جامعة الكويت

خرّيجات الهندسة المدنية بجامعة الكويت قدمن مشروع استخدام تقنية قوالب الألمونيوم في بناء المنازل بدولة الكويت

  • يحتاج إلى مطرقة عند فقط عند التركيب

 

كتبت جميله عبدالله

 

استخدام ” تقنية قوالب الألمنيوم ” لصب الخرسانة في بناء المنازل في دولة الكويت.. هو مشروع علمي مبتكر لمهندسات وخريجات قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت .. وهم كل من بشاير إبراهيم الفيلكاوي وشروق منذر المعتوق و شهد وليد بندر و سارة حمد العتيبي بإشراف د. أماني بوقماز .. فكان هذا اللقاء ..

 

قالت بشاير الفيلكاوي عنوان مشروعنا باللغة الإنجليزية هو : 

C2S System Implementing Aluminum Formwork System in Housing Process in Kuwait.

 

ومن من أهم مميزات المشروع هي المساهمة في حل مشكلة الاسكان والاسراع في عملية بناء المنازل من خلال استخدام قوالب الالمونيوم بدلا عن الخشب الاعتيادي ، بحيث يتم بناء أكبر عدد من المنازل بنفس القوالب لتحقيق أقل تكلفة وأقل وقت وبمستويات جودة عالية ، بالإضافة إلى تحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة في مواقع البناء ، و ذلك دون تأثيرات سلبية على البيئه ، وسوف يتم استخدام تقنية قوالب الألمونيوم لصب الخرسانة بها لدور كامل مرة واحدة ، وتكراراها على بقية أدوار المنزل وفق حسابات ومواصفات بناء عالية الجودة .

من جانبها قالت شروق المعتوق أن خفض تكاليف وفترة انجاز عمليات البناء لعدد كبير من المنازل ، بالإضافه الى التأثيرات البيئية الايجابية وتحقيق أقصى درجات الأمن والسلامة لهذه التقنية ، وتتلخص سلبيات المشروع في عدم القدرة على تغيير شكل المنزل بعد عملية البناء .

وأن أهم الايجابيات تكمن في أن التقنية المتبعة في المشروع لا تحتاج إلى عمالة ماهرة ، كما أنها لا تحتاج الى أدوات ومعدات كثيرة فهي لا تحتاج إلا الى مطرقة فقط للتركيب . تم توزيع وقت المشروع على مراحل متعددة خلال فصل دراسي كامل لمدة ثلاثة شهور ، ومن خلال خطة عمل شملت توزيع المهام على اعضاء فريق المشروع مع تحديد اجتماعات لمراجعة تنفيذ المهام ، الامر الذي حقق مفهوم العمل الجماعي وتحقيق اقصى درجات التعاون واتخاذ القرار بناء على مصلحة المشروع .

أما شهد وليد بندر فقالت : يعتبر هذا المشروع من المشاريع التي تحقق استراتيجية للدولة لما له من أهمية اقتصادية وبيئية ، ونعتقد أن ما تم إنجازه في هذا المشروع يليق به للمشاركة في المسابقات المحلية او الاقليمية أو حتى العالمية ، كما يمكن الاستفادة من التقنية المعمول بها في المشروع وتطوير استخدامها على المستوى الحكومي أو التجاري .

أما سارة العتيبي فقالت : نتقدم بجزيل الشكر للدكتورة الفاضلة أماني بوقماز مشرفة المشروع على دعمها الكبير للفريق وغرس روح التفاؤل وتشجيعها المستمر ، كما نتقدم بالشكر للأهل والصديقات على حضورهم لمعرض مشاريع التخرج وتشجيعهم لنا والاستماع إلى شرح مشروعنا ، والشكر موصول لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على رعاية هذه المسابقة والشركات الراعية لمشروعنا من خلال دعمهم لشباب الكويت .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock