جامعة الكويت

الأبحاث أقامت الندوة الثانية للخلايا الضوئية بعنوان ” الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا الخلايا الضوئية ضمن منطقة الخليج العربي ” ضمن برنامج ا

Logo kuniv3

الشورى – تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. عبد اللطيف البدر، ونائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. حسن السند، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة، نظم قطاع الأبحاث وبالتعاون مع كلية الهندسة والبترول الندوة الثانية للخلايا الضوئية بعنوان ” الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا الخلايا الضوئية ضمن منطقة الخليج العربي ” ضمن برنامج التعاون البحثي بين جامعة الكويت ومؤسسة الأبحاث البلجيكية IMEC، وبمشاركة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .

وبهذه المناسبة قال مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر في كلمة له : ” هذه الندوة تمثل قمة التعاون بين جامعة الكويت والمؤسسات البحثية الوطنية والعالمية، حيث جمع هذا اللقاء العالمي بين ممثلين من معهد الكويت للأبحاث العلمية، وشركة نفط الكويت، وشركات القطاع الخاص ومؤسسة الكويت التقدم العلمي التي تقوم بتمويلهم عن طريق القطاع الخاص، ومهمة الجامعة والمؤسسات الاخرى هو تطوير المعرفة والعمل، ومن خلال تلك المنظومة يتعلم الطلبة وخاصة طلبة الدراسات العليا، وهناك العديد من الأبحاث التي تم نشرها نتيجة هذا العمل والتعاون، وهي المهمة الأساسية للجامعات التي تكمن في العمل على تطوير العلم، والعملية التعليمية، وأتقدم بالشكر الجزيل لجامعة الكويت والمؤسسات الأخرى لتعاونهم مع ومؤسسة الأبحاث البلجيكية IMEC من خارج الكويت”.

فيما ذكر نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. حسن السند أن الهدف من هذا المشروع هو تطوير صناعة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتقوم مؤسسة الأبحاث البلجيكية IMEC بتطوير المنتجات للسوق، وقبل 3 سنوات تم توقيع عقد مشترك بين جامعة الكويت، ومؤسسة IMEC للبدء بمشروع بحثي لمدة ثلاثة سنوات على أن يتبعه مشاريع أخرى وتم تمويله من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، والباحث الرئيسي من جامعة الكويت وفريق العمل الرئيسي كذلك، وكل الشكر لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي لدعمها لهذا المشروع وبعد مرور 3 سنوات نرى مؤشرات الأداء لهذا المشروع عالية جدا، من خلال تقديم أوراق علمية بحثية في مجلات علمي عالمية وفتح مجالات مختلفة لأبحاث قادمة، واليوم خلال الندوة الثانية نناقش نتائج هذا التعاون البحثي وتطورات هذا المجال على مستوى العالم، وقد حرصنا على مشاركة كل من القطاع النفطي، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، والقطاع الخاص الذين يعملون بهذا المجال، كما حضر الندوة باحثي من دول مجلس التعاون وأبرزهم ممثل من برنامج الخلايا الشمسية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا.

ومن جانبه قال عضو هيئة تدريس قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت أ.د. ياسر عبد الرحيم أن هذه الندوة عبارة عن تعاون بين جامعة الكويت و ومؤسسة الأبحاث البلجيكية IMEC والتي تعد من أكبر مراكز الأبحاث في مجال الإلكترونيات في العالم، والتعاون هذا بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وإدارة الأبحاث بجامعة الكويت، وفكرة التعاون تدور حول تطوير الخلايا الضوئية ذات الكفاءة العالية من السيليكون البلوري، مشيرا إلى أن الفريق البحثي بجامعة الكويت يتكون من 6 باحثين، وتم الحصول على نتائج ممتازة، ومن أبرز تلك النتائج هي الخلايا لضوئية للسيليكون البلوري التي وصلت إلى كفاءة تفوق أل 21 % وهذا إنجاز كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock