وزارة التربية

العيسى: القيادات الطلابية تبوأت مراكز هامة في الدولة بعد تخرجهم

تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى، احتفل الاتحاد الوطني لطلبة الكويت بمرور 50 عام على تأسيسية، من خلال تكريم جميع أعضاء الهيئة التنفيذية للاتحاد منذ عام 1962 وكذلك رؤساء فروع الاتحاد، وذلك مساء يوم الأربعاء الموافق 24 ديسمبر 2014 بفندق الجميرا.

وفي هذه المناسبة قال نائب راعي الحفل سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى: يسعدني أن أكون بينكم بتشريف وتكليف من سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لحضور هذا الحفل المبارك، كما يسرني أن أنقل لكم تحيات وتمنيات سموه لكم.

{xtypo_rounded3} – العتيبي: الاهتمام البالغ من سمو ولي العهد انما ينبئ عن ايمان عميق وفهم دقيق لأهمية الحركة الطلابية {/xtypo_rounded3} {xtypo_rounded3} – الوسمي: كان المؤسسون الأوائل عندما تداعوا لإنشاء الاتحاد الوطني لطلبة الكويت يضعون نصب أعينهم مصلحة كويتنا الغالية {/xtypo_rounded3} {xtypo_rounded3} – الجابر: الاحتفالية التي قام بها الاتحاد الوطني لطلبة الكويت بادرة طيبة لتكريم رواد الحركة الطلابية {/xtypo_rounded3}

وأضاف د.العيسى أننا اليوم نلتقي لتكريم ثلة من أعضاء الاتحاد الذين تبوؤا مناصبا بالهيئات التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت منذ عام 1964 بعد تدارس طلاب يتلقون العلم في القاهرة والاسكندرية وبريطانيا وبيروت فكرة إنشاء اتحاد يجمع الطلاب الكويتيين في هذه الدول، فشكلت لجنة تحضيرية للإعداد للمؤتمر التأسيسي للاتحاد الوطني لطلبة الكويت انتهت إلى تحديد موعد للمؤتمر، حضرة الأعضاء الفائزون في انتخابات الروابط الطلابية لعضوية هذا المؤتمر وقد تمخض عن المؤتمر التأسيسي تشكيل اللجنة التنفيذية للاتحاد، هذا وقد توالى انعقاد تلك المؤتمرات بثانوية الشويخ تحت رعاية كريمة من سمو رئيس مجلس الوزراء، وليس بغريب عن الدولة ان تحتضن هذه المؤتمرات داخل الكويت، بعد أن قدمت الدعم والمساندة لأبنائها الطلاب والطالبات في جميع دول الايفاد.

وبين د. العيسى أن نشاط الهيئة التنفيذية للاتحاد كان بارزا وواضحا حيث أصدرت بعد فترة قصيرة مجلة الاتحاد لسان حال الاتحاد وقد استمرت في الصدور بعد ذلك، مؤكدا أن العمل النقابي له مزايا عدة، من ذلك صقل المواهب وتطوير القدرات والملكات لدى الانسان، وهذا أمر واضح وجلي فنظرة تاريخية الى القيادات الطلابية التي تبوأت مراكز هامة في الدولة بعد تخرجها يتضح لنا أن هناك نواب لرئيس مجلس الوزراء ووزراء وأعضاء في مجلس الأمة ووكلاء وزارات ووكلاء مساعدين وسفراء وغيرهم لا يتسع المجال لبيان مناصبهم سواء كانوا يشغلون مناصب في الهيئة التنفيذية للاتحاد أو في الهيئات الإدارية بفرع الكويت أو بالفروع الخارجية للاتحاد.

وتابع د. العيسى كلمته: ما أحوجنا ونحن نجتمع اليوم لتكريم الرعيل الأول من أعضاء الاتحاد الوطني لطلبة الكويت إلى التمسك بما جبل عليه الكويتيين من الوحدة الوطنية، ونبذ التطرف والتقوقع واحترام الرأي والرأي الآخر والقوانين والنظم في الدولة، ولا يغيب عن بالنا أن الوضع الاقليمي حولنا يمر بمنعطف خطر يتوجب معه أن نقف صفا واحدا خلف قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظة الله ورعاه حتى نتمكن بقيادته الحكيمة من عبور خضم هذا البحر المتلاطم الأمواج، فالأوضاع في المنطقة العربية والإقليمية والدولية تنذر بتطورات ومنعطفات خطيرة يتوجب أن نكون حذرين في التعامل معها والبعد عن الوقوع في أتونها.

وأشار د. العيسى إلى أنه يجب أن يعي شبابنا تلك الأخطار فيبتعدون عن الوقوع في براثن التطرف والغلو فيكونوا عرضة لاصطياد الفرق الضالة وحملة السلاح لهم، وان يكون التزود بالعلم والمعرفة هو الهدف الذي يسعى إليه شباب هذا الوطن المعطاء، داعيا المولى عز وجل أن يحفظ الكويت وأبنائها من كل سوء تحت قيادة صاحب السمو أمير البلاد وولي عهد الأمين إنه سميع مجيب الدعاء.

بدورة قال رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت محمد مشعان العتيبي: نتوجه بالشكر الجزيل الى مقام صاحب السمو امير البلاد على دعمه ورعايته لأبنائه ولسمو ولي العهد الامين على ما يقدمه من دعم ورعاية دائمين للاتحاد الوطني لطلبة الكويت طوال مسيرته تلك الرعاية التي جاءت امتدادا لاحتضان القيادة السياسية الكويتية المتعاقبة منذ انشاء الاتحاد الوطني لطلبة الكويت.

وأكد العتيبي أنه منذ عهد المغفور له الشيخ عبدالله السالم والمغفور له الشيخ صباح السالم والمغفور له الشيخ جابر الأحمد والمغفور له الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله رحمهم الله جميعا واسكنهم فسيح جناته والاتحاد الوطني لطلبة الكويت يلقي كل الرعاية والدعم وهو ماساهم بشكل كبير في ان يكمل الاتحاد مسيرته ويصل الي ذلك اليوم الذي نقف فيه جميعا لنحتفل سويا بالذكرى الخمسين على تأسيسه.

وتابع العتيبي: نشكر لممثل راعي الحفل وزير التربية والتعليم العالي د.بدر العيسى حضوره لحفلنا ممثلا عن سمو ولي العهد والذي يعكس اهتمام القيادة السياسية بقطاع الطلبة والذي يشكل القاعدة الشبابية العريضة وامل الكويت ومستقبلها المشرق، موضحا ان هذا الاهتمام البالغ من سمو ولي العهد انما ينبئ عن ايمان عميق وفهم دقيق لأهمية الحركة الطلابية ويعكس توجه القيادة السياسية الحكيمة لاحتضان شباب الكويت ايمانا منها بانهم القوة الحقيقية والطاقة الدافعة لمحركات التنمية المنشودة، والشكر موصول لوكيل ديوان سمو ولي العهد الشيخ احمد الجابر الصباح داعم الحركة الطلابية والمطلع الجيد على تطلعاتها والمتفهم لطموحاتها والامين على مطالبها ينقلها بكل حرص لسمو ولي العهد فيوجه سموه باحتضان الطلبة ورعاية امالهم وتطلعاتهم نحو الحفاظ على ما بناه واسسه السابقون من رواد الاتحاد وطوره ونماه اللاحقون لهم بالسير على دربهم والوفاء لأهداف الاتحاد واهمها رعاية مصالح الجموع الطلابية في الداخل والخارج.

وخاطب العتيبي مؤسسين الاتحاد الاوائل والنقابيين السابقين قائلا: كما كان تمثيل الاتحاد الوطني لطلبة الكويت شرف عظيم لمن شارك فيه سواء في عضوية الهيئات التنفيذية المتلاحقة منذ عام 1964 وحتى تاريخه او في الهيئات الادارية بمختلف الفروع منذ تأسيسها، فقد كنتم انتم مصدر فخر لمن لحقكم بما حققتموه من مكتسبات وما اسستموه من قواعد للعمل الطلابي المنظم وفق نصوص ولوائح نفاخر بها جميعا.

وأوضح العتيبي أن الهيئة التنفيذية الحالية للاحتفالية اختارت عنوان “خمسون عاما من العطاء.. نجددها بالوفاء” حيث بدأت الحركة الطلابية الكويتية في نهايات عام 1964 وبدأت معها رحلة التحدي ورحلة الطموح، وكانت بداية حركتنا الطلابية شامخة بروادها المتميزون ممن رسموا الدرب بالعمل الدؤوب في شتى المجالات، مبينا أن دعوات انشاء الاتحاد بدأت في ذلك التوقيت وبالرغم من عدم وجود جامعة داخل الكويت فتصدى للفكرة الرواد الأوائل من الطلاب الكويتيين الدارسين في القاهرة والاسكندرية بجمهورية مصر العربية والدراسين بالجمهورية اللبنانية والدراسين في المملكة المتحدة وايرلندا واخذوا على عاتقهم المهمة وكانوا اهلا لها فتأسس الاتحاد واتخذ من القاهرة مقرا له الى ان انتقل للكويت في عام 1969 بعد ان افتتحت جامعة الكويت واقتربت من تخريج اول دفعاتها وتأسس فرع الجامعة، ومنذ ذلك التوقيت عملتم بكل قوة جيلا وراء جيل ونحن من بعدكم في الدفاع عن قضايا جموعنا الطلابية، فتوالت المكتسبات الطلابية وتوالى انشا فروع الاتحاد الفرع تلو الاخر نراها اليوم ممثلة في (فرع جامعة الكويت – فرع جمهورية مصر العربية – فرع المملكة المتحدة وايرلندا – فرع الولايات المتحدة الامريكية – فرع فرنسا والدول المجاورة – فرع استراليا – فرع كندا).

وبين أن الفروع تعمل جميعا في منظومة متناغمة من التعاون والتنسيق على خطوط عريضة من اساسيات العمل الطلابي المشترك وبما يحفظ لكل فرع استقلاليته في ادارة شؤونه ويضمن في الوقت ذاته اصطفافه مع بقية الفروع تحت مظلة الاتحاد الشرعية ممثلة في الهيئة التنفيذية.

وقال العتيبي: نستحضر في هذا اليوم مسيرة 50 عاما على انشاء الاتحاد ولقد راينا ان تكون خير بداية لما بعد الخمسين هو الوفاء للسابقين وامتدادا للعمل المتميز الذي بدأوه لنتعاهد اليوم جميعا على مواصلة العطاء واضعين امام اعيننا اولا بلدنا الكويت ثم جموعنا الطلابية بطموحاتهم الواسعة وامالهم العريضة.

من جانبه قال د.خالد الوسمي في كلمة للمؤسسين: لقد كان المؤسسون الأوائل عندما تداعوا لإنشاء الاتحاد الوطني لطلبة الكويت يضعون نصب أعينهم مصلحة كويتنا الغالية من خلال رعاية طلاب الكويت والدفاع عن مصالحهم وقضاياهم باعتبارهم أمل الكويت في بناء النهضة والتنمية، وكنا ندرك آنذاك أن تلك المهمة أمانة ومسؤولية تحملناها وعملنا من أجل إنجازها وساعدنا في ذلك تشجيع الدولة ورعايتها واهتمامها واليوم نحن نحتفل بمرور نصف قرن على تأسيس الاتحاد.

وأضاف د.الوسمي: يحق لنا جميعا من أبناء المؤسسة الطلابية أن نفاخر بهذا الانجاز الذي تحقق بفضل توفيق المولى جل شأنه ومن بعده جهودنا جميعا.

وختم د.الوسمي كلمته بفقرة موجزة تضمنها المؤتمر التأسيسي للاتحاد عام 1964 والتي جاءت جامعة وشاملة ووافيت حيث كانت “نحن طلبة الكويت إيمانا بالتنظيم النقابي ودورة الفعال من اجل إيجاد مستقبل أفضل لشعبنا وامتنا، من أجل الدفاع عن قضايا الإنسانية جمعاء، قررنا إنشاء الاتحاد الوطني لطلبة الكويت ليكون طليعة ومشعلا هاديا للمستقبل.

وعلى هامش الحفل اكد وكيل ديوان سمو ولي العهد الشيخ احمد الجابر الصباح اننا نشارك في هذا الحفل المميز بحضور عدد كبير من رواد الحركة الطلابية في الكويت وكان هذا الحفل مميز من كافة جوانبه وكان الحفل بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت وتأتي هذه المسيرة في ظل 50 عاما من العطاء والانجازات والاستحقاقات للاتحاد الوطني لطلبة الكويت.

واشار الى ان هذه الاحتفالية التي قام بها الاتحاد الوطني لطلبة الكويت بادرة طيبة لتكريم رواد الحركة الطلابية منذ تأسيس الاتحاد هذه المبادرة اثلجت صدر كل من حضر وشهد هذه الاحتفالية، متوجها بالشكر الجزيل لسمو ولي العهد حفظه الله على رعايته لهذا الحفل المميز ورعاية سموه لهذا المؤتمر يعكس اهتمامه الكبير بالشباب الكويتي وبالطلبة بشكل عام ودعمه المستمر ومتابعته الدائمة لجميع فعاليات ابنائه الطلبة.

ونتمنى التوفيق والسداد لإخواننا في اتحاد الطلبة والمزيد من الانجازات والاستحقاقات في خدمة اخوانهم الطلبة من اجل زيادة تحصيلهم العلمي، وكذلك نتمنى ان يكون اتحاد الطلبة بكافة فروعه في الكويت او خارجه يكونوا قدوة لاخوانهم الطلبة حتى يخدموا بلدهم.

كادر//

قائد العمل الإنساني

قدم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت لوحة فنية تم عرضها إهداء إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بمناسبة حصوله على لقب قائد العمل الإنساني عن طريق الأمم المتحدة، معبرين عن فخرهم واعتزازهم بما يحصل عليه صاحب السمو، مؤكدين ان هذا اللقب ليس بغريب على الشيخ صباح الأحمد لما له من أيادي بيضاء في جميع المحافل.

كادر2//

فرقة التلفزيون حاضرة

قدمت فرقة التلفزيون مجموعة من العروض الفنية التراثية خلال إحدى فقرات الحفل.

 

25122014111251220141122512201411325122014114


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock