قسم السلايدشوجامعة الكويت

سوء التوزيع يؤجل خطة الشواغر الجامعية

كشفت أرقام القبول في جامعة الكويت أن الطاقة الاستيعابية اكتملت في معظم الكليات الجامعية، مما حال دون الاعلان عن خطة للشواغر في الفصل الدراسي الثاني.

وكان مجلس الجامعة وافق في اجتماعه الاخير المنعقد في ديسمبر الماضي، على اقتراح عمادة القبول والتسجيل بعدم تطبيق خطة الشواغر هذا العام، نظراً لعدم توافر مقاعد شاغرة في معظم الكليات الجامعية، باستثناء كليات الهندسة والبترول، العلوم، العلوم الحياتية والعلوم الادارية، حيث أوضحت العمادة أن بقية الكليات لا تتوافر فيها مقاعد شاغرة للقبول وإن توافرت فهي قليلة جداً.

بينما كلف مجلس الجامعة العمادة باعداد دراسة لفتح خطة للمقاعد الشاغرة قبل الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي، رأت العمادة وفقا لعدم توافر مقاعد شاغرة، الالتزام بسياسة القبول في الفصل الدراسي الثاني، وهي قبول كل من يستوفي الحد الادنى للمعدل المكافئ المعتمد للقبول في الفصل الدراسي الاول، على ان تطبق خطة الشواغر بدءا من العام الجامعي 2022 – 2023.

سوء توزيع

ووفقاً للاحصائية التي حصلت القبس على نسخة منها، عن اعداد المقاعد المعتمدة للقبول واعداد المقبولين للعام الجامعي 2021 – 2022 في الفصلين الدراسيين والمرحل قبولهم للفصل الثاني، فقد شهدت ارقام القبول في الكليات المختلفة سوء توزيع، ففي حين بلغ مجموع المقاعد الشاغرة في كليات الهندسة والعلوم الادارية والعلوم الحياتية والعلوم 2917 مقعدا، كشفت الارقام ان كليات أخرى قبلت طلبة فوق طاقتها الاستيعابية وصلت احياناً الى ضعف المقاعد المعتمدة.

وبينت تفاصيل الأرقام ان المقاعد الشاغرة في كلية الهندسة بلغت 765 مقعدا، حيث تم قبول 315 طالباً، بينما المقاعد المعتمدة للقبول كانت 1080 مقعداً.

واقع الكليات

وبلغت المقاعد الشاغرة في كلية العلوم الحياتية 896 مقعداً، حيث تم قبول 604 طلاب، بينما كانت المقاعد المعتمدة 1500 مقعد، وبلغت المقاعد الشاغرة في العلوم الادارية 457 مقعداً حيث قبل 388 طالباً بينما كانت المقاعد المعتمدة 840 مقعداً.

ووفقاً للاحصائية فقد بلغت المقاعد الشاغرة في كلية العلوم 799 مقعداً، حيث تم قبول 833 طالباً وطالبة بالفصلين الدراسيين الاول والثاني، بينما كانت المقاعد المعتمدة للقبول 1632 مقعداً.

بالمقابل، كانت المفارقة ان كلية الشريعة والدراسات الاسلامية قبلت طلبة اكثر من ضعف طاقتها الاستيعابية، حيث بلغ مجموع المقبولين بالكلية 1382 في الفصلين الدراسيين الأول والثاني، في حين ان المقاعد المتاحة كانت 600 مقعد فقط، بينما بينت الاحصائية ان قسم العقيدة والدعوة في الكلية لوحده قبل 922 طالباً وطالبة منهم، اي بنسبة نحو %67 من اجمالي المقبولين في الكلية، بينما كانت المقاعد المتاحة في القسم 150 مقعداً فقط.

وفي مشهد مماثل، فقد بلغ اجمالي المقبولين من الطلبة في كلية العلوم الاجتماعية 1045 طالباً وطالبة في حين كانت المقاعد المعتمدة 600 مقعد فقط، بينما قبلت كلية التربية نحو ضعف مقاعدها المعتمدة، حيث بلغ اجمالي المقبولين بالكلية 1424 طالباً وطالبة بينما المقاعد المتاحة كانت 760 مقعداًفقط.

■ اكتمال أعداد المقبولين حال دون إعلان خطة الفصل الدراسي الثاني

■ لا مقاعد شاغرة في معظم الكليات باستثناء:

1- الهندسة

2- العلوم

3- «الحياتية»

4- «الإدارية»

أرقام الشواغر والقبول في بعض الكليات

في كلية الهندسة

765 مقعدا شاغراً

315 طالباً قبلوا

العلوم

799 مقعداً شاغراً

العلوم الحياتية

896 مقعداً شاغراً

604 طلاب قبلوا

العلوم الإدارية

457 مقعدا شاغراً

388 طالباً قبلوا

المصدر:
القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock