أخبار منوعة

لينة المطوع: «مسابقة الوقف» مستمرة في استقبال الأبحاث

أكدت الأمانة العامة للأوقاف أن مسابقة الكويت الدولية لأبحاث الوقف في دورتها الثالثة عشرة تهدف إلى تشجيع عملية البحث العلمي كما أنّها أحد مشاريع الدولة المنسقة لجهود الدول الإسلامية في مجال الوقف، لافتاً إلى أن المسابقة مستمرة في استقبال الأبحاث.

وقالت مدير إدارة الدراسات والعلاقات الخارجية في الأمانة، لينة المطوع، إن «المسابقة تهدف إلى تشجيع عملية البحث العلمي من خلال إذكاء روح المنافسة العلمية، وتسليط الضوء على نظام الوقف، وجعله من أولويات الباحثين أفراداً ومؤسسات، إضافة إلى إبراز الجانب التنموي في الإسلام، وبالذات الصيغة الوقفية».

وأضافت: «المسابقة انطلقت في دورتها الأولى عام 1999 وأقيم منها اثنتا عشرة نسخة، وتقام المسابقة تحت رعاية سمو ولي العهد».

وأشارت إلى أن «عدد المتقدمين للمشاركة في المسابقة على مدار الأعوام السابقة حتى دورتها الثانية عشرة بلغ عدد 340 مشاركاً ومشاركة من باحثين ومهتمين بالوقف من كافة أنحاء العالم، كما تناولت المسابقة في دوراتها المختلفة 27 موضوعاً بحثياً توزعت على مجالات بحثية كبرى، أبرزها: المجال الاجتماعي والإداري، والاقتصادي والاستثماري، والقانوني، والإعلامي، والتاريخي، والفقهي، والتعليمي والبيئي، والتجارب الخيرية العالمية».

وتابعت أن اللجنة العلمية للإشراف على تحكيم مسابقة الكويت الدولية في دورتها الثالثة عشرة، والتي تترأسها، اختارت الموضوعات التالية: مخالفة شرط الواقف للحاجة أو الضرورة (تأصيلاً وتفريعاً، دور الوقف في تحقيق الأمن الغذائي، توظيف التكنولوجيا المالية في تنمية الوقف واستثماره.

ولفتت المطوع إلى أنه تم فتح باب استقبال الأبحاث في 2022/10/19 وسوف يستمر استقبال الأبحاث حتى تاريخ 2023/8/31.

وأعلنت المطوع عن جوائز المسابقة، والتي تم تقسيمها إلى ثلاث جوائز لكل موضوع على النحو الآتي: الجائزة الأولى 6 آلاف دولار، الجائزة الثانية 5 آلاف دولار، الجائزة الثالثة 4 آلاف دولار، والمجموع الكلي للجوائز للموضوعات الثلاثة 45 ألف دولار.

وشروط التقدم للمسابقة:

  • يحق للباحثين الأفراد أو المجموعات أو المؤسسات العلمية المشاركة في المسابقة.
  • ألا يقل البحث عن 90 صفحة ولا يتجاوز 105 صفحات.
  • الالتزام باستيفاء الكتابة في العناصر الاسترشادية، كحد أدنى، وللباحث أن يضيف ما يراه مفيداً ومثرياً، بما له علاقة بموضوع البحث.
  • الالتزام بشروط البحث العلمي مع مراعاة المنهج النقدي، ومناقشة وجهات النظر المختلفة حول موضوع البحث، مع التوثيق العلمي للآراء وفقا للقواعد المتعارف عليها.
  • المعايير الأساسية لتحكيم الأبحاث هي سلامة المنهج العلمي، وتسلسل الأفكار، ووضوح العرض، والقدرة على ربط النتائج بالمقدمات وسلامة لغة البحث.
  • الأبحاث التي تخالف شروط المسابقة لا تدخل التحكيم.
  • يحق للأمانة العامة للأوقاف حجب أي من الجوائز إذا لم ترق الأبحاث المقدمة إلى المستوى العلمي المطلوب.
  • يحق للأمانة العامة للأوقاف سحب الجائزة من الأبحاث الفائزة، التي يتبين مخالفتها للقواعد العلمية.
  • ألا يكون البحث قد سبق أن حصل على جائزة أخرى أو على شهادة علمية، ويحق للأمانة العامة للأوقاف سحب قيمة الجائزة إذا اكتشفت أن البحث الفائز قد نشر سابقا، أو قدم إلى جهة أخرى لغرض آخر أو مستلاً من رسالة علمية.
  • لا يحق للفائزين نشر أبحاثهم الفائزة بأنفسهم، أو التصرف فيها للغير إلا بموافقة خطية من الأمانة العامة للأوقاف.
  • تقدم الأبحاث مطبوعة على الكمبيوتر وفقا للتخطيط المعتمد للصفحة في المسابقة، كما يتم توثيق المراجع والإحالات المرجعية وفق الطريقة المعتمدة.
  • تقدم أصول الأبحاث في موعد أقصاه 15 صفر 1445 ه الموافق 2023/8/31.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock