة والثانوية استعداداتها لاختبارات نهاية الفترة الدراسية الأولى من العام الجاري، والتي تنطلق الأحد المقبل، حيث طبقت الترتيب الهجائي لتوزيع الطلبة على لجان الاختبارات بواقع 25 طالباً في الفصل، مع نصب البوابات الإلكترونية وتوفير أجهزة خاصة للتفتيش الذاتي.

ويتقدم نحو 281564 طالباً وطالبة لأداء الاختبارات في المناطق التعليمية كافة، في الصفوف من السادس إلى الحادي عشر، فيما كشف مصدر تربوي عن وجود لجان خاصة للمرضى ومن لديهم أعذار طبية، مؤكداً تفعيل لائحة الغش بجميع بنودها، والتعامل بكل حزم مع المخالفات إن وجدت، لاسيما في ما يتعلق بمحاضر الغش ومحاولات إدخال الأجهزة الإلكترونية.

وكشف عن تعليمات صدرت من قِبل المناطق التعليمية إلى الإدارات المدرسية كافة، بضرورة تطبيق الإجراءات المتعارف عليها في لجان الاختبارات، لاسيما في مراكز التعليم المسائي، حيث ينشط الغش بشكل أكبر، مشدداً على ضرورة تعقب الأجهزة الإلكترونية والسماعات وجميع الوسائل الأخرى، إضافة إلى حظر الهاتف المحمول على الطلبة والمعلمين والمراقبين والملاحظين داخل اللجان.

وبيّن المصدر أن لدى مراقبي اللجان كامل الصلاحيات، في تحرير محاضر الغش للطالب غير الملتزم بالتعليمات، لكن شريطة وجود اداة الغش، واعتماد المحضر من قِبل رئيس اللجنة، داعياً الطلبة إلى الاعتماد على النفس وتجنب كل ما يهدد مستقبلهم التعليمي، فاللائحة واضحة بعقوباتها لمن يحاول الغش، مطمئناً في الوقت نفسه «أن الأسئلة أعدت من قِبل جهات فنية متخصصة، راعت الفروق الفردية لجميع المستويات، وهي في متناول جميع الطلبة، ولن تخرج عن إطار المنهج الدراسي للفصل الأول».

وتطرق المصدر إلى آلية نقل الاختبارات، مؤكداً أنها «ستتم كما في العام الدراسي الماضي، حيث تنقل بسيارات الوزارة وتفتح صناديقها قبل الاختبار بـ5 دقائق، وفقاً للرموز التي سوف يقوم التعليم العام بتحديدها».

صيانة الكهرباء إلى ذلك، أكد المصدر أن إدارات الشؤون الهندسية في المناطق، أنهت جميع التجهيزات الخاصة بلجان الاختبارات، لتهيئة الأجواء الملائمة للطلبة خلال هذه الفترة، مبيناً أنه جرى التعامل مع بعض الأعطال الكهربائية، كالإضاءة وغيرها، وإجراء بعض الصيانات البسيطة، لتوفير كل السبل لراحة الطلاب والطالبات، خلال فترة الاختبارات التي تمتد حتى 29 الجاري.

المصدر:الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock