أخبار منوعة

قوى طلابية وجمعيات نفع عام: حرية الرأي والبحث العلمي خط أحمر

دعت إلى رفض «محاولات فرض الوصاية على الحياة الأكاديمية»

أصدر عدد من القوائم والقوى الطلابية وجمعيات النفع العام بياناً أعربت فيه عن رفضها محاولات فرض الوصاية على الحياة الأكاديمية والتضييق على حرية البحث العلمي والأنشطة الثقافية في الجامعة.

ودعت القوى في البيان الذي حمل عنوان «حرية الراي والبحث العلمي خط أحمر» إلى «عدم التغافل عن مثل هذه التوجهات والمحاولات السلبية التي تستهدف التضييق على حرية البحث العلمي تحت ستار ممارسة البرلمان لرقابته السياسية لأعمال السلطة التنفيذية، وضرورة التصدي لها ومواجهتها»، معربة عن «الاعتقاد جازمين بأنه لا يجوز للحكومة ولا لمجلس الأمة انتهاك الحق الدستوري المرتبط بالحرية الاكاديمية للجامعات في الكويت».

وجاء في البيان:

«تقر المادة 36 من الدستور أن حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة، ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما، وذلك وفقا للشروط والأوضاع التي يبينها القانون.

استنادًا إلى الدستور الكويتي الذي كفل حرية البحث العلمي، ندين ونستنكر المحاولات التي تهدف إلى التضييق على هذا الحق الدستوري الأصيل، وتتجاهل أن البحث العلمي أحد أهم أركان الحياة الأكاديمية، وهو عنصر مهم لتطور الحصيلة التعليمية للطالبات والطلبة واثرائها.

وفي هذا السياق جاءت الأسئلة البرلمانية المقدمة من أحد النواب والموجهة لوزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي حول الأنشطة الأكاديمية والكتب المقررة في كلية الآداب بجامعة الكويت، التي تحاول فرض الوصاية على الحياة الأكاديمية والتضييق على حرية البحث العلمي والأنشطة الثقافية في الجامعة، ناهيك عما تنطوي عليه من تقييد لطريقة تفكير الطلبة وحصره ضمن دائرة مغلقة، على نحو يؤدي إلى إنتاج عقل جامد غير متقبل لاختلاف وجهات النظر ويرفض الأفكار التي تخالف هذا المنهج المطروح، وهي الطريقة التي طالما أدت إلى تعزيز التعصب والتطرف.

ومن هنا فإننا ندعو إلى عدم التغافل عن مثل هذه التوجهات والمحاولات السبية التي تستهدف التضييق على حرية البحث العلمي تحت ستار ممارسة البرلمان لرقابته السياسية لأعمال السلطة التنفيذية، وضرورة التصدي لها ومواجهتها. ونعتقد جازمين بأنه لا يجوز للحكومة ولا لمجلس الامة انتهاك الحق الدستوري المرتبط بالحرية الاكاديمية للجامعات في الكويت».

الموقعون على البيان

• اتحاد الشباب الديموقراطي الكويتي

• جمعية الخريجين الكويتية

• الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية

• قائمة الوسط الديموقراطي – جامعة الكويت

• قائمة الراية – المملكة المتحدة

• اللجنة الكويتية للسلم والتضامن

• الجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام

• الجمعية الكويتية للاعلام والاتصال

• الجمعية الكويتية لأمن المعلومات

• الجمعية الكويتية لمتابعة وتقييم الأداء البرلماني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock