قسم السلايدشوجامعة الكويت

«العلوم الطبية المساعدة» نظمت يوم الملصق العلمي

حنين الغبرا: قطاع الأبحاث يحرص على تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الكليات

الفضلي: الارتقاء بالمجال الأكاديمي والبحثي في الكلية

برعاية مدير جامعة الكويت أ.د. يوسف محمد الرومي، افتتحت أ.د. سعاد محمد الفضلي عميد كلية العلوم الطبية المساعدة الفعالية السنوية ليوم الملصق العلمي الخامس عشر، بحضور مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات د. حنين شفيق الغبر ، والأستاذه الزائرين للكلية والمحكمين الدوليين لبرامجها. وهم استشاري الوراثة الطبية ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم المختبرات الإكلينيكية أ.د. خالد بن خلف الحربي، وأستاذ المعلوماتية الطبية في كلية الطب مؤسس كرسي المعلوماتية الصحية وتعزيز الصحة في جامعة الملك سعود د. أحمد بن إسماعيل البراك.
وقد شارك ٦٦ بحثًا علميًّا طلابيًّا وخارجيا، وكان الحضور غفير من اعضاء هيئة التدريس من الجامعه وطلبة الكليه والمشاركين في الأبحاث وضيوف من أولياء الأمور لما تمثله هذه الفعالية من أهمية لدى منتسبي الكلية وجامعة الكويت مع اختلاف فئاتها، وذلك يوم الخميس الموافق ٢/٦/٢٠٢٢ بمسرح مركز العلوم الطبية المساعدة في الحرم الجامعي- الجابرية.
بداية نقلت مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات د. حنين شفيق الغبرا في كلمتها نيابةً عن مدير جامعة الكويت سعادة كل من مدير جامعة الكويت أ.د يوسف محمد الرومي ونائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د رشيد حمد العنزي بهذا الحدث السنوي الاستثنائي، معربةً عن فخرها بإنجازات الكليه وجهود الطلبة واساتذتهم لإنجاح هذا الحدث للسنه الخامسة عشر.
وأضافت د. الغبرا أن كلية العلوم الطبية المساعدة ومنذ تأسيسها في عام ١٩٨٢ تقدم لدولة الكويت الكوادر المتميزة والمؤهلة تأهيلًا عالياً في ستة تخصصات حيوية تضم العلاج الطبيعي، والأشعة التشخيصية، وتكنولوجيا الطب النووي والمختبرات الطبية، والعلاج المهني، والمعلوماتية وإدارة المعلومات الصحية، لتصبح بذلك أحد أهم كليات مركز العلوم الطبية لأهمية مخرجاتها للحقل الطبي بشكل عام.
وأكدت الغبرا حرص قطاع الأبحاث وتطلعهم لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي مع كلية العلوم الطبية المساعدة وسائر الكليات الأخرى، وتشجيعهم على إنجاز مشاريع الأبحاث.
وتقدمت الغبرا بجزيل الشكر لكلية العلوم الطبية المساعدة ممثلة بالأستاذة عميد كلية العلوم الطبية المساعدة والعميد المساعد للأبحاث على دعوتهم الكريمة، والتي تُعدّ تتويجًا لمسيرة التعاون البحثي والعلمي المتميز الذي يربط بين قطاع الأبحاث وكلية العلوم الطبية المساعدة منذ سنوات طويلة.
وبهذه المناسبة ذكرت عميد كلية العلوم الطبية المساعدة أ.د سعاد الفضلي أن الكلية تحتفل سنوياً بيوم الملصق العلمي ولم تتوقف حتى خلال جائحة كورونا (كوفيد١٩) بل استمرت في الاحتفاء بهذه المناسبة عبر المنصات الإلكترونية، معربةً عن سعادتها بعودة هذه الفعالية وإقامتها حضورياً.
وتقدمت بخالص الشكر لمدير جامعة الكويت أ. د. يوسف محمد الرومي على رعايته الكريمة ليوم الملصق العلمي بكلية العلوم الطبية المساعدة، وتشجيعه للطلبة كونهم مستقبل دولة الكويت، وأعضاء الهيئة الأكاديمية على العمل الدؤوب، مبديةً تفاؤلها بتطوير رؤية الكلية والارتقاء بالمجال الأكاديمي والبحثي بجهود أعضاء هيئة التدريس بالكلية، واستمرار التعاون بين كل برامج الكلية الذي ينعكس على كلية العلوم الطبية والمحور الأكاديمي ككل.
وتقدمت أ. د الفضلي بخالص الشكر لمساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات د. حنين الغبرا لحضورها وتمثيلها لمدير جامعة الكويت في يوم الملصق العلمي الخامس عشر للكلية، وبجزيل الشكر للضيوف الأفاضل الأساتذة الزوار والمحكمين الخارجيين من جامعة الملك سعود أ. د. خالد بن خلف الحربي ود. أحمد بن إسماعيل البراك، آملةً أن تكون هذه المناسبة بداية للتعاون المشترك بين جامعة الكويت والكليات الطبية بجامعة الملك سعود بإذن الله.
وأوضحت أ.د. الفضلي أن البحث العلمي من أساسيات وركائز العمل الأكاديمي، وبه يتطور العلم؛ ولذلك دأبت كلية العلوم الطبية المساعدة في إقامة مثل هذه الفعاليات وإبراز المجهود الطلابي في البحث العلمي والبحثي بإشراف أساتذتهم الكرام، مباركةً للطلبة المشاركين إنجازاتهم ومثنيًة على جهودهم، متأملة أن يكونوا هم وأساتذتهم بعملهم كفريق متكامل سببًا لارتقاء كلية العلوم الطبية المساعدة وتحقيقها إنجازات عالمية.
ومن جانبه أعرب أستاذ المعلوماتية الطبية في كلية الطب ومؤسس كرسي المعلوماتية الصحية وتعزيز الصحة في جامعة الملك سعود د. أحمد بن إسماعيل البراك عن سعادته لدعوة كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت وحضوره لفعالية الملصق العلمي الخامس عشر الذي يعد من أهم الفعاليات الأكاديمية والبحثية التي تعزز التواصل بين الهيئة الأكاديمية والطلبة الباحثين والمحكمين، وتُسهم في بناء وتثبيت الخبرات البحثية والأكاديمية تمهيدا لالتحاقهم بسوق العمل، مبديًا فخره بمثل هذا المحفل العلمي المتميز بجامعة الكويت، ومشيداً بالحراك العلمي لجامعة الكويت وتطورها الأكاديمي المحفز وبرامجها وتخصصاتها التي يتبلور بها الابتكار الأكاديمي وخدمة سوق العمل كتخصصات رائدة.
وتقدم بخالص الشكر لجامعة الكويت متمثلةً بمدير الجامعة أ.د. يوسف الرومي، ولقسم المعلوماتية الصحية وعميد الكلية أ.د سعاد الفضلي على دعوتهم الكريمة للمشاركة في هذا المحفل العلمي الرائع.
وفي هذا الصدد رحبت العميد المساعد لشئون الأبحاث والدراسات العليا د. رنا العوضي بالضيوف الكرام من المملكة العربية السعودية و مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات د. حنين الغبرا لوجودهم بهذه المناسبة، وتقدمت بالشكر الجزيل لعميد الكلية أ.د. سعاد الفضلي على إقامة هذه الفعالية وعلى توجيهاتها لإنجاحها، ولكل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية من اللجنة المنظمة بإدارة العلاقات العامة والإعلام والإداريين واللجنة العلمية وأعضاء الهيئة التدريسية المشرفين على أبحاث الطلبة؛ لعملهم الدؤوب في إنجاح هذه الفعالية.
وأثنت د. العوضي على طلبة الكلية المشاركين الذين عملوا بجد، وحرصوا على التوفيق بين عملهم البحثي والتدريب الإكلينيكي، وحضورهم المحاضرات الدراسية، آملةً أن يستفيد جميع طلبة الكلية أسس البحث العلمي وانتقاء المعلومات الصحيحة من بين الكم الهائل من المعلومات المتاحة في المكتبات الإلكترونية، والأمانة العلمية لطريقة الاقتباس وحفظ حقوق النشر وحفظ حقوق وسرية المرضى، مشيرةً إلى أن الهدف الأساسي لبحوث التخرج هو تدريب الطالب الجامعي على البحث العلمي ليتمكن من عمل أبحاث علمية في المستقبل، مشيدةً بجهود طلبة الكلية وقدرتهم على إثبات أنفسهم في حياتهم العملية القادمة، وحملهم لبلدهم الكويت أمانة في أعناقهم، وتقديم الأفضل في جميع المجالات.
ومن جانبه شارك أستاذ واستشاري الوراثة الطبية ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم المختبرات الإكلينيكية أ. د. خالد بن خلف الحربي بيوم الملصق العلمي كمتحدث رئيسي على هامش الفعالية لمناقشة موضوع «السمنة وزواج الأقارب»، متحدثاً عن تعريف السمنة ونسبها والجينات المسؤولة عنها وخطورتها، وعلاقتها بزواج الأقارب، وإعداده ورقة بحثية بهذا الشأن لأهمية الموضوع وخطورة أضراره.
هذا وقد حاز 12 ملصق من أصل 66 ملصق مشارك بالجوائز الأولى على مستوى الأقسام العلمية في كلية العلوم الطبية المساعدة:-

تصورات مقدمي الرعاية الصحية عن استخدام الجهاز اللوحي في المستشفى
– ندى فهد العازمي

مدى فعالية استخدام تطبيقات الرعاية الصحية للمرضى في وزارة الصحة الكويتية
– لطيفة النصرالله

المعلومات العامة والخبرة السابقة لدى أطباء الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة في دولة الكويت فيما يتعلق بمرض الطفيليات المعوية
– ريم الشمري

مدى انتشار فطر داء البقع البيضاء لدى مرضى العناية المركزة أثناء جائحة كورونا في دولة الكويت
– آلاء العبدالله

معدل التوافق بين فحص الكشف عن كورونا وفحص الاجسام المضادة
– هاجر موازي

عدوى ما بعد جائحة كورونا والعدوى الصحية ذات الصلة في الكويت
– آيات كرم
– عائشة الحمادي

تأثير ما بعد كوفيد19 على الصحة العقلية والاداء الوظيفي و عافية كبار السن في المستشفى
– شروق الظفيري
– دانة العقاس

تأثير تمارين المرونة (استطالة العضلات) على القدرة ومدى الحركة والوقت اللازم لإتمام الأنشطة اليومية
– مريم المطيري
– عريب الدويلة
– فاطمة عرفج
– فاطمة علي
– لمياء العنزي

معدل انتشار عوامل الخطر بين الشباب في الكويت
– عائشة العجمي
– الزهراء الشمري
– أريج الشمري
– أريج حزيفان
– نوف الشمري

تقدير الجرعة على أساس حجم المريض في التصوير المقطعي عالي الدقة للصدر
– البتول الدهام
– زهراء مسري

مدى تأثير الجهد المستخدم في الاشعة على معدل تصحيح المعلومة في صورة اشعة جاما
– فجر الشمري
– سارة الكعبي
– منى المشاري

دور الجسيم الالتهابي TXNIP / NLRP3 في NADPH مع مركبات الاكسجين التفاعلية في حال الاستماتة المبرمجة بالخلايا الجنسية

– دعاء المرزوق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock