قسم السلايدشوجامعة الكويت

الجامعة ترفض تكدس الطلبة بتخصصات لا يحتاجها السوق

أكد العميد الأسبق لكلية العلوم الادارية بجامعة الكويت د. جاسم المضف، أن تكدس الطلبة في الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في تخصصات لا يحتاجها سوق العمل، ولا يرغب الطالب في دراستها، تنتج عنه مخرجات تعليمية غير نافعة.
جاء ذلك خلال تنظيم الجمعية الكويتية للدراسات العليا ندوتها الثقافية “مخرجات التعليم واحتياجات الدولة من التخصصات” مساء أمس الأول بإدارة رئيسها د. محمد العتيبي، ومشاركة د. المضف، والمحاضر أستاذ مناهج التدريس في جامعة الكويت د. علي الكندري بحضور نخبة من الاساتذة والمتخصصين والصحافيين.
وقال المضف إن الحديث عن مخرجات التعليم والتخصصات العلمية وإيجاد الحلول لتلك المشكلة المتعاقبة عاما بعد عام، لن يكون الأخير، لافتا إلى انها حبيسة أدراج الوزراء المتعاقبين على وزارة التربية والتعليم العالي ومسؤوليها.
ودعا المضف المسؤولين إلى تشجيع المشاريع الصناعية سواء الصغيرة أو المتوسطة، وأهمية تطوير المناهج وطرق التدريس باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطوير فلسفة التعليم والقيادة باختيار الكفاءات المتخصصة في مختلف العلوم.

ومن جانبه، ذكر رئيس الجمعية د. محمد العتيبي ان الجمعية تسعى خلال الفترة المقبلة إلى استقطاب العديد من الأساتذة والأكاديميين للحديث حول رؤيتهم للنهوض بمؤسسات الدولة كافة، وخاصة المؤسسات التعليمية.
ومن جانبه، قال د. الكندري “إننا في حاجة ملحة إلى تطوير منظومة التعليم لتتواكب مع التطور العلمي الذي يشهده العالم، وانعكاسات مخرجاته التي يحتاجها سوق العمل في مختلف التخصصات”.
وشدد على ضرورة تطوير المناهج لتواكب التقدم التكنولوجي في التخصصات، وأبرزها الذكاء الاصطناعي واستخدام الروبوتات وصناعات السيارات واستخدام مشتقات البترول في مختلف الصناعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock