جامعة الكويت

توقيع اتفاقية تعاون في مجال البحث والتطوير في صناعة النفط والغاز بين جامعة الكويت وشركة نفط الكويت

Logo kuniv3

كتبت : نادية الراشد

تصوير: زيد التميمي

وقعت جامعة الكويت إتفاقية تعاون في مجال البحث والتطوير مع شركة نفط الكويت، بحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر، والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية المهندس نزار العدساني، والرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت المهندس هاشم السيد هاشم، ووقع الاتفاقية من جانب جامعة الكويت نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور حسن السند، ومن جانب شركة نفط الكويت نائب الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت المهندس عياد الكندري، كما حضر حفل التوقيع عميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور حسين الخياط وعميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور جاسم الحسن، وعدد من االمختصين والمسؤولين من الجانبين، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 30 ديسمبر 2014 في جامعة الكويت .

{xtypo_rounded3} السند: جامعة الكويت شريك استرتيجي في الجهود الرامية لإنشاء المركز الكويتي العالمي لأبحاث البترول {/xtypo_rounded3}

وتهدف الاتفاقية إلى توثيق التعاون البحثي وبناء القدرات الوطنية للبحث والتطوير في مجالات البحث والتطوير في مجالات النفط والغاز.

وفي هذا الصدد أكد مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبد اللطيف البدر في تصريح له، أكد اهتمام الجامعة في مجالي البحوث والتطوير العلمي، لافتا إلى دور الباحثين في جامعة الكويت في تطوير صناعات النفط والغاز في دولة الكويت والوصول إلى حلول مناسبة تخدم الخطط الاستراتيجية والتنموية للدولة وتحقق في نفس الوقت التقدم والتميز العلمي في هذا المجال.

وبين البدر أن هذه الاتفاقية مربحة للجهتين على حد سواء، فالقطاع النفطي يريد البحث من أجل التطوير، والجامعة تريد البحث لأنها تهدف إلى تطوير المعلومات واكتساب الخبرة وزيادة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال البحوث وتحليل النتائج، وبذلك يستفيد الطالب من أساتذتهم وخاصة طلبة الدراسات العليا وبعدها تتطور المعلومة التي تنقل إلى طالب المرحلة الجامعية الأولى. مشيرا إلى أن الجامعة لا تستطيع العمل من دون مساهمة الشركات، والشركات وعلى وجه الخصوص مثل شركة النفط على لا تستطيع القيام بدور الجامعة باستقطاب الباحثين والمتخصصين .

وأضاف أن الجامعة هي منارة للفكر، والفكر والتطوير يأتي من خلاله التعليم، ولا يوجد جامعة من غير البحث وتطوير المعلومة والباحثين في تطوير المعلومة ينقلونها إلى الطلبة، فالمكان الطبيعي لأي بحث وتطوير هي الجامعة، وهذا الواقع موجود في جميع جامعات العالم.

ومن جهته أكد الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية المهندس نزار العدساني أن توقيع هذه الاتفاقية لدعم مركز الأبحاث في شركة نفط الكويت، وذلك انطلاقا من استراتيجية مؤسسات البترول وشركاتها التابعة، وأحد ركائزها إيجاد مركز أبحاث تبنته اليوم شركة نفط الكويت ، مشيرا إلى ان هذه المذكرة ما هي إلا تكامل لعدة أبحاث تمت مع الجامعة لعدد من الشركات المساهمة، موضحا أن مركز الأبحاث له عدة أهداف تتمثل بالتالي _ الهدف الأول : توظيف الصناعة، الهدف الثاني: استخراج قيمة مضافة للنفط، أما الهدف الثالث : تخفيض التكلفة التي يتكبدها اليوم القطاع النفطي، مؤكدا على أن وجود الخبرات في جامعة الكويت له قيمة كبيرة للقطاع النفطي في إيجاد وسائل وحلول لبعض المشاكل التي يواجهها القطاع .

ومن جانبه أشاد نائب الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت المهندس عياد الكندري بدور الباحثين في جامعة الكويت وخبرتهم في الأبحاث التطبيقية التي تخدم كافة قطاعات النفط والغاز بدءا من التنقيب واستخراج النفط غلى التصنيع وإنتاج المشتقات النفطية والبتروكيماوية، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تغطي التعاون البحثي بين الجامعة والمركز الكويتي العالمي لابحاث البترول المزمع إنشاؤه لأبحاث النفط والغاز، وأن هذا المشروع هو أحد أبرز المهام التي أوكلت لشركة نفط الكويت، خصوصا في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها هذا القطاع والتي يفرضها الواقع التكنولوجي ووجوب تحسين عمليات إنتاج وتكرير النفط وتطوير العمليات الصناعية والتكنولوجية خلال البحث العلمي للتوصل إلى أنسب الحلول التي تتوافق مع طبيعة الصناعة النفطية والأولويات الإستراتيجية لدولة الكويت.

وبدوره أعرب نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. حسن السند عن سعادته وتشجيعه للتعاون القائم بين جامعة الكويت والقطاع النفطي في دولة الكويت، وذكر أن اتفاقية التعاون التي وقعت اليوم مع شركة نفط الكويت جاءت نتيجة لسنوات طويلة من لتعاون البحثي والتطوير التكنولوجي مع كافة الشركات العاملة في مجال النفط والغاز.

وأشار إلى أن جامعة الكويت قد وقعت مذكرة تفاهم مع مؤسسة البترول الكويت عام 2005 بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للبحث والتطوير مع شركة البترول الوطنية الكويتية والتي أبرمت في شهر إبريل من العام 2013، وتمنى أ.د. السند أن تكون هذه الاتفاقية بداية لمرحلة جديدة من التعاون والتنسيق، واعتبار جامعة الكويت شريك استراتيجي في الجهود الرامية لإنشاء المركز الكويتي العالمي لأبحاث البترول والذي سيساهم في إيجاد الحلول العلمية لصناعة النفط والغاز في دولة الكويت، فضلا عن إعداد الكوادر الوطنية المتخصصة في هذا المجال.

وأضاف أ.د. السند أن قطاع الأبحاث في جامعة الكويت يسعى لإيجاد بيئة ملائمة للقي بمستوى البحث العلمي من خلال تعزيز القدرات الموسمية وإنشاء قاعدة متميزة من الباحثين والمختصين القادرين على التنافس العلمي مع أرقى الجامعات والمؤسسات البحثية، ويتمثل الهدف من ذلك فتح الأبواب للتبادل العلمي والمعرفي، وصقل المهارات والقدرات من خلال التدريب والاحتكاك العملي الذي سيفيد الباحثين والعلماء في كليات جامعة الكويت.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock