وزارة التربية

عميد العلوم الإدارية: نحتاج 40 عضواً جديداً لهيئة التدريس بالكلية

image1 2

كشف عميد كلية العلوم الادارية جاسم المضف عن أن هناك نقصا شديدا تواجهه الكلية في اعضاء هيئة التدريس، خصوصا في قسم «المحاسبة» الذي يحتاج 20 أستاذا.

ونفى المضف في حوار مع «الشاهد» أن يكون هناك نقص فى الشعب، موضحا أن المشكلة تكمن في أن غالبية الطلبة يريدون الشعب الدراسية التي تبدأ من الساعة التاسعة صباحا الى الثانية ظهرا، لذا تتعرض تلك الشعب لضغوط.

وقال إن الكلية حريصة على عمل لقاءات تنويرية مع الطلبة لتعريفهم بالواقع العملي واحتياجات السوق الفعلية، مشيرا الى ان الكلية تحرص ايضا على مواكبة ما يحتاجه السوق.

وإلى التفاصيل

• بعد ثلاثة أشهر من توليكم عمادة الكلية كيف تقيم وضع كلية العلوم الادارية؟

– كلية العلوم الادارية من الكليات الكبيرة في جامعة الكويت، وسياسة كل عميد لاتختلف كثيرا عن من سبقه من العمداء فالجميع يسعون الى رفع مكانة الكلية، خلال الشهور الثلاثة الاولى من عملي كان هناك ضغط كبير في العمل وهو مادفعني الى اتباع سياسة تفويض كل قسم بمهامة الوظيفية، وانا لا أتدخل مطلقا في سياسة تسجيل الطلبة لانها من اختصاصات عمادة شؤون الطلبة.

• حدثنا عن كلية العلوم الادارية وعدد الاقسام الموجودة بها؟

– تضم كلية العلوم الادارية 7 اقسام وهي المحاسبة، والادارة، والتسويق، والتمويل، والادارة العامة، والطرق الكمية، وكل قسم من هذه الاقسام يشمل عددا كبيرا من الاساتذة الموجودون به،لاسيما ان كلية العلوم الادارية تعتبر من الكليات الكبيرة، بالاضافة الى «مركز التميز» وهو من افضل بيوت الخبرة في الكويت فجميع المشاريع التي تطلبهاالدولة، سواء من جهات حكومية او مؤسسات اوشركات، يلجأون الينا للاستشارة والتدريب، لأن المركز وكلية العلوم يوجد بهما عدد كبير من الباحثين والمستشارين الذين يقومون بخدمة الدولة والمجتمع بشكل واسع?

• ما الخدمات التي يقوم بها مركز التميز؟

– يقوم على خدمة المجتمع في كل النواحي العلمية، بتنظيم البرامج التدريبية والتنظيم المحاسبي من خلال المستشارين لدى المركز، ويقوم بالتنظيم الهيكلي والإداري للجمارك، وايضا نقوم بعمل نقاشات مع المسؤولين للتطوير والتعديل، با لاضافة الى التعاون مع نظام الخدمة المدنية في العديد من المشاريع، ونحن لانهدف الى الربح ولكن خدمة المجتمع.

• هل هناك خطة لافتتاح اقسام جديدة بكلية العلوم الادارية؟

– نفكر في وضع برنامج ماجستير في الاقتصاد الاسلامي، وهي الانطلاقة الاولى لكلية العلوم الانسانية على مستوى الدراسات في هذا المجال، وهناك لجنة يرأسها الوزير السابق لوزارة العدل الدكتور نايف العجمي وهو مهتم بهذا الامر.

• ما أبرز المشاكل التي واجهتكم وكيف تعاملتم معها؟

– لدينا مشاكل ادارية نتعامل معها بشكل مبسط ومنظور ابوي.

• كم عدد الطلاب الذين يتم ابتعاثهم كل عام؟

– نقوم بإرسال من 6 الى 8 طلاب سنويا ومن حسن حظي تم تعييني في لجنة الابتعاث في الجامعة واستطعت ان ابين الحاجة الفعلية للكلية لزيادة عدد المبتعثين ونطمح ان نبتعث عددا كبيرا اكثر من ذلك سنويا.

• هل تقومون بدراسات لتوافق مخرجاتكم سوق العمل؟

– نعم وهناك عضوان اساسيان من أصحاب الخبرة والعمل المميز، حيث نقوم بجلسات خاصة للتشاور معهم في نظرتهم للكلية والاستفادة بخبرتهم لسوق العمل ولتقديم ماهو أفضل للمجتمع،لاسيما ان جامعة الكويت كبيرة وبالتالي يجب أن توفر كل التخصصات في كلية العلوم الادارية، ودورنا ان نؤهل الطلاب في هذه التخصصات، موضحا: بعد تخرج الطلبة هناك جهات أخرى تتولى مشاكل مابعد الدراسة لاحتياجات سوق العمل من شأن مجلس التخطيط.

• هل هناك نقص في اعضاء هيئة التدريس؟

– نعم هناك نقص كبير جدا وخصوصا في قسم «المحاسبة» نحتاج 40 استاذاً ولانملك سوى 20، لان خريجي قسم المحاسبة على مستوى العالم قليل جدا، وسبب هذا النقص سببان، الاول ان مستوى جامعة الكويت عال جدا، ونحن لانقبل الا الذين ينطبق عليهم شروط البحثة، والسبب الاخر ان عدد كليات العلوم الادارية تزايد بشكل كبير على مستوى العالم، لانها اصبحت من الكليات المهمة.

• هناك بعض الشواغر في كلية العلوم الادارية فهل لديك خطط للتعيين؟

– لايوجد شواغر مهمة للغاية، ماعدا اعضاء هيئة التدريس، بالعكس نكاد نكون غطينا بعض الاماكن الناقصة ووضعنا الشخص المناسب في المكان المناسب.

• كيف تواجهون مشكلة نقص الشعب الدراسية؟

– لايوجد نقص في الشعب لكن المشكلة ان الطلبة يريدون الشعب الدراسية التي تبدأ من الساعة التاسعة صباحا الى الثانية ظهرا، لاسيما ان دوام الجامعة من الثامنة صباحا الى الثامنة مساء وبالتالي تصبح لدينا ضغوط.

• هل هناك لقاء تنوير للطلبة عن تخرجهم من الكلية؟

– نعم هناك لقاءات على مراحل مختلفة ومن خلال ذلك قمنا بتيعين يوم مخصص في الكلية لاستقبال بعض الشركات لطرح أعمالها وشرح مشاريعها، لاسيما أن طلبة السنة الرابعة يقومون بزيارات ميدانية لبعض الشركات تحت اشراف كوكبة من الدكاترة المتخصصين.

• هل ترى أن حجم استيعاب الكلية للطلاب كل عام كاف ام هناك نقص؟

– هناك قرار سياسي وقرار ذاتي، ولكن يحكمني الاعتراف الاكاديمي لكي تكون الكلية معترف بها دوليا، فلابد من تطبيق الشروط التي تفرضها الادارة التي تقوم بتقييمي، فلا استطيع ان ازيد40 طالباً في الفصل الدراسي الواحد ولكن نستطيع زيادة عددالشعب واعطاء الدكتور حملاً أكبر من حمله.

• هناك بعض الطلاب يشتكون من قلة المرشدين الاكاديميين في الكلية، فما ردك؟

– في السابق نعم لكن اليوم هناك تشديد على اهمية المرشد،لاسيما ان بعض المدارس الثانوية تقوم بزيارة ميدانية الى الكلية قبل دخول الطلاب الجامعة، وعلى الرغم من ذلك ان الطلبة يأخذون اغلب النصائح من خبرات الطلبة الاخرين ويوجهونهم للافضل.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock