جامعة الكويت

جامعة الكويت تتصدر المراكز الأولى محلياً في البحث العلمي

ضمن تصنيف «AD Scientific Index» العالمي لعام 2023

حصلت جامعة الكويت على المركز الأول على مستوى الجامعات في مجال البحث العلمي بالكويت، وعلى نتائج متقدمة في منطقة «آسيا» والعالم، ضمن تصنيف AD Scientific Index 2023 العالمي، الذي يهتم بشؤون البحث العلمي والباحثين الأكاديميين.
وأفادت الجامعة، بأن «AD Scientific Index» هو نظام تصنيف الجامعات في مجال البحث العلمي بمنهجية مختلفة تستند إلى معطيات منصة «الباحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس – Google Scholar»، والمتمثلة في معامل H، ومعامل i10، وعدد الاقتباسات لمنشورات الباحث التي توضح مدى إنتاجية وفعالية الباحث لنتائج عام 2023، ونتائج آخر 5 سنوات في المؤشرات البحثية المعتمدة.
وأضافت أن النتائج أظهرت تقدماً في ترتيب جامعة الكويت محلياً من إجمالي 14 جامعة ومؤسسات بحثية خلال السنوات الخمس السابقة مقارنة بالعام الحالي في إجمالي معامل H الذي ارتفع من الترتيب الثالث إلى الترتيب الأول، ومعامل i10 الذي ارتفع من الترتيب الثاني إلى الأول، إضافة إلى ارتفاع مؤشر العدد الإجمالي لاقتباسات المنشورات الذي تقدم إلى الترتيب الأول مقارنة بترتيبه الرابع للأعوام الخمسة السابقة.
وأشارت إلى أن الجامعة حصلت على نتائج متقدمة في منطقة آسيا من إجمالي 10.119 جامعة ومؤسسات بحثية، وتقدمت عالمياً من إجمالي 19.514 جامعة ومؤسسات بحثية.

QS للجامعات العربية
وفي تصنيف آخر حصلت جامعة الكويت على المرتبة الـ 30 عربياً في نتائج تصنيف كيو أس لجامعات المنطقة العربية 2023 «عن بيانات العام الأكاديمي السابق 2020-2021»، والذي أعلن مؤخراً في مدينة دبي خلال منتدى كيو أس العربي.
وأشارت الجامعة، إلى أنها حافظت على نسبة 15 في المئة تقريبا من أفضل الجامعات العربية في تصنيف كيو أس QS للجامعات العربية، مبينة انها تسعى إلى تطوير وتدعيم جميع الممارسات الأكاديمية والبحثية والإدارية لضمان تحقيق التميز في مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي والخدمات المجتمعية، بما يتوافق مع احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل.
وأعلنت حصولها على تقدم في بعض مؤشرات التصنيف، أبرزها عدد أعضاء هيئة التدريس من حملة شهادة الدكتوراه، وتحسن مؤشر سمعة أرباب العمل بنسبة فاقمت 9 في المئة عن بيانات العام الجامعي السابق، وتحسن في مؤشر احتساب معدل الهيئة الأكاديمية بنسبة قاربت 20 في المئة، وتحسن مؤشر معيار تأثير الموقع الإلكتروني بنسبة فاقت 100% مقارنة ببيانات العام الجامعي السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock